Sunday  01/05/2011/2011 Issue 14094

الأحد 27 جمادى الأول 1432  العدد  14094

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

أشاد بجهود الراشد في إبقائها متميزة..بعد زيارته لمزرعة ولي العهد بالقصيم
السفير الأمريكي: الأمير سلطان رجل خير.. والمزرعة من أفضل ما شاهدته في حياتي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

بريدة - بندر الرشودي

أكد السفير الأمريكي جيمس سميث أنه دائماً ما يسأل عن المزارع بالسعودية ولما شاهد مزرعة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد تعجب من روعتها كنموذج مميز للبيئة الزراعية بالمملكة, كما أنه تعجب أكثر لما عرف أن كل إنتاجها العظيم يرجع للجمعيات الخيرية وذلك يجسد أن سموه رجل خير.

وقال سميث عندما اطلعت على المزرعة وعلى التنظيم والدقة والنظافة العالية تعجبت من هذا الترتيب العالي وأشكر الشيخ علي الراشد على الجهود التي يبذلها ليبقي هذه المزرعة أفضل مزرعة شاهدتها في حياتي حتى الآن.

وأضاف سميث أنه في قمة سروره وسعادته لمشاهدة هذه المزرعة الخيرية والتقائه علي الراشد الذي استطاع أن يحولها إلى مزرعة نموذجية وأن يحافظ على بقائها بمستوى عال لتكون واجهة من واجهات العمل الخيري وبين سميث حين اطلاعه على أشجار الحمضيات التي تنتجها المزرعة أنه يعرف أن القصيم منطقة زراعية، ومن الممكن أن يتم زراعة كل شيء والذي أعجبني أنكم تزرعون البرتقال تحت النخيل لتستفيد من الظل ويكون الإنتاج أفضل.

وكان السفير الأمريكي قد اطلع على مزرعة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد التي تحتوي على 216 ألف نخلة متنوعة الإنتاج وكذلك مصنع تمور واطلع سميث مع عدد من موظفي السفارة على إنتاج المزرعة التي يتم توزيعها على الجمعيات الخيرية في السعودية، وكذلك السفارات السعودية في الخارج إضافة إلى تسيير قوافل إعانية من التمر والدقيق الذي تنتجه المزرعة لمواقع الكوارث في العالم واستمع وفد السفارة الأمريكية إلى شرح مفصل من الشيخ علي بن عبدالله الراشد مدير الشئون الخاصة لولي العهد في منطقة القصيم عن المزرعة وما تحويه من أنواع مختلفة من التمور ومنتجات أخرى زراعية من بينها الحمضيات والعنب والقمح وبعض المنتجات الأخرى.

وشاهد السفير الأمريكي والوفد المرافق له عرضا مرئيا عن المزرعة باللغة الانجليزية وكذلك كتابا مطبوعا عن الأعمال التي يتم توجيه الإنتاج لها داخل وخارج المملكة.

وتناول الضيوف غداء شعبيا حيث تعرفوا على بعض الأكلات الشعبية التي تشتهر بها منطقة القصيم.

وأكد جيمس سميث السفير الأمريكي في الرياض انه لا يوجد قيود على التمور السعودية المصدرة للولايات المتحدة الأمريكية وان التبادل التجاري بين البلدين يتحسن بشكل كبير،كما أن المجال مفتوح لتجار التمور أن يصدروا المنتج إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال سميث نحن نوجد وسائل وطرقا لزيادة الصادرات بالأشياء التي تعود لصالح المزارع والمزارعين.

مبينا أن السعودية رقم 15 بنسبة استيراد من أمريكا من بين دول العالم والصادرات من الولايات تحسنت بنسبة 10 في المائة العام الماضي للسعودية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة