Saturday  30/04/2011/2011 Issue 14093

السبت 26 جمادى الأول 1432  العدد  14093

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

من بين 155 وزيراً للصحة
اختيار د. الربيعة للمشاركة في جلسة عمل وزارية رفيعة المستوى خلال الاجتماع الوزاري العالمي الأول

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

تقديراً للدور الريادي للمملكة العربية السعودية وما حققته في المجال الصحي تم يوم أمس بالعاصمة الروسية موسكو اختيار معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ضمن (6) وزراء صحة من بين الوزراء الأعضاء المشاركين في منظمة الصحة العالمية وعدهم (155) وذلك بهدف المشاركة في جلسة عمل وزارية رفيعة المستوى خلال الاجتماع الوزاري العالمي الأول المعني بأنماط الحياة الصحية ومكافحة الأمراض غير السارية (غير المعدية) في دول العالم. وقد شارك في هذه الجلسة بجانب معالي وزير الصحة د. الربيعة كل من وزراء الصحة في دول الصين وأمريكا وروسيا والهند وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى رئيسة منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان.

وكان قد افتتح أعمال الاجتماع صباح يوم أمس الأول الخميس فخامة رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتن بالعاصمة الروسية موسكو والذي تنظمه منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية الروسية. ويهدف لقاء وزراء الصحة بدول العالم إلى مناقشة سبل مكافحة هذه الأمراض غير المعدية (الأمراض القلبية الوعائية والسكري والأمراض الرئوية المزمنة والسرطانات) والعقبات التي تواجهها في عمل خططتها الإستراتيجية..

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر لبحث وسائل وسبل مكافحة الأمراض غير المعدية في دول العالم، حيث أصبحت هذه الأمراض مسؤولة عن أكثر من 60% من الوفيات حول العالم بالوقت الحالي ويتطلب مكافحتها تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص والمؤسسات المدنية والحكومية.

هذا ويسعى المؤتمر إلى بلوغ ثلاثة مرام رئيسية تتركز في تسليط الأضواء على حجم مشكلة الأمراض غير السارية والأثر الاجتماعي والاقتصادي الناجم عنها؛ واستعراض التجربة المكتسبة على الصعيد الدولي في مجال الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها؛ وتوفير بيانات عن الحاجة الملحّة إلى تعزيز المبادرات العالمية والوطنية الرامية إلى الوقاية من الأمراض غير السارية ضمن الخطط الصحية الوطنية وأُطر التنمية المستدامة.

الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر الوزاري العالمي الأوّل المعني بأنماط الحياة الصحية ومكافحة الأمراض غير السارية يمثل تظاهرة بارزة في الحملة الدولية الرامية إلى كبح آثار السرطانات والأمراض القلبية الوعائية والسكري والأمراض الرئوية المزمنة. كما يعتبر تحضيراً وإعداداً لتوصيات اجتماع رؤساء دول العالم القادم في هيئة الأمم المتحدة بنيويورك في شهر سبتمبر 2011م والذي سوف يناقش إستراتيجيات مكافحة هذه الأمراض على مستوى العالم لما تمثله هذه الأمراض من تحديات كبرى وتشكل عبئاً على اقتصاديات العالم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة