Sunday  15/05/2011/2011 Issue 14108

الأحد 12 جمادىالآخرة 1432  العدد  14108

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

استمرار نزوح مئات السوريين إلى الأراضي اللبنانية بينهم مصابون
القوات السورية تقتحم بلدة تلكلخ وتقتل ثلاثة أشخاص

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيقوسيا - وادي خالد - ا ف ب

اقتحمت قوات الجيش السوري تساندها آليات ومدرعات صباح أمس السبت بلدة تلكلخ في مدينة حمص, ما أدى إلى سقوط 3 قتلى وجرحى في المدينة, حسبما ذكر شاهد. وقال الشاهد: «إن قوات الأمن التي تحاصر منذ الصباح تلكلخ، وتطلق النار من أسلحة آلية. قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب العديدون بجروح».

وكان آلاف الأشخاص تظاهروا الجمعة في هذه المدينة القريبة من مدينة حمص. وقتل ستة أشخاص الجمعة في سوريا برصاص قوات الأمن بحسب ناشط حقوقي أمس, وذلك رغم أوامر صدرت بعدم إطلاق النار على المتظاهرين. وكانت قناة «المنار» التابعة لحزب الله اللبناني قالت: «إن شخصاً يدعى ناصر مرعي أعلن إمارة في تلكلخ وعيّن لها وزيرين للدفاع والمالية وأنشأ إذاعة تنطق باسمه»، لافتة إلى أن السلطات السورية «تعمل على تفكيك هذه الإمارة».

وتواصل منذ صباح أمس السبت نزوح مئات المواطنين السوريين معظمهم من النساء والأطفال من تلكلخ السورية نحو منطقة وادي خالد في شمال لبنان هرباً من أعمال العنف، وبينهم مصابون بالرصاص، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس ومسؤول محلي. وبعيد الحادية عشرة والنصف (8.30 ت غ)، اجتازت مجموعة من الأشخاص معبر البقيعة الحدودي في شمال لبنان، وما ان وصلوا إلى الأراضي اللبنانية، وقد بدا الخوف والهلع على وجوههم، بدأ حوالي ثلاثين شخصاً يهتفون «الشعب يريد إسقاط النظام».

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس سيارة إسعاف سورية في الجانب السوري من المعبر ينزل أشخاص فيها ثلاثة مصابين ويضعونهم أرضا، ثم يغادرون مسرعين بالسيارة. وعلى الأثر، عمد مدنيون إلى حمل المصابين وهم امرأتان وشاب، ليعبروا بهم معبر البقيعة سيراً على الأقدام مسافة حوالي خمسين متراً، ثم وضعوهم في سيارات إسعاف لبنانية نقلتهم إلى مستشفيات لبنانية في المنطقة.

وكان تم في وقت سابق نقل جرحى آخرين، أحدهما إلى مستشفى رحال في عكار والآخر إلى مستشفى السلام في القبيات. وأفاد رئيس بلدية بلدة المقيبلة (ضمن منطقة وادي خالد) السابق محمود خزعل الذي يتولى استقبال النازحين السوريين وتأمين انتقالهم إلى حيث يريدون في لبنان، أن أكثر من «500 شخص عبروا منذ الساعة السابعة (4.00 ت غ) من هذا الصباح، معظمهم من النساء والأطفال»، مشيراً أيضاً إلى وجود معاقين بين النازحين ساعدهم الجيش اللبناني على المرور.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة