Sunday  08/05/2011/2011 Issue 14101

الأحد 05 جمادىالآخرة 1432  العدد  14101

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أوباما يمنح أفراد الوحدة التي قتلت زعيم القاعدة أعلى وسام عسكري
واشنطن تطلب من باكستان أسماء مسؤولين على علاقة مع بن لادن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - وكالات

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما طلبت من إسلام أباد أن تكشف لها عن هوية بعض كبار المسؤولين في الاستخبارات الباكستانية لمعرفة ما إذا كانت لهم روابط مع أسامة بن لادن. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين لم تحدد هويتهم أن الإدارة الأميركية كانت عبرت عن استيائها الشديد لدى عسكريين ومسؤولين في الاستخبارات الباكستانية لرفضهم كشف هوية أعضاء في مركز الاستخبارات الباكستانية يشتبه في إقامتهم علاقات وثيقة مع بن لادن. وبحسب الصحيفة يهتم الموظفون الأميركيون في شكل خاص بقيادة مركز الاستخبارات التي هي على علاقة وثيقة مع حركة طالبان منذ حقبة الحرب ضد الاجتياح السوفياتي في أفغانستان.

من جانب آخر قال ثلاثة مسؤولين حكوميين أمريكيين إن مواد صادرتها قوات أمريكية خاصة من مخبأ أسامة بن لادن في باكستان أظهرت أن قبل وفاته كان زعيم المتشددين لا يزال منخرطاً بصورة وثيقة في أنشطة متشددي القاعدة.

وقالوا إن التحليلات الأولية للمواد التي تشتمل على وثائق وأجهزة حاسب آلي وتليفونات محمولة صودرت من المجمع السكني الذي كان زعيم القاعدة متواجداً به تقدم دليلاً قوياً على أن بن لادن كان منخرطاً في توجيه أنشطة القاعدة حتى على الرغم من أنه تجنب دائرة الضوء العام إلى حد كبير لسنوات.

إلى ذلك اختتم الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة «أسبوعاً تاريخيا» للولايات المتحدة بمنح أوسمة إلى أعضاء الوحدة الأميركية التي «قطعت رأس» تنظيم القاعدة بقتلها زعيمه أسامة بن لادن. وزار أوباما ونائب الرئيس جو بايدن بعيد ظهر الجمعة قاعدة فورت كامبل بولاية كنتاكي (وسط شرق) للقاء القوة التي شنت العملية على بن لادن. وقال مسؤول طلب عدم كشف اسمه إن أوباما منح أعضاء الوحدة «تنويها رئاسياً هو أعلى مكافأة يمكن تقديمها لوحدة عسكرية، تكريما لخدمتهم ونجاحهم الاستثنائيين».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة