Wednesday  11/05/2011/2011 Issue 14104

الاربعاء 08 جمادىالآخرة 1432  العدد  14104

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

ضمن ست حالات أُجريت في العالم تُعَدّ من الحالات النادرة
فريق طبي في مدينة الملك فهد الطبية يُنهي معاناة امرأة من عقم تسع سنوات

رجوع

 

الجزيرة - أحمد القرني

تمكَّن فريق طبي في مدينة الملك فهد الطبية بمستشفى النساء التخصصي من إجراء عملية أطفال أنابيب بنجاح لامرأة تعاني تشوهاً خِلْقياً في عنق الرحم، الذي يُعَدّ من الحالات النادرة.

وقالت الدكتورة دانيا الجارودي، استشارية نساء وولادة وغدد صماء تناسلية وعقم وجراحة المناظير النسائية، إن المريضة كانت تعاني تشوهاً خِلْقياً في عنق الرحم، الذي عادة ما يوصل تجويف الرحم بأعلى المهبل؛ ما سبّب انقطاعاً للدورة الشهرية وعُقْماً لمدة تسع سنوات. مشيرة إلى أن التحاليل المخبرية وإشاعات الرنين المغناطيسي بيّنت وجود مبيضين طبيعيَّيْن ورحم ذي تجويف غير متصل بالمهبل.

وأضافت: في مثل هذه الحالات لا يتوقع حدوث حمل طبيعي بسبب عدم وصول الحيوانات المنوية للبويضة، وحدوث مثل هذه الحالات نادر جداً؛ حيث تم علمياً تسجيل 116 حالة عدم وجود أو انكماش عنق الرحم في العالم منذ سنة 1900م، وقد تم إجراء أطفال أنابيب بنجاح لست حالات فقط في العالم.

وذكرت الجارودي أن الأمل قد انبعث في هذه الحالة بتوفيق الله تعالى عندما تم إجراء عملية أطفال أنابيب ناجحة انتهت بحدوث حمل أحادي بعد تنشيط المبايض وسحب البويضات وتلقيحها في المختبر، وأنه عادة ما يتم إرجاع الأجنة خلال عنق الرحم بواسطة قسطرة صغيرة لوضعها داخل الرحم. أما في هذه الحالة، وبسبب تشوه عنق الرحم، فقد تم إرجاع اثنين من الأجنة بواسطة قسطرة خاصة إلى الرحم مباشرة بمساعدة الأشعة الصوتية المهبلية. مؤكدة وجود الحمل بعد إجراء تحاليل الحمل المبدئية؛ حيث أوضحت صورة الموجات الصوتية نبضات الجنين في الأسبوع السادس من الحمل.

الجدير بالذكر أن وحدة خادم الحرمين الشريفين لطب الإنجاب تُعَدّ من أكبر الوحدات التخصصية على نطاق المملكة والشرق الأوسط، وقد باشرت الوحدة عملها منذ افتتاحها قبل ثلاث سنوات، وهي تحتوي على خدمات العيادات الخارجية ووحدة موجات صوتية نسائية ومختبر علم الأجنة وغرف للعمليات مثل المناظير. وقد جُهّزت الوحدة بأحدث الأجهزة التقنية العلمية لتقديم أرقى الخدمات في مجال التشخيص وعلاج العقم، كما تقوم الوحدة بتقديم مختلف العلاجات مثل تنشيط المبيض والتلقيح الصناعي والإخصاب الصناعي في المختبر (أطفال الأنابيب) بنجاح كبير.يُذكر أن الفريق الطبي مكوَّن من الدكتور سليمان العبيد والدكتور أحمد صالح والدكتور محمد عقدي استشاريي نساء وولادة وغدد صماء تناسلية وعقم وجراحة المناظير النسائية، والدكتور عبدالله إبراهيم صالح استشاري طب الإنجاب رئيس وحدة خادم الحرمين الشريفين لطب الإنجاب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة