Friday  20/05/2011/2011 Issue 14113

الجمعة 17 جمادى الآخرة 1432  العدد  14113

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

برنامج المسح الوطني السعودي للصحة وضغوط الحياة ينطلق في الرياض

رجوع

 

الجزيرة - عمراللحيان

تنطلق في مدينة الرياض يوم الأربعاء المقبل دراسة تجريبية مهمة تهدف إلى توفير رؤية مستقبلية للمهتمين ومتخذي القرار في القطاع الصحي تساعدهم في وضع الخطط اللازمة لتوفير الخدمات العلاجية والوقائية والتأهيلية في المملكة العربية السعودية.

هذه الدراسة التي تحمل عنوان «المسح الوطني السعودي للصحة وضغوط الحياة» يتبناها مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بالتعاون مع وزارة الصحة، ووزارة الاقتصاد التخطيط، وجامعة الملك سعود، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

كما يتعاون في هذه الدراسة مؤسسات عالمية مرموقة مثل منظمة الصحة العالمية، وجامعة هارفارد، وجامعة ميتشيجان، مما يدل على أهمية هذه الدراسة والأمل المعقود عليها للأجيال القادمة في المملكة العربية السعودية والدول المجاورة. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في التعرف على نسب انتشار الاضطرابات الصحية في شتى مناطق المملكة، وحجمها ووسائل العلاج المتاحة لها، والعقبات التي تحول دون توفيرها إن وجدت.

ويؤمل أن تقلص هذه المعلومات فجوة طالما تحدث عنها المختصون بين حجم المشاكل الصحية المتزايدة وإيجاد الحلول المثلى لهذه المشاكل. هذه الفجوة لا يمكن ردمها إلا من خلال شراكة قوية وتعاون أقوى بين المؤسسات المحلية والعالمية المتميزة، وتوفر الموارد المالية الضرورية لمثل هذا العمل الطموح. والمسح الوطني السعودي للصحة وضغوط الحياة هو دراسة ميدانية تجرى على عينة ممثلة لسكان المملكة العربية السعودية القاطنين في الحضر والأرياف.

وستشمل عينة الدراسة التجريبية 100 شخص يتم اختيارهم عشوائياً من الجنسين بين 15-65 سنة في مدينة الرياض. وستجرى المقابلات المباشرة مع أفراد العينة بواسطة فرق بحثية مدربة من منسوبي وزارة الصحة. ويستضيف مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة لهذا الغرض ورشة عمل لمدة ستة أيام (18-24 مايو 2011) يقوم بها مدربون متخصصون من جامعة ميتشيجان الأمريكية لتدريب فريق العمل في هذا المسح الوطني.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة