Friday  20/05/2011/2011 Issue 14113

الجمعة 17 جمادى الآخرة 1432  العدد  14113

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تدوير منصب الأمين العام للجامعة العربية قائم مستقبلاً

رجوع

 

القاهرة – مكتب الجزيرة

نفى مصدر دبلوماسي عربي أن يكون هناك اتفاق عربي حول مسألة تدوير منصب الأمين العام للجامعة العربية أو وجود قرار غير معلن بهذا الخصوص، مؤكداً أن هذا الأمر لم يطرح للنقاش داخل الجلسة المغلقة لاجتماع وزراء الخارجية العرب مؤخراً، وكل ما حدث هو اختيار الأمين العام الجديد بالتوافق، ولم تطرح أي بنود أخرى خاصة بالمنصب، وهذا الحديث سابق لأوانه. ولم ينف المصدر وجود نية لدى بعض الدول العربية في تدوير المنصب مستقبلا، مشيراً إلى أن مبدأ التدوير قائم طالما توفر مرشح عربي للمنصب عليه إجماع وتوافق بغض النظر عن جنسيته، فالأهم هو خدمة العمل العربي المشترك، والجامعة مؤسسة قومية، وبالتالي فتدوير المنصب أمر قائم.

وكانت تصريحات منسوبة لوزير الخارجية العماني ورئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية يوسف بن علوي قد أشارت إلى وجود اتفاق عربي ببدء العمل بمبدأ تدوير منصب الأمين العام للجامعة العربية بعد خمس سنوات في نهاية ولاية الأمين العام الجديد نبيل العربي باعتباره حقا لكل الدول العربية وأسوة باختيار الأمناء في كل المنظمات الإقليمية.

فيما استنكر صالح عبد الله البوعينين سفير قطر بالقاهرة موقف مصر من هذا الأمر وحساسيتها المفرطة تجاه طرح أي مرشح من الدول العربية للمنصب، في حين أنه حق مشروع لكل الدول العربية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة