Wednesday  04/05/2011/2011 Issue 14097

الاربعاء 01 جمادىالآخرة 1432  العدد  14097

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مطالب بدعم برامج التطوع بشكل أكبر من المؤسسات التعليمية
منتدى «الغد» دعوات لتضمين الأنشطة التطوعية في المقررات الجامعية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طالب المتحدثون في الجلسة الثامنة من جلسات منتدى الغد الثاني 2011، بتضمين الأنشطة التطوعية ضمن المقررات الجامعية، مؤكدين أن الجامعات يعوَّل عليها الدور الرئيس في تعزيز مفهوم التطوع ودعم مسيرة العمل التطوعي وبناء شخصية الطالب الجامعي، مشيرين إلى أهمية أن تكون البرامج التطوعية جزءاً لا يتجزأ من ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التعليمية والخدمية.

وأشار الدكتور عبد العزيز العثمان، عميد كلية السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود، إلى أن طلاب الكلية أنجزوا 10 آلاف ساعة تطوعية، لافتاً إلى أن عملهم في كلية السنة التحضيرية ينطلق من رؤى وأهداف تعزز الشعور بالمسؤولية وترسخ مبادئ الانضباط والالتزام لدى الشباب وتغرس الثقة بالنفس وتنمي روح المبادرة كي يصبح الفرد نافعاً في مجتمعه.

ونوَّه الدكتور العثمان إلى أن الشباب هم ثروة يمتلكها المجتمع، وهم رأس المال الاجتماعي، وأن العمل التطوعي هو خيار إستراتيجي، وأن الشباب هو محور العمل التطوعي وركيزته الأساسية، مشدداً على ضرورة الإيمان بالعمل التطوعي فكراً وممارسة. وأضاف «العمل التطوعي هو التزامنا الأخلاقي تجاه المجتمع تعزيزاً للشراكة المجتمعية الفاعلة».

وعن تجربة كلية السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود، التي بدأت منذ عام 2007م، أشار العثمان إلى أنه تم تخصيص برنامج للعمل التطوعي عام 2010م، حيث تم إدراج العمل التطوعي بمقررات قسم مهارات تطوير الذات (مهارات الاتصال، ومهارات التعلم والتفكير والبحث)، واعتباره ضمن أنشطة التعلم الذاتي، مع احتساب القيام بالعمل التطوعي لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات تعلماً ذاتياً، يحتسب للطلاب بدرجة التعلم الذاتي.

وقدم الدكتور العثمان بعض المقترحات لتعزيز النشاط التطوعي ودعمه، من بينها التوظيف الأمثل لتقنية الإعلام الجديد، ودراسة اتجاهات الشباب نحو العمل التطوعي، إلى جانب تنظيم البرامج والمشروعات التطوعية المتنوعة، إضافة إلى الشراكة مع برامج المسؤولية الاجتماعية.

من جانبها، تطرقت الدكتورة سهير القرشي إلى تجربة كلية دار الحكمة في العمل التطوعي، مؤكدة أن الأرض خصبة للعطاء، وأن من دور الجهات التربوية والأكاديمية إيجاد البيئة المحفزة للعمل التطوعي للطلاب.

وأكدت الدكتورة القرشي أن من المهم ترك فرصة الإبداع للطلبة بعد توفير البيئة الملائمة لهم في المجال التطوعي، مشددة على ضرورة الابتعاد عن التدخل في العمل التطوعي الشبابي، والاكتفاء بالتوجيه والمتابعة عن بُعد.

ودعا عمر الموسى، مدير إدارة شؤون الطلاب بجامعة الملك محمد بن فهد، في ورقة العمل التي طرحها نيابة عن الدكتور عيسى الأنصاري، مدير جامعة الأمير محمد بن فهد إلى الاستفادة من قدرات المتطوعين في تنفيذ الأنشطة والبرامج لخدمة المجتمع، لما يضيفه هذا الأمر من الإسهام في تقليل حجم المشكلات الاجتماعية، من خلال دعوة أفراد المجتمع للمشاركة في تأدية الخدمات بأنفسهم لصالح مجتمعهم.

وأشار أيضاً، إلى أن العمل التطوعي يدعم العمل الحكومي ويوفر قناة لاستقطاب الدعم المالي من مؤسسات غير حكومية لتنمية المجتمع، مشيراً إلى أن العمل التطوعي أصبح في بعض الدول المتقدمة، رديفاً للجهد الحكومي في تنمية المجتمع، مبيناً أن القطاع الأهلي التطوعي في الولايات المتحدة الأميركية يسهم بـ60% من إجمالي الناتج القومي.

وأكد الموسى من خلال ورقة العمل أن الجامعات تمثل بيئة تعليمية ثقافية اجتماعية صالحة لاحتضان العمل التطوعي وتعزيز ثقافته، وذلك من خلال الخبرات والمعارف المكتسبة والمتراكمة لدى أعضاء هيئة التدريس وإمكانية الاستفادة منها في خدمة المجتمع، إلى جانب الأعداد الكبيرة من الطلاب والطالبات وفي مختلف التخصصات وإمكانية الاستفادة منهم في تنفيذ برامج العمل التطوعي.

واعتبر الموسى أن العمل هو أحد أدوار الجامعة الرئيسة إلى جانب التعليم والبحث العلمي، كما أنه ينمي قدرات الاتصال، مضيفاً أنه يعزز تنمية الثقة بالنفس لدى المتطوع، ويعزز من انتماء الشباب لمجتمعهم والمشاركة في خدمته.

من ناحية أخرى، حث الدكتور صالح النصار، أستاذ التربية بجامعة الملك سعود، الطلاب إلى استغلال فترة الدراسة الجامعية، حيث إن الأنشطة والخبرات الجامعية هي ما سيخلد في ذاكرة الشخص بعد تخرجه من الجامعة، مؤكداً في الوقت ذاته إلى أن الجامعة هي الفرصة الكبرى لبناء الشخصية، وأن الجامعة هي بيت خبرة عالمي لما تحويه من قدرات وأساتذة ومراكز بحثية وموارد ثرية.

وأشار الدكتور النصار، إلى أن دور الجامعات هو نقل جانب التطوع إلى الجانب العلمي الاحترافي، بحيث تبني الجامعة فلسفتها الخاصة في التطوع، مؤكداً على ضرورة أن يكون التطوع جزءاً أصيلاً من الجامعة، وسط مطالبة منه بإدراج التطوع ضمن المقررات الدراسية شريطة ألاّ تكون إجباراً على الطالب بل تنطلق من وازعه الشخصي ودوافعه الذاتية.

وأكد أستاذ التربية بجامعة الملك سعود، أن الجامعات مرت بفترة انكماش تصل إلى 12 سنة، قبل أن تعاود نشاطها في السنوات الأخيرة، وبشكل لافت، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أنه بالإمكان استغلال المقررات الدراسية وتضمينها للأنشطة التطوعية، ليتحول جمود المقرر الدراسي إلى فعاليات نشطة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة