Sunday  15/05/2011/2011 Issue 14108

الأحد 12 جمادىالآخرة 1432  العدد  14108

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

البيت الأبيض يمتنع عن الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي
الثوار الليبيون يتهمون القذافي باستخدام اللاجئين الأفارقة سلاحاً ضد أوروبا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بنغازي - واشنطن - بروكسل - وكالات

اتهم الثوار الليبيون العقيد معمر القذافي بإجبار اللاجئين الأفارقة من دول جنوب الصحراء الكبرى بركوب البحر والسفر بطرق غير شرعية إلى الجزر الأوروبية في المتوسط بهدف «إغراق» الدول الأوروبية.

وقال المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية التي شكلها الثوار الليبيون لتمثيلهم في بيان أصدره في مقره في بنغازي (شرق):إن «نظام القذافي يجبر اللاجئين على الصعود إلى مراكب متوجهة إلى أوروبا على أمل أن يخلق موجة هجرة تغرق الدول الأوروبية».

وأضاف عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس: إن هذا المخطط ما هو إلا «مؤامرة خفية من نظام القذافي في محاولة منه للضغط على المجتمع الدولي وإخافته». ووصل آلاف اللاجئين، غالبيتهم من العمال المهاجرين المتحدرين من دول جنوب الصحراء الكبرى أو من آسيا، إلى إيطاليا ومالطا خلال الأسابيع الأخيرة آتين بحرا من ليبيا.

وفي طرابلس قالت مساعدة اجتماعية وعمال مهاجرون: إن بعض رجال الشرطة يرشدون بأنفسهم القوارب المكتظة بالمهاجرين غير الشرعيين حتى حدود المياه الإقليمية الليبية. من جهة أخرى امتنعت الولايات المتحدة الجمعة عن الاعتراف دبلوماسيا بالمجلس الوطني الانتقالي غير أنها اعتبرته «شرعيا وذا مصداقية» خلال زيارة للمسؤول الثاني في الهيئة القيادية للثوار الليبيين محمود جبريل إلى البيت الأبيض.

وقال مستشار الرئيس الاميركي باراك أوباما لشؤون الأمن القومي توم دونيلون في بيان صدر خلال زيارة جبريل مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس: إن «الولايات المتحدة تعتبر المجلس الوطني الانتقالي محاوراً شرعياً وذا مصداقية عن الشعب الليبي»، وفق بيان صادر عن الرئاسة الأميركية. إلى ذلك أعرب حلف شمال الأطلسي أمس السبت عن أسفه لاحتمال سقوط مدنيين رغم أنه لم يؤكد رسمياً مقتل 16 ليبيا في غارات شنتها قواته الجمعة على مدينة البريقة الساحلية (شرق ليبيا).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة