Sunday  08/05/2011/2011 Issue 14101

الأحد 05 جمادىالآخرة 1432  العدد  14101

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

ملف الصناعة أمام طاولة أمير مكة.. اليوم.. ألفت قباني:
صناعة جدة تعاني 18 عاما.. وألف مصنع تنتظر الترخيص منذ فترة طويلة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالقادر حسين

يبحث لقاء اليوم بين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة واللجنة الصناعية بغرفة جدة ملف الصناعة بالمدينة وأكدت اللجنة عن حاجة العروس إلى مدن صناعية مزودة بالخدمات لاستيعاب توسعات الاستثمارات الصناعية الحالية والمستقبلية بها.

وقالت نائب رئيس اللجنة الصناعية بالغرفة السيدة ألفت قباني: إن هذه الخطوة تعد مطلبًا مهمًّا لتفادي تسرب المشاريع إلى مناطق أخرى بعيدة عن سوق الاستهلاك الرئيسي وكشفت قباني عن لقاء سيتم الليلة مع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة يبحث هموم الصناعة وسيستعرض اللقاء تطوير الأراضي الصناعية الواقعة بالقرب من عسفان وبحرة البالغة (44) مليون متر مربع عن طريق هيئة المدن الصناعية بهدف إنهاء معاناة آلاف الصناعيين في جدة.

وأضافت: الصناعة في المدينة تعاني منذ (18) عاماً وبالتحديد منذ عام 1414هـ من عدم توفر أراضٍ صناعية مزودة بالخدمات، مما أدّى إلى توقف تطوير الصناعة بالمدينة، على الرغم من أنها تعتبر من المدن الجاذبة للاستثمارات الصناعية، وتكتسب أهمية كبرى بوصفها بوابة الحرمين الشريفين وبها ميناء استراتيجي وقوى شرائية كبيرة. ونوهت قباني بالاهتمام الكبير الذي يجده قطاع الصناعة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، الذي كان له الفضل بعد الله في توفير عدد من الأراضي الصناعية بجدة والمحافظات التابعة لها بلغت مساحتها (200) مليون متر مربع. وأشارت قباني إلى أن اللجنة الصناعية تسعى إلى تطوير الأرض الصناعية الواقعة بالقرب من بحرة حيث ترى اللجنة أن هذه الأرض هي الأنسب لتكون مدينة صناعية متكاملة.

وبررت قباني تركيز اللجنة على الأرض القريبة من بحرة إلى قربها من جدة ومكة والطائف، واتصالها بالخدمات وسهولة الوصول إليها، إضافة إلى كبر مساحتها مما يساعد على جذب الاستثمارات الصناعية الأجنبية التي تحتاج إلى مساحات تتراوح من 20 إلى 30 ألف متر مربع، حيث يتوقع أن تستوعب عددًا كبيرًا من المصانع يتراوح ما بين 950 إلى 1000 مصنع، الأمر الذي سيساهم في توطين عدد كبير من العمالة السعودية وتسريع عجلة تنمية المناطق القريبة منها.

وعبرت قباني عن تفاؤل اللجنة بلقاء سمو أمير منطقة مكة المكرمة اليوم.

وقالت: هناك اتجاه قوي لتخصيص مساحة كبيرة من الأراضي لهيئة المدن الصناعية لإقامة مصانع عليها في الفترة المقبلة لإنهاء المعاناة الكبيرة التي عاشها الصناع على مدار السنوات الماضية، مشيرة إلى أن المدن الصناعية بجدة تعاني من اختناق كبير، حيث تقع 50% من المصانع بداخل مدينة جدة وهناك 650 مصنعًا خارج المدينة الصناعية بعد أن توقف تخصيص أرض جديدة للصناع منذ سنوات طويلة، وما زال هناك أكثر من 1000 مصنع تنتظر الحصول على تراخيص منذ فترة طويلة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة