Monday  16/05/2011/2011 Issue 14109

الأثنين 13 جمادىالآخرة 1432  العدد  14109

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

إسعاف وطوارئ مستشفيات د. سليمان الحبيب بمعايير عالمية
كفاءات طبية في جميع التخصصات مثل القلب والعظام والعيون والأطفال على مدار الساعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإصابات والمشكلات الصحية الطارئة متنوعة وتنغص حياة الكثيرين في أوقات مختلفة تصيب المريض وذويه بحيرة شديدة عند اختيار المنشأة الصحية التي يمكن أن تقدم الاستشارة والتدخل الطبي أو الجراحي بشكل دقيق وسريع. وكثير من التساؤلات تدور في ذهن المراجع وهو في طريقه لقسم الطوارئ، منها هل هناك كل التخصصات التي من الممكن الحاجة إليها، وماذا عن التجهيزات والاستعدادات؟ وما هي المعايير التي تدل على نجاح قسم الطوارئ في أداء الخدمة أو فشله؟ والحيرة أكثر عندما يكون المصاب طفلاً.

أسئلة كثيرة يجيب عنها أطباء الطوارئ بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية خلال هذا الموضوع عن الحالات التي تحتاج لتدخل طبي عاجل، وما هي المعايير والمواصفات التي لابد من توافرها في قسم الطوارئ وغيرها من الأسئلة التي تثير علامات استفهام لدى الكثيرين.

الطوارئ من الفروع الطبية النادرة

في البداية نريد فكرة مبسطة عن طب الطوارئ؟

- يعد طب الطوارئ فرعاً من فروع الطب النادرة في السعودية، كما هو الحال في معظم دول العالم، حيث يتعامل الطبيب مع الحالات الطارئة كالإصابات والحوادث المرورية والحالات الباطنية الحادة وتشخيص السكتات الدماغية والنوبات القلبية والجروح الخطيرة، إضافة إلى الكثير من الحالات التي تتطلب تدخلاً طبياً سريعاً للغاية.

كثرة الحوادث المرورية

إذاً فما هي أهمية الطوارئ؟

- إن لطب الطوارئ أهمية نكاد نعجز عن وصفها في السعودية ولأسباب عديدة، منها كثرة الحوادث لدينا، فحوادث السيارات بشكل خاص كثيرة جداً نفقد فيها الشباب في سن صغيرة، وكذلك الحوادث الناتجة عن إهمال الأطفال، وأيضاً هناك الحالات الباطنية الطارئة والتي تحتاج للمتابعة مع الأطباء. ويأتي اهتمام كثير من المستشفيات بهذا القسم إيماناً منها بالدور الفاعل التي تقوم به في تقديم خدمة طبية متميزة ترقى لتطلعات المراجعين.

إنقاذ حياة المريض المهمة الأولى

وما هي مهام طبيب الطوارئ والخبرات التي لابد أن يتميز بها؟

- إن المهام التي يقوم بها الطبيب في «طب الطوارئ» كثيرة، وباختصار هي تتمحور حول التشخيص السريع والعمل على استقرار الحالة الحرجة في أقل وقت ممكن. والساعة الذهبية للحالة هي الساعة الأولى بعد الإصابة سواء كانت حادثاً أو غيرها، وواجب الطبيب العمل على إنقاذ المريض في الساعة الأولى واستقرار حالته بشكل عام.

الخبرة والمهنية لها دور كبير

لذا فإن طبيب الطوارئ يتعامل مع حالات الكسور، الجروح، الحالات الباطنية الحادة والجراحية والأزمات القلبية وتشخيصها تشخيصاً سريعاً، وهو أمر مهم جداً لإنقاذ المريض لأنه إذا لم يتم إنقاذه بالعلاج المحدد سيؤدي إلى كوارث ومضاعفات له. فطبيب الطوارئ لا بد أن يكون لديه المهارة التي تمكنه من التعامل مع الحالة الحرجة، ولا ننسى ما للخبرة من دور عظيم في قدرة الطبيب على التعامل بشكل مهني ومحترف مع مختلف الحالات.

إصابات تستدعي التدخل الفوري

وما هي الإصابات التي تستدعي النقل العاجل للطوارئ؟

- أقسام الطوارئ في كثير من المستشفيات تكون هي أول قسم يزوره المريض خاصة أن هناك العديد من الحالات المرضية الطارئة التي تستدعي تدخلاً طبياً في أسرع وقت، وهناك الكثير من الإصابات التي تحتاج التوجه الفوري لقسم الطوارئ، منها على سبيل المثال الإصابات المرورية والحوادث والكسور وحالات ضيق التنفس أو صعوبته، حالات آلام الصدر وإصابات الجروح العميقة والعادية، وكذلك حدوث فقدان مؤقت للوعي أو انخفاض في مستوى الوعي أو تشنجات، مشكلات القلب، آلام شديدة في البطن، كما يستقبل أيضاً حالات القيء أو الإسهال، حالات الحروق أو التعرض لمواد كيماوية، النزيف للحوامل، حدوث صداع شديد ومفاجئ.

إصابات الأطفال

وماذا عن الحالات الطارئة بالنسبة للأطفال؟

- طوارئ الأطفال تستقبل الذين يعانون من وجود تقيؤ أو إسهال مع نقص في النشاط، أي ارتفاع في درجة الحرارة لحديثي الولادة، أو ارتفاع درجة الحرارة دون استجابة لمخفضات الحرارة في الأطفال أكبر من سنة، صعوبة في التنفس، أو عندما تشعر الأم أن الطفل ليس بوضعه الصحي المعتاد، إضافة إلى الكسور وخلع الكتف والمشكلات الصحية التي قد تصيب الجهاز الهضمي.

استشاري طوارئ أطفال 24 ساعة

ووفق المعايير الدولية لابد من توافر استشاري طوارئ أطفال على مدار الساعة للتعامل مع مثل تلك الحالات الطارئة، حيث يتم معالجة جميع الحالات الباطنية والحميات وارتفاع الحرارة، والقيء، وغيرها من الحالات الطارئة التي يعاني منها الأطفال، وهو ما يعكس الاهتمام الخاص بهذه الفئة بالشكل المطلوب.

سيدات في حاجة ماسة للاستشارة والتدخل الطبي

هل النساء تحتاج لأقسام الطوارئ؟

- بكل تأكيد النساء خصوصاً في مراحل الحمل والولادة كثيراً ما تواجههن مشكلات كثيرة فيكن في حاجة ماسة للاستشارة والتدخل الطبي بشكل عاجل مثل النزيف ومشكلات الولادة، إضافة إلى الإصابات الأخرى التي قد تحدث لأي شخص مثل صعوبة التنفس ومشكلات القلب والحوادث المرورية والكسور وغيرها.

المتابعة الفورية لمرضى القلب

وماذا عن أكثر الأمراض التي تحتاج لمتابعة فورية؟

- تعد آلام الصدر من أكثر الأمراض التي تتطلب متابعة فورية نظراً لانتشارها وما قد تعنيه تلك الحالات من إمكانية تأثر الحياة بها، حيث يعد عامل الوقت مهماً جداً لتقديم العلاج المناسب للحصول على أعلى قدر من الاستفادة وتجنب الكثير من المضاعفات، حيث إن حدوث مثل تلك الآم يكون بسبب احتشاء في عضلة القلب، وقد تحدث تلك الأعراض عند مرضى السكري، والضغط، والمدخنين، والمصابين بتصلب الشرايين فيجرى لهم قسطرة وتوسيع لشرايين القلب.

المستشفيات المجهزة

توفر الوقت والجهد

هذه بعض الأعراض التي من الممكن أن تكون نتيجة أمراض حادة قد تحتاج إلى تدخل طبي سريع، ولا يمكن معالجتها بغير مستشفيات مجهزة ولديها الإمكانات للتعامل مع مثل هذه الحالات حتى توفر على المريض الوقت والجهد.

فريق طبي متواجد على مدار الساعة

وما هي عوامل تميز أقسام الطوارئ؟

- أقسام الطوارئ تقوم بتقديم خدمة نوعية ذات جودة عالية كماً وكيفاً من خلال استشاريين في التخصصات كافة، وموجودون على مدار الساعة ويتم استدعاؤهم في أي وقت إذ اقتضت الحالة الصحية للمريض، إضافة إلى ضرورة تأمين عدد من أحدث الأجهزة للإسعاف القلبي وتخطيط القلب والتنفس ومراقبة العلامات الحيوية وغيرها، إضافة إلى وجود إسعاف نسائي متخصص لاستقبال الحالات الطارئة كافة، كذلك لابد أن تكون أقسام الطوارئ مجهزة بشكل متكامل للإنقاذ السريع للحوادث المرورية والإصابات والكسور.

تكامل الخدمة

كما أنه لابد من تكامل الخدمة في هذا القسم الحيوي، حيث من الضروري وجود فريق متكامل من الاستشاريين في كل التخصصات كالقلب والعيون والجهاز الهضمي والباطنة والعظام والجراحة العامة والصدرية واستشاريين في طب الطوارئ وطوارئ الأطفال، بما يمنح المريض علاجاً سريعاً وسليماً من استشاري متخصص على مدار الساعة.

سرعة التدخل تحمي المريض

وينبغي أن يكون الفريق الطبي متكاملاً ليغطي الحالات كافة وفي كل الأوقات، إذ يجب مراعاة وجودهم بالقرب من المستشفى وعلى أهبة الاستعداد للاستدعاء في أي وقت، مما يمنح المريض سرعة في التدخلات التشخيصية والعلاجية في أي تخصص يحتاجه وفي أي وقت على مدار 24 ساعة.

استشاري عظام لتقديم الإسعافات الأولية

ومن الضروري وجود استشاري متخصص في جراحات العظام والعمود الفقري، وذلك لتقديم الإسعافات الأولية لحالات الكسور الناتجة عن حوادث السير والحالات الطارئة الأخرى ومتابعة الحالة وإجراء العمليات الجراحية التي قد تحتاج لها مثل تلك الإصابات.

خدمة متميزة لمرضى القلب

إضافة إلى ذلك لابد من وجود استشاري قلب لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية لمرضى القلب الذين يحتاجون متابعة فورية أو إنعاش قلبي بشكل سريع أو مرضى الذبحة الصدرية وغيرها.

أقل وقت للوصول إلى غرف العمليات

ولكن هل هناك تصميم معين ينبغي أن تكون عليه أقسام الطوارئ؟

- بالطبع.. إذ إن هناك معايير وتوصيات عالمية لابد من أخذها بعين الاعتبار عند تصميم أقسام الطوارئ، أهمها ضمان انسيابية الحركة والخصوصية في التعامل مع كل حالة أثناء التدخل الطبي، ويوفر أقل وقت في الوصول إلى الخدمة، ومن أهمها تخصيص طرقة خاصة للحالات الحرجة والطارئة تؤدي إلى مصعد خاص للانتقال لغرف العمليات وغرف الولادة للحالات النسائية بشكل فوري ومريح.

السرعة والدقة مع الملف الإلكتروني

ولضمان سرعة تقديم الخدمة لابد من الاعتماد على الملف الإلكتروني بشكل كلي، حيث إنه يمكن الطبيب المعالج الاطلاع على تقرير مفصل عن حالة المريض والمعلومات الأولية من خلال الأشعة والتحاليل المخبرية التي تم إجراؤها له والتاريخ المرضي، الأمر الذي يوفر الوقت والجهد ويساعد في التشخيص السريع وقد أحدث فارقاً واضحاً في العلاج.

سيارات إسعاف مجهزة

وماذا عن سيارات الإسعاف؟

- سيارات الإسعاف هي من أهم تجهيزات أقسام الطوارئ، إذ إنها في كثير من الأحوال تمثل وحدة عناية مركزة ICU متنقلة، ولابد أن يكون بها خط تليفون ساخن يسمح بالاتصال بفريق كامل من الاستشاريين للتجهيز والتدخل في الحالات الحرجة.

تقنيات متطورة للفحوصات والتحاليل

وما هي التجهيزات الطبية التي من الضروري تأمينها في أقسام الطوارئ؟

- التجهيزات الطبية في قسم الطوارئ تكون في الغالب لتوفير العناية السريعة لكثير من الحالات ومنها أجهزة فحص ومراقبة العلامات الحيوية وتخطيط القلب، إضافة إلى الأجهزة المتوافرة بأقسام الأشعة والمختبر، حيث يحتاج لعدد من الفحوصات الإشعاعية مثل الرنين المغناطيسي والتصوير الطبقي المقطعي وغيرها التي تسهم في تشخيص الحالة بشكل دقيق وسريع، والمختبر يقوم بعمل تحاليل روتينية لأي مصاب من فحص الدم وغيره.

توافر التخصصات كافة ضرورة

وماذا عن الكوادر الطبية في أقسام الطوارئ؟

- العنصر البشري له دور كبير وهام في تقديم الخدمة المتميزة التي تواكب رغبات وطموحات مراجعي أقسام الطوارئ في مختلف المستشفيات، لذا فإن الكوادر الطبية والتمريضية بهذا القسم لابد أن تكون حاصلة على أعلى الشهادات في الإسعافات الأساسية والإنعاش القلبي المتقدم، إضافة إلى إنعاش الأطفال والمواليد والتعامل مع الحالات الحرجة والحوادث المرورية والتخصصات الطبية الأخرى كالقلب والعظام والعيون وغيرها.

طاقم إسعاف نسائي

ولتوفير الخصوصية والراحة التامة لمرضانا فلابد من توفير قسم إسعاف نسائي متكامل لاستيعاب كل الحالات الإسعافية النسائية ومجهز لإجراء عمليات الولادة الطبيعية والقيصرية إن تتطلب الأمر وإجراء التدخلات الطبية والجراحية لكثير من الحالات التي تصاب بها السيدات بشكل طارئ.

تدريب وتعليم مستمر

وفي العموم لابد من تزويد الكادر الطبي والتمريضي بالقسم بكل ما هو جديد في مجال الطوارئ من خلال التدريب والتعليم الطبي المستمر والاهتمام الخاص بمعاملة المرضى بأسلوب متميز ينعكس بالراحة والطمأنينة في نفوسهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة