Thursday  05/05/2011/2011 Issue 14098

الخميس 02 جمادىالآخرة 1432  العدد  14098

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تنفذ حملة للتوعية في مجال الأمراض الصدرية بعنوان: وسع صدرك
طب وجراحة الصدر: مليونا مصاب بـالربو في السعودية

رجوع

 

الجزيرة - أحمد القرني

قدر استشاري في الأمراض الصدرية عدد حالات الإصابة بمرض الربو في السعودية بنحو مليوني حالة مرضية. وجاء ذلك تزامناً مع حملة وسع صدرك التي أطلقتها الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر بهدف التوعية الصحية في مجال الأمراض الصدرية.

وكشف رئيس الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر الأستاذ الدكتور محمد بن صالح الحجاج عن دراسات منجزة حول مدى انتشار الربو لدى أطفال المدارس، اعتمدت على وجود أعراض الربو، وأظهرت نسباً متفاوتة من منطقة لأخرى من مناطق المملكة، إذ تراوحت تلك النسب بين أربعة إلى 23%.

وأكد أن معدل حالات الإصابة بالربو تزداد سنة بعد أخرى في المملكة وفي كثير من دول العالم لـأسباب غير واضحة، مستدركاً بقوله: لكن يعتقد أن للتحضر السريع، وتلوث البيئة، وتغير نوعية الأكل، والبعد عن الحياة الطبيعية، دور في هذه الزيادة.

وعن كيفية تجنب الإصابة بمرض الربو أو تقليص انتشاره، أوضح أنه لا تتوافر حالياً أية طرق أو علاجات مؤكدة لمنع ظهور المرض، خصوصاً وأن له جذوراً جينية تجعل الشخص قابلاً للإصابة بالمرض.

وأضاف: نظراً لوجود عدة عوامل أخرى بيئية وجسدية ونفسية تؤثر في مدى ظهور أعراض المرض وشدته، فيمكن محاولة التخفيف من هذه العوامل بتجنب المحسسات البيئية، والمؤثرات المحسسة، مثل: التعرض لموجات الغبار أو حبوب اللقاح، أو الدخان أو مخالطة الحيوانات. وأكد الحجاج أن المضادات الحيوية لا تفيد في علاج مرض الربو، إلا إذا وجد التهاب بكتيري.

وشدد على أهمية تنفيذ برامج وحملات توعية للأطباء والمرضى على حد سواء، وقال: إن حملة وسّع صدرك التي أطلقتها الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر بالتعاون مع شركة أسترا زينيكا لرفع مستوى التوعية لدى المرضى والأطباء، حيث أعدت الجمعية برنامجاً شاملاً للمرض يستهدف خمس فئات مختلفة من المجتمع، في مقدمتها فئة الجمهور وأفراد المجتمع، عبر توزيع النشرات التعليمية والمطويات التثقيفية عن الربو، من خلال المعارض الصحية التي تنظمها الجمعية بالإضافة إلى المحاضرات التوعوية.

وذكر أن برنامج التوعية يتضمن نشاطات موجهة إلى الفنيين ومثقفي مرضى الربو، وذلك عن طريق تقديم دورات تعليمية عالية المستوى بالتعاون مع اختصاصيين محليين وعالميين. أما لأطباء فتم استهدافهم من خلال الدورات العلمية.

وأضاف: تسعى الجمعية كذلك إلى توعية أطباء الباطنة العامة والأخصائيين، إذ يوجد برنامج مخصص لهم يعتمد على دراسة حالات طبية، ومناقشة أفضل طرق التشخيص والعلاج لها، كما تسعى أيضا إلى توعية الاستشاريين في الأمراض الصدرية والمتدربين، بتقديم جلسات مهنية لهم، لزيادة مهارات استعمال منظار الشعب الهوائية والإجراءات الأخرى التي يمارسها أطباء الصدر.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة