Friday  20/05/2011/2011 Issue 14113

الجمعة 17 جمادى الآخرة 1432  العدد  14113

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

مع رسائل الشيخ عثمان الصالح

رجوع

 

أدب الرسائل فن من فنون الأدب استأثر باهتمام كثير من طبقات مثقفي العالم قديماً وحديثاً، وعني به أعلام بارزون عبر أطوار الثقافة، ولقد أتحفني الصديق الأستاذ بندر بن عثمان الصالح بنسخة من السفر الجميل: رسائل الشيخ عثمان الصالح - رحمه الله - وهي رسائل ومكاتبات تعكس روح الشيخ الذي سخّر حياته منذ البداية لحمل لواء العلم والفكر والثقافة، حيث كان يرى أن العلم هو سلاح المرء وأن المعرفة هي الهدف الذي يرفع صاحبه نحو العلا - لقد كان الشيخ عثمان علماً من أعلام التربية وقنديلاً من قناديل التعليم وشخصية محبوبة وواجهة من واجهات البلاد، محباً لدينه ووطنه وأمته، وله حضور دائم في المناسبات الثقافية والاجتماعية. لقد جاءت رسائله تفيض بالنصح والتوجيه والخير والمودة وعبق المحبة، لقد أحسن الصديقان الفاضلان خالد بن حمد السليمان وبندر بن عثمان الصالح عندما أعدا هذه الرسائل وأصدراها في هذا السفر النفيس، وقد جاءت الرسائل متنوِّعة في موضوعاتها. لقد كان الشيخ يحب الناس فأحبه الناس، وما رأيته جالساً إلا ومعه كتاب يقرأه ويكتب عليه بعض الملاحظات ويكتب باستمرار جملة من الرسائل، ويعد بعض القصائد والمقالات، كان معلِّماً ومربياً بأفعاله قبل أقواله وكانت روحه تشع بالخير وقلبه ينبض بالحب، وكنا نلتقي في داره، حيث كانت منتدى للفكر والعلم، كنت ممن سعد بالجلوس معه ومصاحبته في كثير من الرحلات داخل المملكة وخارجها، كان يتحفنا بالأحاديث الودية والذكريات التاريخية والقصائد الجميلة، ولدي عشرات القصائد الإخوانية التي كان يتحفني بها في كل مناسبة أو زيارة أو صدور كتاب أو مقالة، حيث يبادر بالرد السريع والتعليق الدقيق والملاحظات الموضوعية، وكلما جلسنا معه تطارحنا الشعر وتحدثنا عن التاريخ والتعليم والتربية والأدب. إن الذين يعرفونه يدركون ما قدَّم لوطنه من عطاء ثر في ميدان التعليم ومجال التربية والأدب؛ وما إثنينيته الشهيرة إلا واحدة من مآثره الطيِّبة، حيث كانت مهوى أفئدة شداة الأدب ورواد العلم والفكر. لقد أحسن الصديقان بنشر صور لهذه الرسائل بخط الشيخ وخطوط المرسلين إليه توثيقاً لها. لقد اشتملت هذه الرسائل على مرحلة من مراحل حياتنا وصورة من صور المجتمع حين كتابتها وتعطي صورة عن علاقة الطالب واحترامه لأستاذه واحترام وتقدير الطلاب لمعلميهم.. إنها لصور رائعة للعلاقة المتينة بين المعلم وطلابه، حيث كان الطلبة يزورون أستاذهم وملمهم ويكنون له الود والتقدير والوفاء والإخلاص.. أعاد الله تلك الأيام الجميلة والطلاب الأوفياء. ليت طلابنا اليوم يقرأون هذه الرسائل ليدركوا فيها حرارة المشاعر والود والتقدير للمعلم واحترامه والاستنارة بآرائه وتوجيهاته. لقد كان التواصل كبيراً وعميقاً بين المنزل والمدرسة وبين المعلم والطالب وبين الآباء والمعلمين، وفي هذه الرسائل نرى الملك سعود يراسل الشيخ عثمان يسأل عن أبنائه ويطلب منه الإفادة عن وضعهم الدراسي ونشاطهم، وكان الطلاب في شوق دائم للمدرسة.

إن الكتاب يشتمل على صور أدبية وتربوية وأخلاقية جديرة بالتأمل والقراءة والاستيعاب، فهي بالغة التأثير تجسد وفاء واهتمام الآباء بالمربين والمعلمين الذين خدموا في أشرف ميدان وهو مجال التربية والتعليم.

أرأيت أشرف أو أجلّ من الذي

يبني وينشئ أنفساً وعقولاً

في هذا الكتاب يقرأ المرء جوانب متعدّدة وخصالاً حميدة وقيماً كريمة تدل على سجايا المحبة في مجتمعنا وتواصله. إن هذه الرسائل سجل حافل بالعطاء التربوي والعلمي الذي هو من أهم الميادين في حياة الأمم ودليل حضاري على رقي المجتمع. تحية للصديقين على ما بذلاه من جهد في إعداد هذا السفر الكبير، وبالله التوفيق.

عبد الله حمد الحقيل

عضو الجمعية العلمية السعودية للغة العربية

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة