Friday  20/05/2011/2011 Issue 14113

الجمعة 17 جمادى الآخرة 1432  العدد  14113

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى ...............

رجوع

 

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير

زكاة الأراضي

ما حكم من يشتري أراضي ويترقب بها ارتفاع الأسعار هل تزكى؟ وهل تعتبر مدة الترقب عرضاً للبيع؟

- الأراضي إذا اشتريت بنية التجارة تُزكى إذا حال عليها الحول، كل ما حال عليها الحول تزكى؛ لأنها عروض تجارة.

ونفترض أن شخصاً عنده أراض تقدر بعشرات الملايين لكن السوق كاسد بدلاً من أن تباع في شهر جلست عشر سنين ما بيعت، نقول عليك زكاة عشر سنين؟ والسوق كاسد من أين يحضر زكاة عشر سنين؟ أو كل سنة في وقتها؟

وهو مسكين لا يملك قد يكون لا يملك عنده الأراضي لكن لا تسعفه في وقت الحاجة، منهم من يرى أن الأموال الكاسدة حكمها حكم الدين على المعسر لأنه لا يتيسر لصاحبه إذا طلبه، يعني الأصل أنها عروض تجارة تُزكَّى كل ما حال عليها الحول، هذا الأصل فيها المقرر عند أهل العلم، لكن من أهل العلم من يبدي وجهة نظر ويقول إن هذه الأموال الكاسدة التي لا يتيسر لأصحابها أموالها وقيمها متى أرادوا يكون حكمها حكم الزكاة أو حكم الديون التي في ذمم المعسرين لا تزكى إلا إذا قبضت، وعلى هذا لا تزكى إلا إذا بيعت.

زواج الصغيرة قبل الكبيرة

ما حكم تأخير زواج البنت الصغيرة إذا جاءها نصيبها قبل زواج الكبيرة؟

- زواج الصغيرة قبل الكبيرة لا إشكال فيه، وكل له نصيبه، فإذا جاء من يطلب الصغيرة وهي متأهلة للزواج وهو كفء لا يجوز ردّه فينبغي أن يبادر بتزويجها ويجبر خاطر الكبيرة بالأسلوب المناسب أو يعرض عليها هذا الشخص بطريقة تجعلها لا تقبله مثلاً،

فيعرض هذا الشخص على الكبيرة من باب تسميح خاطرها إيش رأيك في فلان، وفيه كذا وكذا.. يذكر فيه من الأشياء التي يجعلها تنفر منه هذا جبراً لخاطرها، وإلا فالأصل أنه لا شيء فيه فتتزوج الصغيرة قبل الكبيرة لا إشكال فيها شرعاً، لكن أيضاً جبر الخواطر والمداراة وملاحظة النفوس أيضاً مطلوب شرعاً لكن ليس على سبيل الوجوب. مناسب أن يعرض هذا الشخص على الكبيرة ويعرض بعرض يجعلها لا تقبله لكي ينحل ما في نفسها فإذا تزوجت الصغيرة ما يكون في نفسها شيء.

لكن لو قدر مثلاً أنها قالت أنا أريده رغم ما فيه من العيوب، عرض على الكبيرة بأسلوب يجعلها تنفر منه ثم قالت أنا أريده على ما فيه من العيوب مقبول، وهو لا يريد إلا الصغيرة تكاشف في الأمر لا مانع أن يصرح لها بالأمر وأن ما فُعِلَ من أجل جبر خاطرها، أو يقال أن الشخص عَدَل يريد فلانة أو كذا، المقصود أنه يعالج الموضوع بأسلوب مناسب.

زواج المسيار

ما رأيكم في زواج المسيار علماً بأنه حالياً منتشر كثيراً؟

- المرأة إذا تنازلت عن بعض حقوقها الأمر لا يعدوها إذا رضيت بزوج بدون قسم وبدون نفقة وبدون سكن على أن يتم هذا الزواج على الوجه الشرعي مشتمل على الأركان والشروط المطلوبة حينئذٍ لا بأس {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ} النساء 128.

يعني حتى لو كانت في عصمته، كان عنده أكثر من زوجة فخشيت إحدى هذه الزوجات أن تطلق فقالت أنا أقتنع وأرضى ببيتي وأولادي لو ما صار لي ليلة الأمر لا يعدوها، فإذا تنازلت بطوعها واختيارها فالأمر لا يعدوها والزواج حينئذٍ صحيح على أن يكون مشتملاً على الشروط والأركان المعتبرة مشروعاً.

القطرة والكحل

هل القطرة العين تفطر أم لا؟

- القطرة والكحل لا يفطر الصائم على القول الصحيح ولو تركت لليل فهو أفضل.

الفتور عن الطاعة

هل الفتور أمر طبيعي يصيب كل إنسان؟

- الفتور عن الطاعة أمر عادي وجِبِلِّي لكن على الإنسان أن يرجع ويُراجع نفسه بسرعة وإلا الفتور أمر عادي كل الناس على هذا، والله المستعان، لأن الراحة والدعة مرغوبة ومحببة لدى النفس، والجنة حُفّت بالمكاره، والمكاره على خلاف ما تهواه النفس فمجاهدة النفس والشيطان أمرٌ لابد منه، فإذا حصل هذا الفتور فعلى الإنسان أن يجاهد نفسه.

أذكار الصباح والمساء

متى تقال أذكار الصباح والمساء؟

- أذكار الصباح بعد صلاة الصبح وقبل طلوع الشمس هذا الأصل، فإن طلعت الشمس فهو قضاء وكذلكم أذكار المساء بعد دخول المساء يعني بعد صلاة العصر، وكونها قبيل غروب الشمس أولى لأن النصوص أكثرها قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، لكن إذا انشغل عنها في بعض الأحيان ولم يقلها قبل الغروب قالها بعده هي مساء، فما بعد الغروب يطلق عليه المساء.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة