Wednesday  04/05/2011/2011 Issue 14097

الاربعاء 01 جمادىالآخرة 1432  العدد  14097

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تفعل أيام الصحة العالمية 2011

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - مريم السلطان

أقامت وكالة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سلسلة من المحاضرات التثقيفية في مجال التوعية الصحية لثلاثة أيام على التوالي، في رحاب جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والمقدمة لكافة نساء المجتمع بدعم من بنك الرياض ومشاركة من جمعية السكري السعودية الخيرية ومركز عبد اللطيف للكشف المبكر عن سرطان الثدي بأركان توعوية استمرت طيلة أيام الفعالية، واكبت هذه المحاضرات أيام الصحة العالمية اهتماما برفع الوعي لدى المرأة في المجتمع السعودي، وقد صرحت سعادة وكيلة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة د. نائلة بنت عبد الرحمن الديحان عن حرص الجامعة لتفعيل الأيام العالمية التي تهم المجتمع، حيث تهدف الجامعة لتثقيف وتوعية المجتمع من خلال الكفاءات المؤهلة في الجامعة.

وقد تنوعت مواضيع المحاضرات لتشمل العديد من الجوانب الصحية، والتي قامت بإعدادها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، فقد كانت محاضرة اليوم الأول بعنوان « دور مضادات الأكسدة في الوقاية من مرض السرطان « وقد شارك في إلقاء المحاضرة كل من سعادة الأستاذة الدكتورة وفيقة الحميدان، أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي وسعادة الدكتورة هند باخشوين أستاذ التغذية المشارك بكلية الاقتصاد المنزلي وسعادة الدكتورة نبيلة رشوان أستاذ التغذية المشارك بكلية الاقتصاد المنزلي، واللاتي تناولن تعريفا عاما بعمليات الأكسدة ومدى خطورتها على الإنسان وكيف يؤثر تناول الأغذية غير الصحية على حدوث عمليات الأكسدة. ثم عرفن الحاضرات بالأغذية المفيدة والتي تعمل كمضادات للأكسدة عند تناولها كالفواكه والخضروات وأكدن على أهمية تناول الخضروات والفواكه وبالخصوص تلك التي تحمل الصبغة الحمراء الطبيعية.

وفي نهاية المحاضرة أكدن على أهمية إعادة النظر في العادات الغذائية للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض.

أما اليوم الثاني فقد اشتمل على محاضرتين، الأولى بعنوان «دعونا نتحكم في السكري» لسعادة الدكتورة هدى محمد زكريا أستاذ العلاج الطبيعي المساعد بكلية العلاج الطبيعي، وتطرقت إلى عدد من المحاور مرض السكري وأعراضه وما هو حجم المشكلة وأنواع السكري، كما تعرضت للطرق الآمنة لعمل التمرينات العلاجية للمرضى وقدمت في نهاية محاضرتها نصائح مهمة لمرضى السكري. أما المحاضرة الثانية كانت بعنوان «الاستخدام الآمن لمستحضرات التجميل الطبيعية والمصنعة» لسعادة الدكتورة سامية عمر الأستاذ المشارك بكلية الصيدلة، والتي تحدثت عن الاستخدام الآمن للمستحضرات وسلطت الضوء على المبيضات وتساقط الشعر والزراعة وبعض المواد الطبيعية والتي لها نفس المفعول في التأثير.

واختتمت الفعاليات في يومها الثالث بمحاضرتين الأولى بعنوان « كيف تنقذين حياة إنسان « لسعادة الدكتورة السيدة إبراهيم الأستاذ المساعد في كلية التمريض والتي تطرقت إلى أهمية تعلم أهم الإجراءات اللازم اتخاذها لإنقاذ المصابين حتى وصول سيارة الإسعاف وهي فترة حرجة جدا وهامة للمحافظة على حياة الإنسان. وقد ألقت الضوء على أهم الإسعافات المقدمة في حال اللدغات والعضات وكيفية استعمال الضماد في حالات إصابة الرأس والرقبة وأيضا في الكسور التي تم التعريف بأنواعها والفرق بينها.

وانتقلت إلى التعريف بأنواع الحروق وأسبابها وتصنيفها كحروق سطحية وعميقة وكيفية التعامل معها وأنهت محاضرتها بشرح مفصل عن معنى توقف القلب وكيفية إجراء التنفس الصناعي. أما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان « فحص الزواج صحة وابتهاج « لسعادة الدكتورة منى الشيخ الأستاذ في كلية التمريض والتي أكدت في محاضرتها على أهمية الفحص الطبي قبل الزواج لما له من فوائد تعود على الاستقرار النفسي والعاطفي للزوجين.

ومن الجدير بالذكر مشاركة أ. سمية العرفج وأ. آلاء الشريف وأ. خلود الدوسري وأ. هيام الرشيد وأ. آلاء الحبيشي المعيدات بكلية الصيدلة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ركن دعونا نتحكم في السكري بالتعاون مع جمعية السكري السعودية الخيرية.

وقد حضر الفعاليات عدد من المستفيدات من نساء المجتمع اللاتي تقدمن بشكرهن الجزيل لمعالي مديرة الجامعة د. هدى بنت محمد العميل والقائمات على البرامج من منسوبات الجامعة على مايقدمنه من أنشطة مختلفة تعمل على تثقيف ورفع الوعي لدى سيدات المجتمع.

كما قدمت للمدربات وكالة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة شهادات تقدير على ما قدمنه من معلومات تفيد الحاضرات في مجالات التوعية الصحية المختلفة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة