Sunday  01/05/2011/2011 Issue 14094

الأحد 27 جمادى الأول 1432  العدد  14094

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

جامعة الأميرة نورة تلقي الضوء على تداعيات الحادثة النووية اليابانية الحالية والمخاطر المستقبلية المتوقعة

رجوع

 

كتبت - مريم السلطان

في إطار نشاطات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في خدمة المجتمع وتنمية البيئة وحرصها على مواكبة الأحداث البيئية العالمية وخاصة تلك المتعلقة بالكوارث التي أحاقت بدولة اليابان وما تبع ذلك من دمار للبنية التحتية بما في ذلك بعض مفاعلاتها النووية، نظمت وكالة كلية العلوم لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ضمن أنشطة وفعاليات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1431- 1432هـ ورقة عمل علمية توعوية بيئية بعنوان:» تداعيات الحادثة النووية اليابانية الحالية والمخاطر المستقبلية المتوقعة «، قدمها الدكتور خالد بن عبدالعزيز العيسى من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، برعاية عميدة الكلية أ.د. فدوى بنت سلامة أبو مريفة، وذلك في مقر كلية العلوم بقاعة المناقشات، في الفترة الصباحية حيث امتد اللقاء مابين العاشرة والثانية عشرة ظهراً.

وقد استهدفت المحاضرة منسوبات الكلية من طالبات وموظفات، وتميز اللقاء العلمي بالحضور الكثيف الذي تجاوز 85، وقد افتتحت الورشة بكلمة ترحيبية ألقتها وكيلة الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة د. أروى بنت عبدالكريم بن حمد الحقيل، وجهت فيها الشكر والتقدير للحضور والضيف، كما وجهت الشكر والامتنان لسعادة مديرة الجامعة المكلفة د. زينب الزين حفظها الله ولسعادة د. نائلة بنت عبدالرحمن بن محمد الديحان وكيلة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لتوجيهاتهما ومساندتهما.

ثم قدمت نبذة مختصرة عن المتحدث على أثرها بدأ مقدم الورقة بعرض المادة العلمية التي استخدم فيها عروض الفيديو والبوربوينت.

وقد تطرقت المحاضرة إلى تداعيات الحادثة النووية اليابانية والتي تعد من أكبر الحوادث النووية في تاريخ الصناعة النووية. كما بينت الدور الرائد للسلطات اليابانية المختصة في مواجهة هذه الحادثة. وشملت الورقة تحليلا للمخاطر المتوقعة من تداعيات هذه الحادثة. وقد أوضح المتحدث الاعتبارات والاستعدادات الوطنية لمواجهة الطوارئ الإشعاعية والنووية، كما شرح مفهوم السلامة النووية وبعض الرؤى حيال مستقبلها الدولي. وألقى الضوء على الإعلام العلمي وأهمية دوره في بناء الرأي العام للمجتمعات على أصول علمية بناءة.

بعد ذلك فتح المجال لطرح الأسئلة والاستفسارات والمداخلات من قبل الحضور، اللاتي تفاعلن مع موضوع اللقاء، وأجاب المتحدث عن أسئلة الجميع، وفي نهاية اللقاء العلمي شكرت عميدة الكلية أ.د. فدوى بنت سلامة أبومريفة المتحدث وأثنت على موضوع اللقاء.

كما يشار إلى أنه تم عمل ركن خاص لتوزيع الملفات الخاصة باللقاء التي حوت نموذج السيرة الذاتية للمتحدث، بالإضافة لأهداف ومحاور اللقاء، واستبانة تقييم اللقاء، وكذلك المطويات وكانت عبارة عن مطويتين إحداهما بعنوان: (المفاعلات النووية) من إعداد الطالبة أمجاد الجساس بالمستوى الخامس فيزياء، وإشراف أ. نورة العميرة منسقة المكتب بقسم الفيزياء، والمطوية الأخرى التي كانت من إعداد أ. خلود البراهيم منسقة المكتب بقسم الكيمياء، التي أشرفت أيضاً على طباعة الإعلان عن اللقاء بواسطة البنر، وقد أعدت الدعوة الموجهة للمكاتب الإدارية والتعليمية أ. وجدان آل تويم منسقة المكتب بقسم العلوم الرياضية، بإشراف مكتب وكالة الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة