Saturday  30/04/2011/2011 Issue 14093

السبت 26 جمادى الأول 1432  العدد  14093

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

مفاهيم خاطئة عن جراحة التجميل
الدكتور - خالد الزهراني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يأتي العديد من المرضى لاستشارة جرَّاح التجميل مدفوعين بمفاهيم خاطئة عن جراحة التجميل؛ ما ينتج عنه خيبة أمل لدى المريض أو هدراً لوقته وجهده الذي خصصه لهذه الاستشارة؛ وبناءً عليه كانت فكرة كتابة هذا المقال الذي يوضح بعض المفاهيم الخاطئة عن جراحة التجميل.

1 - الهدف من سحب الدهون هو إنقاص الوزن:

يعتقد الكثير من المرضى أن عملية سحب أو شفط الدهون هي الحل الأسرع والأمثل للتخلص من الوزن الزائد، وهذا اعتقاد خاطئ؛ فبالرغم من التقدم العملي الهائل في تقنيات شفط الدهون فإنها تهدف إلى تحسين المظهر وإلى التخلص من التراكمات الدهنية الممانعة لفقدان الوزن.

إن استخدام سحب الدهون لهدف إنقاص الوزن يؤدي إلى مضاعفات وانعكاسات سلبية على صحة المريض، إضافة إلى عدم قدرتها على إنقاص الوزن بشكل فعّال.

وعليه يمكن القول إن عمليات سحب الدهون لا يمكن أن تحل مكان الوسائل الصحية لفقدان الوزن كالحمية أو الرياضة، وفي حالة فشل هذه الطرق بإمكان المريض اللجوء إلى الأطباء المتخصصين في إجراء عمليات إنقاص الوزن كعمليات ربط المعدة أو تحويل المسار.

2 - عودة الدهون بعد عمليات شفط الدهون:

أواجه هذا السؤال من كثير من المرضى، وأحب أن أؤكد أن الدهون المسحوبة لا تعود أبداً. ولكن أحب أن أشير إلى أن فشل المريض في الحفاظ على حمية متوازنة بعد عملية الشفط يؤدي إلى زيادة في الوزن، وعندما تكون الزيادة كبيرة فإنه من المتوقع أن تؤدي إلى نمو الدهون الموجودة لدى المريِض.

3 - عمليات تكبير الصدر تؤدي إلى سرطان الثدي؟

إن كل الدراسات من الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد عدم وجود زيادة في نسبة حدوث سرطان الثدي عند المريضات بعد عملية تكبير الصدر بواسطة حشوات السليكون بوصفها وسيلة آمنة وفعّالة لتكبير الصدر من قِبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2006م.

4 - هل عمليات التجميل عالية الخطورة؟

إن جميع الدراسات تؤكد أن نسبة المضاعفات بعد عمليات التجميل قليلة جداً عند اختيار المريض المناسب للإجراء الجراحي من قِبل جراح تجميل مختص ومتمكن. ويمكن القول إن جراحات التجميل من أكثر الجراحات أمناً عند مراعاة الشروط الآتية:

- اختيار جراح تجميل متمكن.

- اختيار مركز أو مستشفى مجهَّز بشكل عال.

- اتباع تعليمات الجراح قبل وبعد العملية.

5 - جراحة التجميل لا تترك ندباً؟

أحب أن أشير للمرضى إلى أن هناك أثراً أو ندبة عند عمل أي إجراء جراحي، كما أحب أن أشير إلى أن هذه الندبات بعد جراحات التجميل هي ندبات جراحية ستظل لدى المريض، ولكن لن تكون مشوهة أو ملحوظة للأسباب الآتية:

- يقوم جراح التجميل باختيار أماكن غير ظاهرة لوضع الندبات؛ حيث تكون مخفية بين طيات الجسم أو مغطاة بالشعر.

-اعتماد جراح التجميل أساليب دقيقة لإقفال الجرح يؤدي إلى التئام طبيعي للجرح مع عدم حدوث ندبات ملحوظة.

6 - البوتوكس:

يتم استخدام البوتوكس للتخلص من التجاعيد ولإعادة النضارة إلى الوجه. يعتقد كثير من المرضى أنه في حال الخضوع لحقن البوتوكس فإنه من الواجب إعادتها كل ستة أشهر وإلا فإن التجاعيد ستزداد سوءاً، وهذا غير صحيح. يزول مفعول حقن البوتوكس بعد ستة أشهر، وقد يختار المريض عدم الخضوع لهذا الإجراء مرة أخرى، وهنا أؤكد أن التجاعيد وإن عادت فإنها لن تكون بحال أسوأ عند مقارنتها بما قبل الحقن. وتشير بعض الدراسات إلى أن التجاعيد بعد التوقف عن استخدام البوتوكس تكون بحال أفضل؛ وذلك لاستطاعة الجسم إعادة بناء الكولاجين في الطبقات السفلية للجلد.

استشاري جراحة التجميلالزمالة الأمريكية في صقل القوام وتشكيل الجسمعضو هيئة التدريس - جامعة الملك سعودعضو الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة