Sunday  08/05/2011/2011 Issue 14101

الأحد 05 جمادىالآخرة 1432  العدد  14101

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

الخناجر.. زينة وسلاح!!

رجوع

 

وصف - مشاعل بنت نادر العتيبي

التراث الشعبي مرآة تاريخية تعكس ما كانت عليه الأمم السابقة من ظروف اجتماعية ومادية وسياسية، حيث يمكن من خلالها الكشف عن الجوانب التاريخية والتراثية على وجه الخصوص..

ومن خلال هذه الزاوية وهذا المقال سنسلط الضوء على جزء مهم من هذا التراث، وهو ما يختص بجانب الحروب والأسلحة المستخدمة فيها، فهناك العديد من الأسلحة والتي ما زالت تستخدم إلى وقتنا الحاضر إلاّ أنها أخذت منحى آخر وهو الزينة وكجزء من الكماليات والشكل الخارجي، فعلى سبيل المثال: (الخناجر)..

فالخناجر عُرفت منذ القدم كسلاح للقتال المتلاحم عن قرب، حيث استخدمت في العصور الإسلامية وحروبها، واشتهرت الكثير من بلاد العرب بصناعتها، ولكن اختلفت مسمياتها وأشكالها من دولة لأخرى، فقد انتشر في تركيا وما جاورها خنجر «البلقاني»، كما انتشر الخنجر المغربي الذي يحيط به حزام على شكل حلقات في بلاد المغرب..

ونظراً لكون الجزيرة العربية مهداً للحضارات على مر العصور فما زالت جذورها موجودة في النواحي التراثية كصناعة الخناجر، حيث توارثتها الأجيال عن آبائهم وأجدادهم وبخاصة في المنطقة الجنوبية منها في المملكة العربية السعودية واليمن وعمان..

وصناعة الخناجر كغيرها من الصناعات والحرف التقليدية، في بداية ظهورها تتسم بالبساطة والاهتمام بالجانب الوظيفي وفي معزل عن الجانب الفنيّ، إلاّ أنه مع تقدم الوقت وتطوّر فكر ويد الحرفي، أصبح هناك اهتمام بالنواحي الفنيّة والاهتمام بالشكل الخارجي للخنجر، لذا نلاحظ تعدد الألوان والمواد المستخدمة في الصنع والتزيين..

والجدير بالذكر أن الخنجر العربي يمتاز عن غيره في الشكل الأساس، حيث يصنع من الحديد الصلب، فيتم طرْقه بعد التسخين على النار بمطرقة من حديد إلى أن يصل لسُمك معيّن مشكّلاً ما يُسمى بالنصل أو السلّة (السكين) وهو الجزء المقوس في الخنجر والذي يكون أحد أطرافه حاداً وقويّاً، وفي الطرف الآخر منه يتم تثبيت المقبض والذي يكون عادةً من الخشب أو قرن حيوان يُلبَّس أحياناً بقطعة من الفضة أو الذهب المزخرفة والمطعمة بالخرز والأحجار الكريمة، وأخيراً الجراب أو الغمد حيث يأخذ شكل النصل إلا أنه مجوف من الداخل مصنوع من الخشب المغطى بالجلد أو الذهب أو الفضة المزخرفة ببعض النقوش والمطعّم أيضاً بالخرز والأحجار الكريمة، هذا الغمد لحفظ الخنجر ووسيلة لحمله حيث يتصل بحزام مزركش ومزيّن بطريقة متناسقة مع الجراب نفسه..

وفيما يلي مسميات أشهر الخناجر والجنابي التي اشتهرت في المملكة العربية السعودية: الذريع - القديمي - المعيرة - الشبرية.

موسوعة التراث الشعبي - عباس محمد العيسى 1425-2004م
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة