Saturday  14/05/2011/2011 Issue 14107

السبت 11 جمادىالآخرة 1432  العدد  14107

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الانتخابات البلدية

 

وتتبقى سبعة أيام على نهاية قيد الناخبين
أعداد الناخبين الجدد تقترب من 30 ألفاً بنهاية اليوم الـ16 للتسجيل بالرياض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

ارتفعت أعداد المسجَّلين في الانتخابات البلدية في منطقة الرياض حتى اليوم السادس عشر من مرحلة التسجيل إلى 28733 ناخباً سُجِّلوا في مراكز العاصمة والمحافظات والمراكز التابعة لها، وذلك بعد تسجيل 2774 ناخباً خلال يوم الثلاثاء.

ويُضاف هذا الرقم إلى 148217 ناخباً مسجلاً في الدورة الأولى من الانتخابات البلدية؛ حيث لا يحتاجون إلى التسجيل مرة أخرى باستثناء من تغيَّر مقر سكنه إلى دائرة انتخابية أخرى، وهو ما يعني تسجيل 176950 ناخباً في منطقة الرياض بشكل عام، منهم 89240 ناخباً في العاصمة و87710 ناخبين في المحافظات والمراكز.

من جهته، أوضح المهندس عبد الرحمن بن سليمان الزنيدي، مساعد أمين منطقة الرياض للشؤون المالية والإدارية رئيس اللجنة التنفيذية للانتخابات في منطقة الرياض، أن اللجنة المحلية للانتخابات وضعت جميع الإمكانيات والتجهيزات لتسهيل عملية التسجيل التي لا تستغرق سوى دقائق محدودة. ويتوقع أن ترتفع أعداد المسجلين خلال الفترة المقبلة نظراً لاعتدال حالة الطقس في الفترة المسائية المخصصة لتسجيل الناخبين.

وتبذل اللجنة المحلية جهوداً كبيرة لتسهيل عمليات التسجيل من خلال توفير الخدمات اللازمة كافة لـ 143 مركزاً انتخابياً في منطقة الرياض، حيث إنه في الرياض وحدها 74 مركزاً انتخابياً، فيما محافظات الرياض تضم 69 مركزاً انتخابياً.

يُذكر أن عملية قيد الناخبين تستمر حتى يوم الخميس 16 جمادى الآخرة، الموافق 19 أيار (مايو) الجاري، على أن تتلوها عملية تسجيل المرشحين التي تستمر من 25 جمادى الآخرة ولمدة خمسة أيام، بعد ذلك تعلن الجداول الأولية للناخبين يوم السبت الثاني من رجب الموافق الرابع من حزيران (يونيو) 2011. في حين سيكون يوم الاقتراع السبت 24 شوال المقبل. وفي مساعيها التوعوية بشأن الانتخاب، وزَّعت أمانة الرياض خلال الفترة الماضية أكثر من 400 ألف منشور توعوي وتثقيفي عن الانتخابات البلدية، وخرائط إرشادية حول مواقع المراكز الانتخابية مدعَّمة بالإحداثيات، وعلَّقت أكثر من ألف لوحة للغرض ذاته في طرق الرياض وشوارعها.

من جهة أخرى، تواصل اليوم الخميس المراكز الـ74 الموزَّعة جغرافياً في جميع أنحاء الرياض استقبال المسجَّلين الجدد في قيد الناخبين أو ممن تغيرت مقار إقامتهم، وذلك من الساعة 9 صباحاً حتى 2 ظهراً، وبانتهاء الاستقبال اليوم يتبقى على فترة تسجيل الناخبين ستة أيام فقط.

من جانبه أوضح وكيل أمين منطقة الرياض لشئون بلديات المنطقة المهندس - أحمد بن عبدالله التويجري عضو اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمنطقة الرياض أن جميع المراكز الانتخابية بكافة محافظات ومراكز منطقة الرياض تستقبل تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية بهذه المراكز والمحافظات في دورته الثانية.. حيث بلغ مجموع المراكز الانتخابية في محافظات ومراكز منطقة الرياض في الدورة الأولى (67) مركزا انتخابيا موزعة على سبعة وثلاثين دائرة انتخابية وإجمالي عدد الناخبين بالدورة الأولى (63410)..

وفي الدورة الثانية بلغ مجموع المراكز الانتخابية (70) مركزا انتخابيا موزعة على سبعة وأربعين دائرة انتخابية.. وقد أضيفت المراكز رقم (740 ، 741) لدى الدائرة الانتخابية بالخرج.. كما بلغ المركز الانتخابي رقم (122) بالرين الطاقة الاستيعابية للمركز وهو (3000) ناخب وقد اعتمد سمو أمين منطقة الرياض الدكتور - عبدالعزيز بن محمد بن عياف رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمنطقة الرياض افتتاح مركز جديد رقم (80) التابع للدائرة الانتخابية بالرين.. كذلك بالنسبة للمركزين رقم (126) التابع للدائرة الانتخابية بالخرج ورقم (117) التابع للدائرة الانتخابية بعفيف حيث بلغت الطاقة الاستيعابية القصوى للمركز وهو (3000) ناخب وقد بلغ إجمالي عدد المواطنين الذين قيدوا أسمائهم في الدورة الثانية بالمراكز الانتخابية (28470 ) ثمانية وعشرون ألف وأربعمائة وسبعون ناخب حتى نهاية التسجيل يوم الاثنين الموافق 6-6-1432هـ وأوضح سعادته أن هذا العدد يشكل ما نسبته (30%) ممن يحق لهم التسجيل بالمحافظات والمراكز حسب الشروط المعلنة.. وهي نسبة جيدة باعتبار أسماء الناخبين في الدورة الأولى مثبته ويحق لهم التصويت مع العلم أن أعداد المسجلين تزداد بشكل تدريجي يومياً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة