Sunday  08/05/2011/2011 Issue 14101

الأحد 05 جمادىالآخرة 1432  العدد  14101

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

أحد أجمل الأخبار وأفرحها قرأته يوم الخميس الماضي عبر صحيفة الجزيرة، وفيه ذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وجَّه بالعمل على تسهيل نشر أسماء الشوارع في الرياض، وتعريف الناس بأسمائها. وبحسب الخبر، وتماشياً مع توسع استخدام التقنية في جميع جوانب الحياة، قامت أمانة منطقة الرياض ممثلة بإدارة التسمية والترقيم بالبدء بتصميم لوحات عناوين جديدة لأرقام المنازل منفَّذة بمواصفات جديدة، وتحتوي على معلومات أكثر تفصيلاً، تشمل الآتي: (رقم المنزل، اسم الشارع، اسم الحي، شريط ترميز إلكتروني يربطها بالإحداثيات الجغرافية العالمية)، وسوف تؤدي كتابة المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية لتسهيل التعرف على اسم الشارع، كما وضع في أسفل كل لوحة شريط ترميز (باركود 2D) يمكن قراءته بأغلب أنواع الهواتف المتنقلة الحديثة بيُسر وسهولة عن طريق قارئ موجود في أغلبها، أو يمكن تحميله مجاناً على الهاتف المتنقل، حيث يحتوي على المعلومات الخاصة برقم المنزل واسم الشارع واسم الحي والموقع الجغرافي، كما يقوم بإرسال المعلومات آلياً للتعامل مع متصفح الإنترنت لاستعراض الموقع الجغرافي على الخرائط أو على البرنامج الخاص بالخرائط الموجود على الهاتف المتنقل؛ حيث يُسهل هذا الترميز تخزين الموقع الخاص بالعقار؛ ما يُمكن المواطن من إرسال هذا العنوان برسالة نصية إلى أي هاتف متنقل في حالة رغبته بتزويد أي شخص بعنوانه.

وأشار الخبر إلى أنه سوف يتم البدء في تركيب اللوحات الجديدة في بعض الأحياء بوصفه مرحلة أولى، ويُستكمل التركيب في بقية الأحياء وفقاً لخطة يتم اعتمادها من قِبل إدارة التسمية والترقيم.

الخبر جميل ومفرح جداً، وهذا ما نتمناه في العاصمة الرياض ومن ثم تتبعها جميع محافظات المملكة؛ فالحصول على عناوين للمساكن واضحة ومحددة بات شبه ضروري في المرحلة الحالية، وخصوصاً مع التوسع العمراني الحديث، ليس للناس فقط، بل يشمل ذلك القطاع التجاري؛ حيث يعانى الكثير من الناس الوصول لعناوين مطلوبة أو حتى توصيف منازلهم لأصحابهم أو حتى لمن يرغب في إيصال خدمة أو منتج للمنزل. كما أن الشكل المقترح مكتمل، وفيه معلومات كافية باللغتَيْن العربية والإنجليزية؛ ما يُسهّل من عملية الوصول إلى الموقع المطلوب بكل يُسر وسهولة وروعي فيه الجانب التقني بشكل كبير. نتمنى أن نشاهد هذه اللوحات قريباً، وأن تغطي أحياء العاصمة كافة.

fax2325320@yahoo.com
 

افق
ترقيم الرياض
سلطان بن محمد المالك

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة