Saturday  14/05/2011/2011 Issue 14107

السبت 11 جمادىالآخرة 1432  العدد  14107

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

دعت إيران إلى محادثات جادة حول برنامجها النووي
روسيا تدعو للحوار في ليبيا وتحذر من أي تدخل في سوريا

رجوع

 

الما اتا - (رويترز)

دعت روسيا أمس الجمعة إلى إجراء حوار بأسرع وقت ممكن بين المعارضة الليبية وحكومة الزعيم معمر القذافي وأكدت على معارضة موسكو لأي تدخل أجنبي في سوريا أو أي دولة إقليمية أخرى. ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله في تصريحات أدلى بها في قازاخستان انه على إيران أن تنخرط في «محادثات جادة» مع القوى العالمية لتبديد المخاوف من سعيها لامتلاك أسلحة نووية. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن لافروف قوله «لا نريد تكرارا لسيناريو ليبيا (في أماكن أخرى) ناهيك عن أن الموقف في ليبيا يجب أن يدخل في قناة سياسية في أسرع وقت ممكن». وصرح بأن حسم الصراع سيمهد الطريق أمام حكومة جديدة لكن إجراء محادثات مع حكومة القذافي أمر لا يمكن تجنبه.

وقالت روسيا مراراً إن الحملة الجوية التي يقودها حلف شمال الأطلسي في ليبيا تجاوزت تفويض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بحماية المدنيين. كما أعلنت عن معارضتها الشديدة للتدخل الأجنبي في صراعات أخرى دائرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونقلت انترفاكس عن لافروف قوله أن جهود إنهاء المواجهة الدامية في سوريا تتعقد نتيجة «لرغبة بعض المشاركين في هذه العملية في إشراك قوى خارجية لدعم تحركاتهم».

وفيما يتعلق بإيران قال لافروف إنه على طهران ألا تتفادى الرد على أسئلة بشأن الأنشطة التي تثير القلق. وقال إن أي محادثات مع إيران يجب أن تشمل «مناقشات جادة بشأن البرنامج النووي الإيراني». واستطرد «نريد أن نكون متأكدين مئة بالمائة من عدم وجود عنصر عسكري» في البرنامج النووي الإيراني.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة