Sunday  01/05/2011/2011 Issue 14094

الأحد 27 جمادى الأول 1432  العدد  14094

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

الشهداء الأبرار من أسرة آل سعود في حروب التأسيس والدعوة والتوحيد
عبدالمحسن بن ناصر أبو رودن البراك

رجوع

 

لما لأسرة آل سعود الكرام من فضل عظيم وكبير في تأسيس هذه الدولة التي تعرف اليوم باسم (المملكة العربية السعودية) بعد توحيدها على يد المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه-، فكان من الواجب أن نبين مقدمة هذه الأسرة الكريمة من الشهداء من أبنائها الأبرار الذين استشهدوا في معارك التأسيس ومعارك توحيد المملكة، وكذلك لنذكر من نسي أو تناسى من الأعداء الحاقدين بأن هذه الدولة قامت بفضل مؤسسيها من أسرة آل سعود الغر الميامين بعون الله وتوفيقه ودون أي مساعدة خارجية، ولا أدل على ذلك أن أئمة آل سعود وحكامها هم قادة الجيوش في جميع المعارك المصيرية؛ حيث وقفت الجيوش السعودية في وجه جميع الغزاة، ولعل المحاولات المتكررة من قبل الدولة العثمانية للسيطرة على هذ البلاد من خلال إرسال الحملات الواحدة تلو الأخرى، وذلك عن طريق واليهم في بغداد للسيطرة على الأحساء والقطيف، وكذلك واليهم في مصر محمد علي للسيطرة على الأماكن المقدسة تعد من أكبر الحملات في التاريخ المعاصر للقضاء على هذه الدولة ورسالتها الخالدة.

وقد وقف الحكام السعوديون في وجه هذه الحملات حتى صارت الكبيرة التي أرسلها محمد علي بقيادة ابنه إبراهيم باشا في محاولة للقضاء على هذه الدولة وحكامها حيث وصل جيش إبراهيم باشا إلى الدرعية وخربها وارتكب فيها من الجرائم الكثير بحق هذا البلد وأهلها ولقد كان لوقوف الأسرة السعودية في وجه هذا الجيش الغازي فيما عرف بحرب الدرعية لهو أكبر دليل على شجاعة هذه الأسرة الكريمة لما قدموه من بطولات وتضحيات في سبيل هذا البلد واستقلاله لتبقى راية التوحيد خفاقة.

الدولة السعودية الأولى

مؤسسها الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن - رحمه الله- حيث نشر دعوة التوحيد عندما قدم إليه الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله- حيث تعهدا على نشر الدعوة وتأسيس الدولة على نهج الإسلام الحنيف. فكان الإمام محمد بن سعود نصيراً لهذه الدعوة وحامل لوائها رحم الله الإمامين وأسكنهما فسيح جنانه.

وقد وقف الكثيرون في وجه نشر هذه الدعوة وأرسلوا الجيوش الجرارة في محاولة يائسة لوأدها في مهدها في مدينة الدرعية؛ حيث وقع فيما يعرف فيها بعد (بحرب الدرعية) حيث استشهد الكثير من علماء وأعيان الدرعية وعلى رأسهم الشهداء الأبرار من أسرة آل سعود.

الدولة السعودية الأولى

*******

كما قدمت أسرة آل سعود في بداية نشأتها وفي سبيل نشر دعوة التوحيد الشهداء التالية أسماؤهم رحمهم الله:

شهداء الدولة السعودية الأولى في حروب الدعوة

*******

الدولة السعودية الثانية

مؤسسها الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود -رحمه الله- وقد قدمت الدولة السعودية في هذه المرحلة عدداً من الشهداء من أسرة آل سعود رحمهم الله في سبيل الدعوة والتوحيد.

شهداء الدولة السعودية الثانية

*******

الدولة السعودية الثالثة

مؤسسها هو الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود - طيب الله ثراه- حيث وحد البطل عبدالعزيز العباد والبلاد تحت راية التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بما يعرف الآن (المملكة العربية السعودية).

وقد قاد المغفور له الملك عبدالعزيز العديد من المعارك في سبيل توحيد البلاد ولم يترجل الملك الخالد والبطل الظافر عن صهوة جواده حتى حقق هدفه وهدف شعبه.

شهداء الدولة السعودية الثالثة

*******

ونشير أن هناك رجالا شجعانا من أسرة آل سعود شاركوا في هذه الحروب وقد توفاهم الله برحمته بعد عمر طويل، ومن أسر (آل ثنيان - آل فرحان)، وأيضا نترحم على القادة والفرسان من أبناء الوطن الذين مشوا خلف قادتهم من آل سعود مؤمنين بسمو الهدف مخلصين لحكامهم ، رحم الله الجميع وغفر لهم. ونحن شعب المملكة نعيش الآن بأمن ورخاء في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أطال الله في عمره وسمو ولي عهده المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني حفظ الله حكام هذه البلاد وأمرائها.

نسأل الله أن يديم على هذه البلاد نعمة الإسلام والأمن والاستقرار.

****

قائمة المراجع :

1 - الفاخري، محمد بن عمر

الأخبار النجدية - دراسة وتحقيق وتعليق، د. عبدالله الشبل.

2 - ابن غنام، المؤرخ حسين

تاريخ نجد - المسمى روضة الأفكار والإفهام لمرتاد حال الإمام وتعدد غزوات ذوي الإسلام -ج1ج2- طبعة أبابطين- الطبعة الأولى سنة 1368هـ.

3 - ابن بشر عثمان، المؤرخ عثمان

عنوان المجد في تاريخ نجد- ج1ج2 الناشر مكتبة الرياض الحديثة.

4 - ابن بشر عثمان

عنوان المجد في تاريخ نجد - ج1ج2 تحقيق عبدالرحمن بن عبداللطيف آل شيخ- الطبعة الثالثة سنة 1394هـ.

5 - ابن عيسى، المؤرخ إبراهيم بن صالح

تاريخ بعض الحوادث الوقعة في نجد ووفيات بعض الأعيان وأنسابهم وبناء بعض البلدان الطبعة الأولى سنة 1386هـ دار اليمامة.

6 - ابن عيسى، المؤرخ إبراهيم بن صالح

عقد الدرر فيما وقع في نجد من الحوادث في آخر القرن الثالث عشر وأول القرن الرابع عشر تحقيق عبدالرحمن بن عبداللطيف آل شيخ، طباعة وزارة المعارف.

7 - الريحاني، أمين

تاريخ نجد الحديث وملحقاتها وسيرة الملك عبدالعزيز آل سعود - الطبعة الثانية 1954هـ.

8 - آل الشيخ، عبدالرحمن بن عبداللطيف

آل سعود، طبع على نفقة المؤلف

9 - ابن هذلول، سعود

تاريخ ملوك آل سود -ج1- الطبعة الثانية سنة 1402هـ.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة