Friday  20/05/2011/2011 Issue 14113

الجمعة 17 جمادى الآخرة 1432  العدد  14113

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

للأسف الشديد أصبحت برامجنا الرياضية وخاصة الحوارية منها خالية من المعلومة الرياضية واللغة الراقية في الطرح المتوازن.. وأصبحت مليئة بالتجاوزات والتقليل من الآخرين وخاصة من أصحاب الصوت العالي الذين باستطاعتهم المراوغة وتغيير دفة الحديث من موضوع محدد مسبقاً إلى آخر يتوافق مع أهوائه وميوله..!! ويكفي الاستشهاد بما قاله أحدهم في أحد البرامج الرياضية الحوارية المباشرة مؤخراً عندما كان الحديث عن محور مهم وهو تدني نتائج الكرة السعودية في السنوات الأخيرة.. وبدون سابق إنذار طرح رأيه بشكل مفاجئ أصاب ضيوف ذلك البرنامج وقبلهم المشاهدين بالدهشة عندما (نثر) رأياً بعيداً عن هذا المحور عندما زج باسم الهلال والتشكيك في بطولاته..!! لذلك هذه النوعية من البرامج تكشف للجميع الثقافة الحوارية والمعلوماتية الرياضية لبعض من يسمون نقاداً أو كتاباً أو محللين..!! لذلك عندما نبحث عن:

- برامج رياضية تتسم بالطرح العقلاني الموضوعي البعيد عن العدائية.. لا نجد إلا القليل..!!

- برامج رياضية تثري رغباتنا وتطلعاتنا.. لا نجد إلا القليل..!!

- برامج رياضية تستحق أن نمضي وقتاً في متابعتها.. لا نجد إلا القليل..!!

- برامج رياضية ضيوفها مبدعون ومميزون بكلماتهم الراقية والبعيدة عن التشنج.. لا نجد إلا القليل..!!

- برامج رياضية بعيدة عن الصراخ والأنا والإسقاطات تجاه الغير.. لا نجد إلا القليل..!!

- برامج رياضية تزودنا بمعلومات وأحداث وحقائق رياضية ثابتة.. لا نجد إلا القليل..!!

- برامج رياضية بعيدة عن التعصب وتأجيج الجماهير وإثارتها.. لا نجد إلا القليل..!!

- برامج رياضية تخلو من بعض الألفاظ غير اللائقة.. لا نجد إلا القليل..!!

- برامج رياضية تقلل من إثارة وخلق المشاكل بين الأندية ومنسوبيها.. لا نجد إلا القليل..!!

- برامج رياضية تتسم بالاحترافية الإعلامية.. لا نجد إلا القليل..!!

- برامج رياضية تغطي وتناقش مواضيع في صلب رياضتنا السعودية.. لا نجد إلا القليل..!!

نبحث ونبحث فلا نجد إلا القليل والقليل.. هذا هو الواقع المرير لبرامجنا الرياضية الحوارية وهذه مشكلاته..!!

فُرقنا المشاركة آسيوياً..!!

جاء تأهل فرقنا الأربعة المشاركة في دوري أبطال آسيا إلى دور الستة عشر كما هو متوقع ومتأمل.. هذا التأهل ما هو إلا خطوة من عدة خطوات للوصول للبطولة الآسيوية..!! هذه الخطوة هي ما بحثت عنها فرقنا وهو ما تحقق سواء أكان بصدارة المجموعة أو وصافتها.. فالهلال رغم البداية المتعثرة وخسارته من فريق سباهان الإيراني إلا إنه استطاع تدارك أخطاء مدربه كالديرون في المباراة الأولى ويستجمع قواه ويبدأ في حصد النقاط المتوالية.. حتى حقق الوصافة خلف الفريق الإيراني سباهان وبفارق الأهداف..!! فيما أعطت انطلاقة ممثلنا الثاني فريق الاتحاد جرس إنذار لفرق مجموعته بانتصارات متتالية في المباريات الأولى وهو ما أعطى مؤشراً بتأهله مبكراً وهو ما كان.. رغم تراجع نتائجه في المباريات الأخيرة بكثرة أخطاء مدربه البرتغالي أولفيرا الذي ألغي عقده مؤخراً والتعاقد مع المدرب البلجيكي ديمتري الذي سبق وأن قاد الاتحاد لمنصات التتويج في سنوات سابقة..!! أما ممثلنا الثالث فريق الشباب فقد عانى كثيراً في هذه البطولة والبطولات المحلية بغياب عدد كبير من لاعبيه المؤثرين بداعي الإصابة..!! لكن هذا لم يمنعه من خطف إحدى بطاقات التأهل من مجموعته وذلك بحصوله على مركز الوصافة بفوزه في آخر مباراة على المتصدر فريق ذوب هان الإيراني في عقر داره وأمام جماهيره.. فيما جاء تأهل الممثل الرابع فريق النصر للدور القادم بحصوله على المركز الثاني رغم خسارته من منافسه على هذا المركز في هذه المجموعة فريق الاستقلال الإيراني بهدفين لهدف، ولكن فارق الأهداف صب في مصلحته..!! هذا التأهل النصراوي جاء بجهود لاعبيه..!! فالمدرب دراغان تكررت أخطاؤه كثيراً وهذا ما جعل القريبين من البيت النصراوي ينتقدونه بشكل مستمر..!!

مباريات الدور القادم تحتاج من جميع الفرق مضاعفة الجهد فمبارياته لا يمكن تعويضها لأنها تقام من مباراة واحدة بخروج المغلوب..!!.

وريقات.. وريقات

- محافظة فريق الهلال بطل دوري زين السعودي على سجله خالياً من الخسارة حتى الآن مع تبقي جولة واحدة.. يؤكد أحقيته وتميزه وأفضليته على جميع الفرق..!!

- في مباراة الهلال والغرافة القطري في دوري أبطال آسيا كان الحضور الجماهيري مميزاً كعادة الجماهير الهلالية..!! ولكن مذيع القناة الرياضية السعودية (العضيبي) قلل من ذلك بتأكيده بأن الحضور الجماهيري واصل حضوره الضعيف في مباريات دوري أبطال آسيا..!!

- استغرب عدم مشاركة المهاجم سعد الحارثي مع فريقه النصر في المباريات الأخيرة.. وفي نفس الوقت يؤكد بأن الحارثي غير مؤثر فنياً..!!

- مباراة دور الستة عشر في دوري أبطال آسيا والتي ستجمع بين فريقي الهلال والاتحاد قمة آسيوية مبكرة.. الفائز فيها سيقطع شوطاً كبيراً نحو اللقب الآسيوي..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

برامجنا الرياضية.. تكشف المستور..!!
صالح بن عبدالله العريّض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة