Sunday  08/05/2011/2011 Issue 14101

الأحد 05 جمادىالآخرة 1432  العدد  14101

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

العملة الخضراء تنتفض وتضع حداً لأسعار السلع والعملات الأجنبية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

تحليل: وليد العبدالهادي

نهض الدولار من جديد كما هو متوقع من قاعه 73 أمام سلة عملاته، ووضع حداً لأسعار السلع والعملات والأسهم بعد قممها السعرية الأخيرة، وذلك بفعل المتحوطين، وبنك إنجلترا يصر على تثبيت سعر الفائدة للجنيه عند نصف نقطة مئوية، ومعدل البطالة يتراجع في سويسرا ويرتفع في أمريكا؛ ما أرغم التجار على بيع ذهب العملات (الفرنك السويسري) أمام الدولار. ولمزيد من التفصيل دعونا نأخذ جولة حول أحداث الأسبوع؛ لنعرف ماذا يدور خلف أهم العملات الأجنبية في العالم.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي

حقَّق الزوج ذروة سعرية جديدة عند 1.49، وكنا قد رصدنا قمة متوقعة عند 1.51، يلي ذلك تصحيح وحدث بنسبة 85 % من التوقعات، وهبطت مبيعات التجزئة 1.7 % لآخر قراءة؛ ما أعطى انطباعاً بأن نمط استهلاك بدأ يتراجع في الأسواق، ولذلك تأثير سلبي في الناتج المحلي، كما أن بَدْء جني الأرباح في عقود المتاجرة على السلع والأصول ذات العائد المرتفع له دور كبير في توجيه السيولة للدولار على حساب معظم العملات، بما فيها اليورو، بسبب ارتفاع معدل البطالة الأمريكي من 8.8 % إلى 9 %، ونتوقع انخفاض في مؤشر أسعار المستهلك الألماني الأسبوع القادم، وعليه قد يمتد جني الأرباح للزوج إلى 1.41 تقريباً.

الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي

الزوج عانى كثيراً من مستوى 1.67، وهو بالفعل أشرس المقاومات التاريخية على الإطلاق، حتى أنها تلقت تراجعاً قوياً في مؤشر مديري المشتريات الصناعي والخدمي بمتوسط 4.3 % حتى أن بنك إنجلترا للمرة الثانية يصر على تثبيت الفائدة بنصف نقطة مئوية رغم إلحاح المجتمع المالي، لكن إجمالاً الضعف اعترى معظم العملات أمام الدولار، ويُرجَّح أن يُحدث الزوج نمطاً سلبياً آخر ويغلق عند 1.62 والمزيد من السلبية.

الدولار الأمريكي مقابل

الين الياباني

أغلق بنمط متوازن 80.3، والأرقام السلبية لتسونامي لم تتوقف في الأسواق اليابانية، لكن بما أن الأسبوع احتوى على ثلاثة أعياد لم يحدث سلوك حاد في الزوج بل تدفقت السيولة بلطف من أسواق الأسهم اليابانية إلى الين، وكانت العملة اليابانية هي الأكثر عناداً أمام الدولار، ونتوقع ارتداد إلى 81.5 خلال بضعة أيام.

الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري

كما هو متوقع أغلق الزوج بنمط عاكس للاتجاه بعد تسجيله أدنى مستوى في التاريخ، وهو 0.854، وملامح خروج من القناة الهابطة، والهدف القريب 0.91، ولاسيما أن المستثمرين تخلوا عن العملة السويسرية (ذهب العملات) بعد تراجع معدل البطالة للبلاد إلى 3.1 % وارتفاعه في العملة الأمريكية.

(تم إعداد هذا التقرير بعد إغلاق الأسواق الأمريكية يوم الجمعة الماضي)

محلل أسواق المال
waleed.alabdulhadi@gmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة