Thursday  05/05/2011/2011 Issue 14098

الخميس 02 جمادىالآخرة 1432  العدد  14098

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

تقدم الزعيم فلحق به بطل إيران .. والأصفر أصبح على مشارف دور الـ16
تعادل الهلال وسباهان يؤجل الحسم للختام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

تأجل الحسم في المجموعة الأولى في دوري أبطال آسيا بعد التعادل الإيجابي بهدف لمثله الذي انتهت به مواجهة الهلال ومستضيفه سابهان في أصفهان الإيرانية إذ ارتفع رصيد الفريقين معاً إلى 10 نقاط لكل منهما (سابهان الأول والهلال ثانياً) بفارق الأهداف.

وكان الفريق الهلالي الذي افتقد خدمات السويدي كريستيان ويلهامسون قد بدأ التسجيل في الحصة الثانية عن طريق مدافعه الأيسر عبدالله الزوري قبل أن يعادله قائد ساباهان نيدفيكا بقذيفة من داخل المنطقة.

وفي الرياض عزز النصر آماله في التأهل بعد أن اتخم شباك ضيفه بختاكور الأوزبكي برباعية نظيفة سجلها بدر المطوع (هدفين) وسعود حمود ومحمد السهلاوي رفعت رصيده إلى 8 نقاط تقدم بها إلى المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف السد المتصدر بـ9 نقاط.

سباهان × الهلال

كتب - فيصل المطرفي

عاد الفريق الهلالي بنقطة من الأراضي الإيرانية أمس بعد تعادله مع مضيفه سابهان إيجابياً هدفاً لهدف في لقاء جمع الفريقين ضمن منافسات دوري أبطال أسيا لحساب الجولة الخامسة من سباق المجموعة الأولى وأرجأ الفريقان تحديد ملامح صدارة الترتيب للجولة الأخيرة الأسبوع المقبل فيما أعلن فريق سابهان الإيراني تأهله لدور الـ16 في الوقت الذي أعاد الغرافة القطري آماله في التأهل بعد فوزه على الجزيرة أمس لتكون نتيجة مباراته أمام الهلال هي من تحدد من يرافق سابهان الإيراني إلى الدور المقبل.

وكانت مواجهة الأمس قد شهدت دخول الفريق الهلالي بتشكيل مغاير ومختلف عن مباريات الموسم الجاري بعد أن كثف الأرجنتيني كالديرون المناطق الدفاعية بالزج بالثلاثي أسامه هوساوي وماجد المرشدي وسلمان الخالدي إضافة لعبدالله الزوري ويونج بيو وأمامهما رادوي والشلهوب فيما اكتفى بالفريدي والدوسري والقحطاني في المناطق الأمامية.

وبدأت مجريات المباراة بتحفط من الجانبين وسط تمريرات مقطوعة عطلت كل الهجمات وتسنت لمهاجم الهلال ياسر القحطاني مع مطلع الشوط الأول أولى الفرص للتسديد على المرمى الإيراني إلا أنها اصطدمت بهادي عقيلي تلتها فرصة ثمينة لعبدالعزيز الدوسري في حالة انفرادية بيد أن يقظة عقيلي أبعدت الخطورة عن مرمى سابهان فيما سدد عبدالله الزوري كرة قوية بعد أن تناقلها مع الشلهوب باتقان من خارج منطقة الجزاء (10) أبعدها الحارس رحمتي بصعوبة، وحاول الفريدي أن يهز الشباك الإيرانية بعد أن تلقى تمريرة رائعة من الكوري يونج بيو وسددها في قدم سيد جلال، وفي المقابل رد مهاجم سابهان السنغالي أتوري على الهجمات الزرقاء من خلال توغله في منطقة الجزاء وسددها ضعيفة بعد مضايقة هوساوي له لتصل للعتيبي (19)، وكاد هوساوي أن يحرج فريقه بعد أن أحرج العتيبي بإعادة الكرة إلا أن الأخير سددها بعيدة بصعوبة، وسدد حيدري كرة قوية في منتصف الشوط الأول تصدى لها العتيبي بتميز، وبدأ رتم الأداء الهلالي في الانخفاض وبدأ سابهان يمتلك منتصف الملعب ويتحكم في مجريات المباراة وبدأت ملامح الخطورة في الدقيقة (33) من جونيور الذي سددها قوية اعتلت العارضة وشكلت خطورة كبيرة على المرمى الهلالي، وفرط السنغالي أتوري في هدف محقق لسابهان بعد أن انفرد تماماً بالعتيبي الذي استأسد وأبعد الكرة عن مناطق الخطورة وسط تخبط كبير من مدافع الهلال سلمان الخالدي الذي تسبب في إرباك الخطوط الخلفية ببطئه الشديد وضعف التحاماته، وواصل السنغالي أتوري (41) مسلسل إهدار الفرص بعد أن تلقى كرة عرضية واجه بها المرمى الهلالي ونفذها بجانب القائم وسط حسرة إيرانية كبيرة.

الشوط الثاني

فاجأ الهلال مضيفه فريق سابهان مع بداية الشوط الثاني بإحرازه للهدف الأول عن طريق عبدالله الزوري الذي توغل في منطقة الجزاء الإيرانية وراوغ المدافع وانفرد بالحارس ووضعها أرضية على يساره لتعلن الهدف الهلالي الأول، تلاه سيطرة هلالية وأداء مميز من لاعبي خط المنتصف الذين تبادلوا الكرة بطريقة متقنة وشكلوا خطورة بالغة على الدفاعات الإيرانية وتحصل ياسرالقحطاني (51) على كرة ثمينة لعبها برأسه بإتقان مرت بجانب القائم، ولم يمهل سابهان الهلاليين سوى 9 دقائق حتى عادلوا النتيجة عن طريق نيدفيكيا الذي تلاعب بنقطة الضعف الهلالية سلمان الخالدي وتجاوز المرشدي وسددها قوية لم يتمكن العتيبي من التصدي لها، وبدأ الهلاليون مساعيهم للتقدم مرة أخرى وكانت البداية من أحمد الفريدي الذي تلاعب بمدافعي سابهان وقدم فاصلاً مهارياً ممتع اختتمه بتسديده قوية تصدى لها رحمتي لتعود لمنطقة الخطورة وسط دربكة كبيرة إلا أن عقيلي أبعد الخطورة قبل أن يتدخل ياسر، وواصل الهلال انتفاضته من خلال إرهاق مدافعي سابهان بالبينيات وسنحت فرصة للفريدي الذي سدد كرة قوية تصدى لها رحمتي (63)، وكاد السنغالي أتوري أن يعزز تقدم فريقه بعد لعبه لكرة مقصية اعتلت العارضة، وفي منتصف الشوط الثاني طغت العشوائية على أداء الفريقين وبدأ الحذر تتضح معالمه وأجرى كالديرون التبديل الأول بالزج بالمصري أحمد علي بديلاً لياسر القحطاني (72)، وقبل نهاية اللقاء بـ10 دقائق تحصل سابهان على فرصة محققة بعد تلقي مهاجميه لكرة عرضية واستعان كالديرون بخدمات سلطان البرقان بديلاً للدوسري، وأنهى الروماني رادوي أخطر لقطات المباراة بعد أن نفذ كرة ثابته بقوة تصدى لها رحمتي بصعوبة قبل نهاية اللقاء بدقائق واستمرت الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء التي شهدت دخول العابد بديلاً للفريدي دون أي خطورة من الفريقين ليطلق حكم المباراة صافرته معلناً نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي 1 - 1.

من المباراة

- كان حكم اللقاء الصيني تاي هاي موفقاً في أغلب قراراته ولم يؤثر على نتيجة المباراة.

- سلمان الخالدي أثبت خلال 90 دقيقة شارك فيها أمس أن إمكانياته لا تتوازى مع حجم ومكانة الهلال.

- ياسر القحطاني كان غائباً تماماً عن أجواء المباراة ولم يشكل أي خطورة في حين كان أحمد الفريدي وحسن العتيبي وعبدالله الزوري من نجوم اللقاء.

- رغم غياب السويدي ويلي إلا أن الهلال كان في حالة جيدة وأثبت أنه لا يعتمد على لاعب واحد مهما كانت إمكانياته وأياً كان اسمه.

النصر × باختاكور

الرياض - عبدالعزيز العمران

كسب النصر مواجهته أمس أمام ضيفه باختاكور الأوزبكي بأربعة أهداف دون رد، وجاءت أولى هجمات النصر عن طريق سعود حمود الذي سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء بعد أن تناقل أحمد عباس وخالد الزيلعي الكرة لتصل إلى سعود حمود الذي سدد كرة قوية تجد حارس الفريق الأوزبكي اليقظ الذي أمسك بها. استمر الضغط النصراوي للبحث عن هدف التقدم ومن كرة عرضية مررها بدر المطوع لمحمد السهلاوي الذي حولها برأسيه تعتلي العارضة. وواصل النصر امتلاك وسط الملعب بفضل انتشار اللاعبين المنظم إلى أن وصلت الكرة للاعب الوسط أحمد عباس الذي لم يتوان بالتسديد لترتد من الدفاع الأوزبكي لتجد المتمركز محمد السهلاوي الذي سددها مباشرة للمرمى حولها الحارس الأوزبكي إلى ضربة زاوية.

ومن هجمة مرتدة عن طريق عباس يرسل الكرة إلى الطرف نحو الزيلعي الذي حولها عرضية بطريقة رائعة ليطير لها المندفع من خارج منطقة الجزاء حمود سعود ليحولها بطريقة مميزة برأسية داخل الشباك الأوزبكية هدفاً أول للنصر ق 7، واصل النصر بعد ذلك الضغط وسط شبة استسلام من الفريق الأوزبكي وسط الملعب حيث كثر توجيه مديره الفني الذي استشعر الخطر النصراوي لتصل الكرة إلى سعود حمود الذي مررها بينية للمنطلق من الخلف أحمد عباس الذي وجد نفسه داخل منطقة الخطر ليسدد كرة قوية يتصدى لها حارس الفريق الأوزبكي على دفعتين. بعد هذه الكرة نشط الفريق الأوزبكي ونشط خط وسطه وشاطر النصر السيطرة على الكرة وبدأ يعتمد على اللعب بشكل مرتد وهو ما جعل يتحصل على العديد من الأخطاء على مشارف خط الثمانية عشر.

وحملت ق 25 أخطر الكرات للفريق الأوزبكي من خطأ خارج منطقة الجزاء لعبها بشكل رائع لتعتلي القائم. بعد ذلك عاد اللعب إلى الهدوء من الفريقين وانحصر اللعب في منطقة الوسط وقاد سعود حمود كرة من الطرف الأيمن ليحولها للاعب الوسط احمد عباس الذي بدوره حولها للمهاجم محمد السهلاوي الذي من لسمة واحد لعبها عرضية لبدر المطوع الذي سدد بشكل مباشر هدفا ثانياً للنصر.

هذا الهدف الذي طمان النصراويين جعل منهم يلعبون بأكثر أريحيه وينظمون الهجمات على الفريق الأوزبكي ويتناقلون الكرة إلى أن يصلون منطقة الثماني عشرة إلا أنهم افتقدوا للمسة الأخيرة التي تترجم العديد من الهجمات إلى أهداف.

وتكرر السيناريو في الشوط الثاني حيث بدأه النصر بشكل هجومي وسنحت للاعبيه العديد من الفرص التي لم تستثمر بسبب الاستعجال الواضح من قبل المهاجمين وسوى مرتين أيضاً الدقيقة (60)، (65).

وكانت بداية أولى هجمات النصر في هذا الشوط جاءت عن طريق سعود حمود الذي سدد كرة قوية تصدى لها حارس الفريق الأوزبكي بصعوبة عند الدقيقة (46) وواصل النصر البحث عن تعزيز نتيجة الشوط الأول بتنظيم هجمات على مرمى فريق الضيف وكانت الفرصة الثانية سانحة للتسجيل كهدف ثالث إلا أن الاستعجال من قبل بدر المطوع جعل منه يطوح بالكرة خارج الملعب وكان ذلك عند الدقيقة (55) بعد ذلك عاد فريق بختاكور لتهديد مرمى العنزي بشكل خجول عن طريق التسديد من خارج منطقة الجزاء حيث تصدى العنزي للعديد من التسديدات القوية. واستمر اللعب محصوراً وسط الملعب مع تركيز النصر على الوصول للمرمى الأوزبكي عن طريق الطرف الأيسر وكان لهذا الضغط من هذه الجهة أثمر عن هدف ثالث للنصر بعد من هجمة انطلق بها سعود حمود على الطرف الأيسر تجاوز بها أكثر من لاعب مررها للمنطلق من الخلف خالد الزيلعي الذي حولها بدوره عرضة بالمقاس للتمركز محمد السهلاوي الذي أودعها بالرأس داخل الشباك الأوزبكية.

بعد هذا الهدف انتفض النصر من جديد وضغط بشكل أكبر على مرمى فريق الضيف إلا أن الاستعجال في إنهاء الهجمة باللمسة الأخيرة هو ما كان ينقص الفريق وكان ذلك واضحاً عندما سنحت كرة خطرة للاعب خط الوسط خالد الزيلعي الذي استعجل بالتسديد بدلاً من التمرير للمتمركز سعود حمود. وكانت أغلب الهجمات تنتهي بهذه الطريقة. ومن هجمة مشابهة عن طريق الطرف الأيسر تألق فيها سعود حمود بعد أن استلم التمريرة الذكية من خالد الزيلعي يحولها لبدر المطوع الذي تلاعب بالمدافع الأوزبكي قبل أن يسددها داخل الشباك هدفاً رابعاً للنصر.

بعد هذا الهدف عاد النصر للهدوء مع التركيز على الاحتفاظ بالكرة وسط الملعب مع نشاط نسبي للفريق الوزبكي الذي عاد من جديد للظهور بالاعتماد على التسديد من خارج منطقة الجزاء وتنظيم هجماته عن طريق العمق ونتيجة ذلك تحصل على العديد من الاخطاء على مشارف منطقة الجزاء في محاولة إلى تسجيل هدف شرفي إلا أن جميع محاولاتهم باءت بالفشل نتيجة يقضة الحارس النصرواي الذي تصدى لأكثر من كرة.

هذا التغيير بمستوى الفريق الأوزبكي جعل المدير النفي للنصر يتحرك ويجري تغييرين متتالية بخروج سعود حمود للتجديد ودخول فيقاروا وكان ذلك عند الدقيقة (78) تلا ذلك تغيير آخر بخروج عباس ودخول بيتري. فيما استمر اللعب سجالاً وسط الملعب دون تهديد خطر يذكر على الفريقين. بعد ذلك قام مدرب النصر بإجراء التغيير الأخير بدخول الحارثي بديلاً عن إبراهيم غالب.

مع هذا التغيير نشط النصر وعاد للضغط من جديد على فريق بختاكور إلا أن جميع الهجمات دائماً ما تنتهي بين مدافعي الفريق الأوزبكي واستمر الحال على ذلك إلى أن أطلق حكم اللقاء صافرة النهاية معلناً فوز النصر.

الغرافة يجدد آماله

وحقق الغرافة القطري فوزاً كبيراً على الجزيرة الإماراتي 5-2 في الدوحة في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى لدوري أبطال آسيا لكرة القدم. سجل العراقي يونس محمود (10 و62 و80) والعاجي أمارا ديانيه (47) وميرغني الزين (62) أهداف الغرافة، وعبد السلام جمعة (31) والبرازيلي ريكاردو أوليفيرا (35) هدفي الجزيرة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة