Sunday  01/05/2011/2011 Issue 14094

الأحد 27 جمادى الأول 1432  العدد  14094

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

نخبة من المختصين في ندوة عن الخطوط الحاسوبية لمصحف المدينة وعروض لأشهر الخطاطين
اختتام البرنامج الثقافي لملتقى أشهر خطاطي المصحف في العالَم.. اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تختتم اليوم الأحد السابع والعشرين شهر جمادى الأولى الجاري 1432هـ البرامج الثقافية لـ «ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالَم»، الذي ينظمه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف حالياً في المدينة المنورة؛ حيث تقام صباحاً ندوة بعنوان (مشروع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف للخطوط الحاسوبية المطابقة والموافقة لمصحف المدينة النبوية)، ويشارك في الندوة، التي تُقام صباحاً في القاعة الرئيسة بمقر إقامة الملتقى، كلٌ من: الأستاذ الدكتور عز الدين لزرق، والأستاذ علي عبدالله برناوي، والمهندس وليد نافع الأزيمع، والأستاذ إشفاق أحمد نيازي.

ومن عروض الخط التي ستُقدَّم في إطار البرامج المصاحبة للملتقى في اليوم نفسه يعرض الأستاذ عبدالله حنيف نماذج من الخط في قاعة الرجال، ويقدم للعارض الدكتور وليد البليهش.

وكانت فعاليات أمس السبت قد شهدت محاضرتَيْن، الأولى للأستاذ الدكتور عبدالله عبده فتيني بعنوان (الخط العربي أنواعه وتنمية تذوق جمالياته)، قدَّم لها الدكتور عماد زهير حافظ. وتحدث الدكتور فتيني - في محاضرته - عن الخط العربي من حيث النشأة والتطور، ووقف على ما يتضمنه الخط العربي من جماليات وسمات تميز حروفه، وقابلية هذه الحروف للتركيب بمرونة وانسيابية، كما تحدث عن تنوع إبداعات الخط العربي وعلاقته بتقنيات الحاسب الآلي، والأساليب المتبعة في تصميمات الخط العربي.

بينما ألقى الدكتور صلاح الدين شير زاد جمدار المحاضرة الثانية التي كانت بعنوان (واقع الخط العربي وسبل النهوض به)، وقدّم للمحاضر الأستاذ الدكتور عبدالرحيم محمد المغذوي، وسعى المحاضر في محاضرته إلى تجلية واقع الخط العربي، والمعطيات الإيجابية التي يعيشها الخط العربي اليوم، والوسائل الكفيلة بالنهوض بالخط العربي. ومن عروض الخط التي قُدِّمت في اليوم نفسه قدَّم كل من الخطاط الأستاذ حسن جلبي نماذج من الخط في قاعة الرجال في الفترة الصباحية، بينما قدمت الخطاطة رانية محمود بعيون نماذج من الخط في قاعة النساء في الفترة المسائية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة