Friday  20/05/2011/2011 Issue 14113

الجمعة 17 جمادى الآخرة 1432  العدد  14113

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

تهدف إلى الكتابة عن 100 أديب وأديبة في المرحلة الأولى
السمطي يصدر أول موسوعة نقدية عن الأدب السعودي

رجوع

 

تصدر أوائل شهر شوال 1432هـ الأجزاء الأولى من أول موسوعة نقدية عن الأدب السعودي أعدها الباحث والناقد عبدالله السمطي الموسوعة تحمل عنوان:» الموسوعة النقدية للأدب السعودي» وهي عبارة عن سلسلة نقدية متتالية تتناول الأعمال الأدبية لكل أديب على حدة، ويشير عبدالله السمطي إلى أن الموسوعة النقدية للإبداع الأدبي السعودي تركز على قراءة التجارب الفردية لدى الشعراء والقاصين والروائيين والدراميين وكتاب السير الذاتية الفنية والمقالة الأدبية وبعض الكتابات النثرية التعبيرية.

وأكد السمطي أن الأجزاء الأولى من الموسوعة سوف تصدر قريبا أوائل شهر شوال 1432هـ وتفرد لكل أديب كتابا نقديا يتراوح بين (64-128) صفحة، يتناول أعماله حيث انتهى الناقد عبدالله السمطي من الكتب النقدية الخاصة بكل من: محمد علوان، صلاح القرشي، بدرية البشر، فوزية أبو خالد، حسين علي حسين، خالد اليوسف، عبدالحفيظ الشمري، عبده خال، عبدالله الوشمي، ثريا العريض، غازي القصيبي، محمد الثبيتي، أحمد الدويحي، عبدالله الزيد، هدى الدغفق.

وتهدفُ الموسوعةُ كما يوضح السمطي إلى:

- القراءة النقدية المكثفة لمختلف الأصوات والتجارب الإبداعية السعودية المتميزة.

- تقديم التجارب والأصوات الإبداعية الجديدة للقارىء العام في لغة نقدية مبسطة لا تعقيد فيها ولا تعمية.

-الكتابة النقدية التي تواكب التحولات الجمالية والظواهر الأدبية عن مختلف الأجناس الأدبية في الإبداع السعودي.

- توثيق الإبداع الأدبي السعودي نقديا، وأرشفته في نسخ إلكترونية C D وعلى الموقع الخاص بالموسوعة على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).

- إيصال الإبداع الأدبي السعودي إلى القارىء العربي في الوطن العربي ومختلف أرجاء العالم.

وتهدف الموسوعة في مرحلتها الأولى إلى الكتابة النقدية عن (100) أديب وأديبة، وقراءة إبداعاتهم قراءة نقدية مكثفة، وسوف تصدر الموسوعة بالتعاون بين دار السمطي للنشر والإعلام وإحدى دور النشر الخاصة بالرياض. ولفت السمطي إلى أن الإبداع الأدبيّ السعوديّ يسهم إسهامًا بيّنًا في الكشفِ عما يكنزهُ المجتمع السعودي من تجارب ورؤى، تتجدَّدُ في الشعر، والقصة القصيرة، والرواية، والمسرحية، والسير الفنية، والكتابات النثرية الوجدانية.

ولعل الكشف عن خواص هذا الإبداع نقديا من الأهمية بمكان بحيث يحدد هذا الكشف للقارئ العام مكامنَ التجربةِ الجماليةِ والدلاليةِ والموضوعيةِ لهذا الإبداع.

ويوضح السمطي: نظرًا لما ينطوي عليه الإبداع الأدبي السعودي من تجارب وأصوات متنوعة، فقد آثرتُ أن أقدمَ هذه الموسوعة النقدية التي تُعنى بقراءة سمات هذا الإبداع وتسعى للكشف عما يحويه من رؤى فنية، وتجليات جمالية، بلغةٍ تشفُّ عما يكنه هذا الإبداعُ، وبرؤية نقدية تصبو إلى إيضاح قسماتِ الإبداعِ السعوديِّ في شفافية لا تُعمّي، وفي تأويلٍ لا يشطُّ بعيدًا، وفي قراءات نقدية تقرّب للقارئ العام العناصر الدلالية في هذا الإبداع والمضامين التي يحتوي عليها، والرؤى التي ينطلق منها وبها عبر قراءة تجارب الذات، وتحولات الواقع بحثا عن عالم جمالي له استشرافاته وتشوفاته التي تؤسسُ للمعنى وللقيمة، وتعبر عن الوجدان الجمعي في أشكال أدبية متنوعة ورحبة ودالة ومتميزة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة