Sunday  08/05/2011/2011 Issue 14101

الأحد 05 جمادىالآخرة 1432  العدد  14101

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تحقيقات

 

1000 عنوان مشارك بثلاث لغات.. من ضمنها 53 إصداراً جديداً
بموازاة الضيافة الشرفية ببراغ.. معرض كتاب سعودي بمعرض التشيك

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - فهد الشويعر

على الرغم من أن مشاركة المملكة كضيف شرف في معرض براغ الدولي للكتاب تأخذ طابع التنوع الثقافي والفكري من خلال عدد من الأطياف الإبداعية والتراثية والفنية المتعددة، إلا أن هذا لم يؤثر كذلك على حضور الكتاب بوصفه العنوان الأبرز للمشاركة وللحدث، فقد استعد الجناح السعودي بمجموعة وافرة من الكتب القيمة التي أخذت من مختلف صنوف المعرفة والأدب والتاريخ والعلم لتقدم في مجملها صورة بانورامية مقروءة عن الثقافة السعودية، من خلال إصدارات يظهر بعضها للمرة الأولى بلغة جديدة ليخاطب قارئا جديدا وهو ما يعني الدفع قدما بجهود تسويق الكتاب السعودي عالمياً.

وقد بلغ عدد الكتب المشاركة في جناح المملكة «ضيف الشرف» في معرض براغ الدولي قرابة 1000 عنوان تتوزع على اللغات العربية والإنجليزية والتشيكية بالإضافة إلى 53 عنوانا جديدا مخصصا لهذه المناسبة. وحرصاً على أن يأتي الجناح السعودي على نحو يحقق الهدف المرجو منه ويعكس صورة الثقافة السعودية، تعرض المنتجات فيه وفق موضوعاتها، وليس وفق الجهات المشاركة.

المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي الدكتور سالم المالك اعتبر أن هذه الكتب تصب جميعها في خانة التعريف بالحراك العلمي والثقافي والأدبي والفكري في المملكة العربية السعودية من خلال ترجمة بعض الإصدارات العلمية السعودية أو التأليف والكتابة في بعض الموضوعات التي تحتاجها هذه المناسبة.

وعبر عن أمله في أن تسهم هذه الإصدارات في دعم حركة التعاون الثقافي والتبادل المعرفي بين المملكة وجمهورية التشيك وأن تدعم التقارب وتوطد سبل التواصل العلمي والتعليمي بين البلدين الصديقين.

يشار إلى أنه، وبالتنسيق مع مركز الترجمة في وزارة التعليم العالي فقد تم اختيار عدد من الكتب لترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، وهي تحمل شعار الوزارة وشعار المناسبة، وتتنوع موضوعات هذه الكتب المختارة بين الروايات والكتب الأدبية، ومنها رواية العصفورية لغازي القصيبي رحمه الله، و»على الأرجوحة تتناثر الأسرار» لأروى خميس، و»خاطرات أرقني سراها» للشيخ عبدالعزيز التويجري، و»النساء رياحين» للدكتور عبدالعزيز الخويطر، ورحلة إلى العالم الآخر لوعد إبراهيم عارف، وخمس قصص للأطفال، وأربع كتب عن المملكة هي: الملك عبدالعزيز الشخصية والقيادة لمحمد السنيدي، وإستراتيجية الملك عبدالله في مكافحة الإرهاب للدكتور إبراهيم المالك، والكراسي العلمية السعودية في الخارج، وأصناف التمور في المملكة بالإضافة إلى كتاب حضارة الكتابة للدكتور سعيد السعيد، وغيرها.

إلى ذلك،عملت إدارة التعاون الدولي على تأليف مجموعة من الكتب للمشاركة بها في هذا المعرض، وهي: كتاب عن الحرم المكي، وآخر عن الحرم المدني، وثالث عن كسوة الكعبة المشرفة، وهي جميعا متاحة للتحميل المباشر من موقع مشاركة المملكة في معرض براغ، بالإضافة إلى ذلك أصدرت الإدارة كتابا رابعا عن الجوائز العلمية العالمية في المملكة العربية السعودية، وقد تمت ترجمة هذه الكتب جميعا إلى اللغتين الإنجليزية والتشيكية.

وقفات مع بعض الكتب المشاركة في معرض براغ

خاطرات أرقني سراها

لـ (عبدالعزيز التويجري)

كتاب قيم للأديب الشيخ عبدالعزيز التويجري يعد من أهم أعماله ذات الطابع الفكري والوجداني، يتضمن عددا من المقالات والخواطر المكتوبة بلغة أنيقة والعامرة بقدر كبير من الحكمة والذكريات والتأمل، فتراه يشرع باب السؤال قائلا: «تمر بنا أسراب من عبر الحياة وبنادقنا معلقة على الأوتاد ما صوبنا رمية واحدة إلى عبرة من العبر لنصطادها وندخلها في بيوتنا التي لا سمع لها ولا بصر، كواسر الطير أو كواسر السباع أو كواسر البشر لا أدري لو أن الحياة، لو أن الجمال، لو أن السلام، لو أن الفضيلة قاضت هؤلاء وتساءلت أمام القضاء ما الحكمة من وجودهم مع البشرية على هذا الكوكب؟ لا أملك لمثل هذا التساؤل جواباً عنه غير اللهم لطفك!»

العصفورية

لـ(د. غازي القصيبي)

إن لم تكن عصفورية الأديب الكبير غازي القصيبي واحدة من أهم الروايات العربية خلال العقود الأخيرة، فهي موجودة بالضرورة في طليعة أبرز الأعمال الأدبية التي عرفها المشهد السعودي المعاصر، والخبر الجيد هو أن جناح المملكة في معرض براغ سيقدم نسختها الإنجليزية للمرة الأولى إلى القارئ في أوروبا وعبره إلى مختلف أنحاء العالم.

استطاع القصيبي أن ينتقد أحوال هذا العالم ويسخر منه بكوميديا سوداء من خلال التوحد مع الشاعر المتنبي.

العصفورية كلمة شامية تعني مستشفى المجانين، والبطل هو البروفيسور الذي يسرد تاريخ الأمة العربية في جلسة علاج سريرية إلى الدكتور النفسي، وهنا أراد القصيبي أن يقول: إن مستشفى المجانين هو المكان الوحيد الذي يستطيع أن يتكلم فيه العقلاء في هذا العالم العربستان‍ي!!

مؤكداً المقولة الشهيرة: خذوا الحكمة من أفواه المجانين، وقد مزج القصيبي اللهجات المحلية وانتقد فيها عقدة الخواجة عند المثقفين والنخب العربية ومشكلة السلطة وغيرها من المشاكل العربية المزمنة بسخرية لاذعة وجرأة غير مسبوقة، هي عمل موسوعي حاز إعجابا جماهيريا ونقديا وصفها البعض بأنها «رواية الصدمة»..

على الأرجوحة تتناثر الأسرار

لـ (د. أروى خميس)

الكتاب عبارة عن قصص قصيرة أو انطباعات تحكي مواقف معينة تكتبها الأم، ثم تعيد كتابتها الابنة من زاوية نظرها. هذه الانطباعات تكشف بعض أسرار الأم الأنثى، وكذلك الفتاة الطفلة، تسمع كل منهما صوت الأخرى... أتخيل مرآة في المنتصف تعكس لكل واحدة منهما وجه الأخرى لتقرأها بوضوح.. تبدأ هذه الانطباعات منذ أن كانت الفتاة صغيرة، وحتى وصولها لمرحلة المراهقة... تتناول أسراراً يمكن أن تتكرر في حياة كل امرأة.. يكمن الاختلاف والتطور في نفس مواضيع الانطباعات وطرق استقرائها وشحناتها الشعورية والأسئلة التي تثيرها مع الإبقاء على مستوى أدبي من اللغة حميمي التعبير في كافة المراحل.. هذا يحقق التمازج بين الصورتين (الأم والابنة) فلا تدري من منهما تكتب الأخرى، دون أن تطغى إحداهما فتستأثر بالسرد.

النساء رياحين

لـ (عبدالعزيز الخويطر)

هو إصدار للدكتور عبدالعزيز الخويطر، يستلهم حضور المرأة في تراثنا العربي، وما أورده الكتاب عن المرأة من مواقف إشعاعية في حياة الأمم والشعوب، وما سجلته المرأة من أمثلة ستظل محفورة في ذاكرة الأيام، وما شغلته المرأة من مساحات ضوئية شاسعة الإشراق.. والتي امتدت بكل هذا وذاك إلى المساهمة الفاعلة في حياة الشعوب بدور بارز أثبتت بأنها نصف الحياة.. من خلال ما مارسته المرأة عبر دورها المضيء الذي أدت من خلاله رسالة اجتماعية مضيئة أسهمت في حياة الأمم، وظلت خالدة في مضمار البناء والفخر والإعجاب.

وكما ذكر ذلك بين ثنايا فصول الكتاب.. إن هذا الكتاب يتحدث عن النساء وشيمهن، ويكشف عن جوانب من حكمتهن، وكرمهن، ونبلهن، وذكائهن الذي - كما وصفه المؤلف - يصغر أمامه ذكاء كثير من الرجال في عدد من جوانب الحياة وميادينها.. حتى في بعض المجالات التي هي ميدان الرجال ومكان إبداعهم

رحلة إلى العالم الآخر

لـ (وعد إبراهيم عارف)

صدرت حديثاً رواية (رحلة إلى العام الآخر) للكاتبة الشابة وعد إبراهيم عارف، وهي باكورة إنتاجها الروائي، مزجت فيها الواقع بالخيال؛ حيث تشابكت خيوطهما بإحكام وحرفية لتقدم للقارئ رواية إنسانية ممتعة.

تدور أحدث الرواية بين مدينة الرياض ومدينة أجنبية، حيث تعيش (سارة) بطلة الرواية، وعبر مجموعة من الشخصيات والأحداث والبناء الفني والموضوعي المتصاعد، وتُظهر الرواية التي تقع في 98 صفحة من الحجم الصغير تشابك العلاقات الإنسانية والتجارب المختلفة في تسلسل درامي يبرز جمال الحياة من ناحية وقسوتها المفرطة من ناحية أخرى.

حضارة الكتابة

لـ (سعيد السعيد، عبدالله المنيف)

يصف الكتاب بداية الكتابة، وأين، وكيف كانت، وكيف أضحت؟. وللإجابة على مثل هذه التساؤلات يتطلب الأمر العودة إلى أعماق التاريخ، حيث البدايات الأولى لتطور الحضارة البشرية في التاريخ الإنساني. قبل ما يزيد على خمسة آلاف سنة خلت تبلورت في الشرق الأوسط نتائج تجارب طويلة من محاولات الإنسان الأولى للكتابة، ومن هنا واعترافاً بعظيم شأن هذا الاختراع في مسيرة الحضارة الإنسانية أضحى الدارسون يفرقون بين حقبتين من حقب التاريخ البشري، الأولى مرحلة ما قبل الكتابة، أو بعبارة أخرى مرحلة الحضارة الشفوية، وهي ما يطلق عليها أيضا فترة ما قبل التاريخ. والثانية هي مرحلة الكتابة، أو حضارة الكتابة، وتسمى أيضا مرحلة التاريخ.

إستراتيجية الملك عبد الله بن عبد العزيز وفلسفته في مكافحة الإرهاب

لـ(د. إبراهيم المالك)

يصف هذا الكتاب الجهود المبذولة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في معالجة ظاهرة الإرهاب العالمية، وحكمته في التعامل مع موضوع التطرف الفكري الذي طالما أرق العالم أجمع. ويعرض فيه المؤلف إلى إستراتيجية القيادة السعودية في مكافحة هذه الظاهرة، ويؤكد ذلك من خلال الجهود الحثيثة التي يبذلها الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدفاع عن الإسلام والمسلمين، وحكمته في معالجة هذه الظاهرة عالميا، وأسلوب عفوه عند المقدرة. ويؤكد على أن هذه الإستراتجية استطاعت تجفيف مواطن التطرف من خلال تصحيح العديد من المفاهيم المغلوطة، وعقد العديد من الاتفاقيات الدولية لمحاربة الأفكار الضالة.

الكراسي والبرامج العلمية والسعودية الخارجية: دراسة وصفية وتحليلية

تتناول هذه الدراسة الكراسي البحثية والبرامج العلمية الممولة من المملكة العربية السعودية في العالم، والتي تحظى باهتمام ودعم من حومة المملكة العربية السعودية. وركزت الدراسة على عدد من الكراسي البحثية التي أسستها المملكة العربية السعودية بهدف التعريف بالدين الإسلامي واللغة العربية. وحصرت هذه الدراسة الكراسي البحثية والبرامج العلمية التي تشرف عليها المملكة في مناطق متعددة من دول العالم، وبينت الأهداف التي تسعى إليها والنتائج المرجوة منها، بغية تقويمها لتفعيلها على الوجه الأكمل.

أصناف التمور المشهورة

بالمملكة العربية السعودية

يستعرض الكتاب أشهر وأهم أنواع التمور في المملكة العربية السعودية، مع تقديم معلومات عن كل نوع منها، تشمل خصائصه، ومنطقة زراعته، وفوائده. تقدم المعلومات الواردة في الكتاب مدعمة بالصور التوضيحية التي تعطي القارئ فكرة عن الأصناف المذكورة في الكتاب.

الحرم المكي

هذا الإصدار يأتي بمثابة دليل تعريفي عن بيت الله الحرام، ويحتوي عدة فصول تمتد خلال أكثر من 60 صفحة، وتتناول بالمعلومة القيمة والصورة كل ما يتصل بأول الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين، فيبدأ بتقديم نبذة تاريخية وجغرافية عن مكة المكرمة، لينتقل بعدها إلى المسجد الحرام والكعبة المشرفة والمطاف وبئر زمزم والصفا والمروة والسعي، ومن ثم يقدم الإصدار معلومات عن توسعة الحرم المكي في العهد السعودي، والتي بدأت منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، وتطورت على مراحل متصاعدة في عهود أبنائه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد، وصولا إلى المرحلة الحالية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله.

الحرم المدني

إصدار في 68 صفحة يتناول المسجد النبوي الشريف، من خلال معلومات موسعة تبدأ بنبذة عن المدينة المنورة، واستعراض لقيمة الحرم المدني وفضله لدى المسلمين، قبل أن ينتقل إلى شرح تفصيلي لأبرز عناصره العمرانية ومعالمه ومراحله التوسعية التي شهدها في العهد السعودي، ويتضمن ذلك معلومات تاريخية ومتجددة عن منارات المسجد وطوابقه وأبوابه، وعن منبر الرسول عليه الصلاة والسلام والروضة الشريفة والمحاريب، بالإضافة إلى ذلك يقدم الإصدار في فصله الأخير إحصاءات متنوعة عن هذا الحرم الذي يعد ثاني أهم المساجد فوق الأرض.

كسوة الكعبة

يقدم هذا الإصدار الخاص نبذة تاريخية عن كسوة الكعبة على مر الأجيال، ومختلف الحقب الزمنية والحكام والخلفاء المسلمين، كما تناول مضامين الاهتمام بالكسوة التي تدل على تقدير وتشريف بيت الله الحرام، حيث أسس الملك عبدالعزيز آل سعود أول مصنع خاص للكسوة عام 1927هـ، قبل أن يتم إنشاء مصنع جديد في العام 1977م، كما يقدم الإصدار معلومات عن مراحل صناعة الكسوة بدءاً من الصباغة ثم النسيج الآلي فالنسيج اليدوي والمختبر والطباعة والتطريز، ويتضمن كذلك باباً عن تجميع كسوة الكعبة وعن حزام الكعبة المشرفة.

الطفل.. جناح خاص وكتب متنوعة ومرسم

على صعيد آخر، تولت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مسؤولية إعداد جناح الطفل في المعرض، لما لها من خبرة كبيرة في هذا المجال، وهو يشتمل على قصص وكتب مناسبة للأطفال، ومرسم.

مجلة «الرياض براغ»

هي مجلة ثقافية تصدر بلغات ثلاث العربية والإنجليزية والتشيكية لتمثل نافذة ثقافية مشرقة بين الثقافتين العربية والتشيكية، وقد اختيرت موضوعاتها بعناية لتعكس جوانب مشرقة في كلتا الثقافتين، وبما يوافق اهتمامات القراء العرب والتشيك معاً، حيث اشتمل العدد على موضوع عن صناعة الكريستال في التشيك، ومقالين أولهما عن الرحالة العربي إبراهيم بن يعقوب الذي زار التشيك في القرن الرابع الهجري مبعوثاً من الخليفة الأموي في الأندلس عبدالرحمن الناصر، وثانيهما عن الرحالة التشيكي لويس موسل الذي زار الجزيرة العربية في أوائل القرن الميلادي الماضي وكتب عن آثارها ونقوشها وقبائلها وعاداتها، كما اشتمل العدد على مقال عن دور المملكة في حوار الحضارات، وآخر عن أشهر الأدباء التشيك، بالإضافة إلى تقرير صحفي عن جناح المملكة في المعرض، وتقارير أخرى عن واقع التعليم العالي في المملكة والتشيك والمبتعثين السعوديين هناك، وحوارات صحفية مع سفير التشيك في المملكة ومديرة معرض براغ الدولي وغيرها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة