Friday  20/05/2011/2011 Issue 14113

الجمعة 17 جمادى الآخرة 1432  العدد  14113

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

أصبحت محط أعين المبدعين
كثافة المعارض أحالت جدة إلى ميدان تنافس تشكيلي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - صلاح الشريف

قبل أن نستعرض النشاط التشكيلي الكبير الذي تغص به قاعات العرض الخاصة بمحافظة جدة نقف إعجابا باللوحة التي عبر بها الفنان سامي الدوسري في حب الوالد القائد عبد الله بن عبد العزيز لا زال مصدر إلهام ونبع مشاعر تتسابق على التعبير عنه مختلف طرق وأساليب الإبداع شعرا ومقالة ولوحة تشكيلية ومن هذا المنطلق أبدع الفنان التشكيلي سامي لوحة قال إنها جزء يسير من الحب الكبير لهذا الرجل العظيم خادم الحرمين الشريفين فلن نوفيه حقه..

جدة تنافس تشكيلي وكسب للجمهور

لم يعد في استطاعة المهتم بالحركة التشكيلية في جدة أن يتابع ما يقام من أنشطة فنية تشكيلية لكثرة معارضها، فقد أقيمت عدد من المعارض الجماعية والثنائية والشخصية في جدة نبدأ جولتنا مع في صالة أتيلية جدة للفنون التشكيلية التي احتضنت المعرض الرابع عشر لأعمال صاحبها ومؤسسها الفنان طه صبان افتتحه رجل الأعمال سامي عطار واشتمل على أعمال وتجارب الصبان على مدى ستين عاما مع الريشة..

وفي مركز الحارثي للمعارض نظم الفنان نايل ملا معرضا جماعيا لأربعين فنانا وفنانة مواكبة لمعرض فيرنيديكس الدولي لديكورات وتجهيزات المنازل وعن مشاركتها في المعرض قالت الفنانة فاطمة باعظيم المعرض رائع ومشاركتي أنا ومجموعة المواهب وزميلاتي الفنانات جعلتنا نتحمس في عرض أعمالنا وطرح الأفكار الجديدة وأعتقد أن إقامة معرض فني مع معرض ديكور هو متناسق لأن الديكور يعتبر فنا وكذلك وجود أعمال فنية فرصة لتسويقها خلال هذا المعرض. وأشكر الأستاذ نايل ملا على تنظيمه لهذا التجمع الجميل. وقالت شروق الهاشمي إحدى الفنانات المشاركات أعتبر هذه المشاركة فرصة جيدة لعرض أعمالي التي لاقت استحسان الزوار.

وعلى صالة العالمية أقيم معرض ثنائي للفنانين التشكيليين رياض حمدون وجيلان الغامدي حيث قدموا عدد من تجاربهم الفنية وافتتح المعرض المهندس بندر خاشقجي وعن مشاركته قال جيلان الغامدي في هذا المعرض قدمت أنا وزميلي رياض حمدون تجربتين مختلفتين أنا قدمت أعمالا بأحجام صغيرة وكبيرة من الطبيعة وهي امتداد لتجربتي السابقة ولكن باختلاف الموضوع أما زميلي رياض حمدون فقد كانت أعماله عن الحالة الإنسانية..

كما أقيم صالة المركز السعودي للفنون التشكيلية المعرض الثاني (مسافات) للفنانتين التشكيليتين نجوى يعقوب من السودان وسميرة الأهدل، احتوى على 41 عملا فنيا وشهد حضورا كبيرا وعن المعرض قالت الفنانة نجوى بالنسبة لي هذا هو المعرض السادس الذي أشارك فيه مع الفنانة الأخت سميرة واحتوت أعمالي على مجموعة من المشاعر الإنسانية على سطح اللوحة.

من جهتها قالت الفنانة سميرة الأهدل سعدت بمشاركة الأستاذة الفنانة نجوى في هذا المعرض الذي قدمت فيه عدد من أعمالي التي أتمنى أن تجد القبول لدى المتلقى... وفي معرض وفاء ريمي أشادت الدكتورة ماجدة أبو راس عضو مجلس إدارة ونائب المدير التنفيذي المكلف لجمعية البيئة السعودية بما قدمته الفوتوغرافية وفاء ريمي من أعمال مميزة وذلك خلال افتتاحها للمعرض الشخصي الأول للفنانة وفاء الذي أقيم بمركز تسامي للفنون وقالت المعرض رائع ويضم أعمال جميلة تحتوي على مواضيع من بيئتنا ويناقش قضايا مهمة سواء بالنسبة للمرأة أو قضايا عامة بالعدسة وأتصور أنه يجب على الجميع دعم مثل هذه المعارض التي تقدم رسالة جميلة للمجتمع وكان هذا المعرض بالنسبة عالم جديد من الإبداع..

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة