Friday  13/05/2011/2011 Issue 14106

الجمعة 10 جمادىالآخرة 1432  العدد  14106

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

بصراحة ابتسم الحظ هذه المرة للرياضة السعودية بعدما تلاشت كل المعوقات التي من خلال تفاديها وصلت جميع أنديتنا الأربعة المشاركة آسيوياً لدور الستة عشر بعد عدة أشهر شهدت ستة لقاءات لكل فريق موزعة بين دول الخليج وأوزبكستان ودولة إيران وذهبت جميع الأندية السعودية وعادت وهي متأهلة آخرها كان النصر والشباب. لقد تأهلت جميع أنديتنا المشاركة وقد نكون الوحيدين الذين لم نفقد أياً من ممثليه وهذا دليل أن الرياضة لدينا لا زالت بخير حتى ولو كانت أقل من الطموح. وما يؤسف له هو ما أفرزت عنه نتائج هذه المجموعات والتي وضعت الهلال مع الاتحاد وجهاً لوجه في يوم الثلاثاء 24-5-2011م على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة وعلى هذا سوف نفقد أحد أهم الأندية لدينا وسيقابل النصر يوم الأربعاء 25-5-2011م فريق ذوب آهن الإيراني في إيران ويقابل الشباب فريق السد القطري في الدوحة وفي اعتقادي أن مهمة الشباب سهلة جداً في المقابل سيعود النصر إلى إيران مرة أخرى في مباراة صعبة وصعبة جداً وفي جدة سنفقد أحد زعماء الكرة السعودية ويتأهل فريق واحد إما الهلال أو الاتحاد والذي سيكون المتأهل منهما مرشحاً للوصول للنهائي الآسيوي.

بعد غدٍ يعود دوري زين

يعد اللاعبون وتشهد ملاعب الكرة لدينا الصراع من جديد ولكن هذه العودة على العكس من المعتاد، فكان في السابق يعود الدوري أكثر إثارة لمعرفة من سيحقق بطولة الدوري ومن يزاحم المتصدر، أما هذه المرة فسيعود والهلال قد حسم البطولة ولكن تبقى الإثارة والصراع في المؤخرة وذلك لعدم معرفة الفريق الذي سيرافق فريق الحزم لدوري الأولى ومكمن الإثارة أن هناك ثلاثة فرق مهددة لمغادرة دوري زين وهي نجران والقادسية والوحدة، فأعتقد أنه لن يتضح الفريق المغادر إلا في آخر جولة وليس قبل الأخيرة والله أعلم. وكذلك سيكون هناك صراع لأندية الوسط لضمان مشاركتها لأغلى البطولات كأس الملك وختام الموسم. وإذا كنا قد تمكنا من معرفة البطل ووصيفه وهو فريق الاتحاد إلا أن الصراع على المركزين الثالث والرابع لا يزال مشروعاً ومتاحاً، فالشباب والاتفاق والنصر ومن خلال هذه المراكز يتضح من الأربعة التي ستشارك آسيوياً الموسم القادم، وعموماً لا أملك إلا أن أكرر تهنئتي للبطل فريق الهلال وفريق الاتحاد بالوصافة وانتظار ما ستفرزه الجولتان المتبقيتان من دوري زين، متمنياً التوفيق للجميع كل موسم ونحن بقوة وإثارة شريفة لمن يجب أن يمتع ويستمتع بالحب والتقدير لكل رياضي في بلد الخير السعودية.

خارج الرياضة

«ساهر» هل هو نظام أم استثمار؟!

لا أعتقد أن هناك واحداً منا لا يحب النظام وتطبيقه على الجميع خصوصاً الذي يمس حياة الناس وأمنهم والمحافظة على ممتلكاتهم وقد يكون نظام «ساهر» الذي استخدم مؤخراً وتم تطبيقه في معظم مدن المملكة هو أحد أسباب ضبط النظام وقد لمسنا جدواه سريعاً من خلال انخفاض معدل الحوادث وما تحديد السرعة في الشوارع الرئيسة والخطوط السريعة إلا أحد ميزات هذا النظام الفعال والذي يجب أن نشيد به ونؤيد استمراره لما فيه خير البلاد والعباد ولكن الحلو ما يكمل كما يقال، فمع احترامي وتقديري لمن وضع نظام العقوبات المالية، أعتقد أنه لم يوفق حيث تبدأ دائماً العقوبات من الأسفل إلى الأعلى، أما أن تكون العقوبات هي من ثلاثمائة ريال وخمسمائة وتسعمائة فأعتقد أن ذلك فيه إجحافاً وإضراراً بالناس، كذلك عملية مضاعفة المبلغ عند التأخر أو عندما تتأخر في السداد وهذا يجب أن ينظر فيه شرعياً لأنه يدخل في نطاق العمل الربوي - أعوذ بالله منه - ويبدو أن من وضع النظام لم يضع في حسبانه مبدأ الثواب والعقاب ولقد لفت انتباهي أحد سجلات المرور لمواطن حيث توجد 13 مخالفة وأكثر ما لفت انتباهي هو المبلغ المطلوب حوالي 8.000 ريال سعودي والغرامات هي 300 ريال و500 ريال و900 ريال وهذا فيه نوع من الإضرار بالناس والله سبحانه لا يرضى أن يقع الضرر على عباده حيث وازاه بالشرك والعياذ بالله.

نقاط للتأمل

) مبروك تأهل فرقنا السعودية، فقد تأهلت جميعها لدوري الستة عشر من كأس آسيا للأندية وقد نكون البلد الوحيد الذي تأهل جميع فرقه الأربعة المشاركة.

) فريق النصر الذي تأهل قد يكون الفريق الوحيد الذي لم يستفد من لاعبيه الأجانب ما عدا واحد فقط هو بدر المطوع الذي أثبت أنه صفقة موفقة الكل يتمنى استمراره.

) علامة استفهام حول غياب سعد الحارثي عن لقاء الاستقلال الأخير رغم عدم تأثيره فنياً على الفريق.

) ما ذكره اللاعب يونس محمود بعد نهاية مباراة فريقه مع الهلال ضد أحد الإعلاميين يضع أكثر من علامة استفهام حو أسئلة بعضهم وثقافته الإعلامية.

) هل يعقل أن تصفيات كأس العالم ستبدأ بعد أقل من أربعين يوماً ولا يزال الاتحاد السعودي يبحث عن مدرب للمنتخب السعودي؟ وهل سيكون لديه المقدرة على التعرف على اللاعبين ودوري زين على شك النهاية؟!

) يجب على الإدارة النصراوية العمل منذ الآن لتهيئة الفريق الأول بالبحث عن مدرب مميز وتغيير الأجانب الثلاثة إذا هي أرادت أن تضع لنفسها بصمة لدى جماهير العالمي.

) شكراً لزميلي الأستاذ/ عادل الحربي المشرف التنفيذي في محطة الرياض وما عملته لأخيك ليس بمستغرب على من بخلقك وثقافتك وأدبك.. دمت لأخيك.

) وأخيراً هذه الحكمة: عظمة عقلك تخلق لكل الحساد وعظمة قلبك تخلق لك الأصدقاء والأحباب.

ونلتقي عبر جريدة الجميع (الجزيرة) ولكم محبتي ودائماً على الخير نلتقي.

 

بصراحة
آسيا تنصف رياضتنا
عبد العزيز بن علي الدغيثر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة