Sunday  22/05/2011/2011 Issue 14115

الأحد 19 جمادى الآخرة 1432  العدد  14115

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

استئصال ورم متقدّم في القولون ملتصق بأعضاء البطن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكّن الفريق الجراحي بالمجمع الطبي في العليا التابع لمجموعة د. سليمان الحبيب من إجراء جراحة عاجلة لاستئصال ورم خبيث متقدّم في القولون كان قد تسبّب في انسداد كامل للأمعاء الغليظة لمريضة تبلغ من العمر 48 عاماً مسبباً لها آلاماً حادة وانتفاخاً متزايداً في البطن.

أوضح ذلك الدكتور وائل بن مناع القطان استشاري الجراحة العامة وجراحات الجهاز الهضمي الحاصل على الزمالة الكندية والبورد الأمريكي ورئيس الفريق المعالج.

وقال: إنه تم استقبال المريضة في قسم الطوارئ بحالة خطرة بوجود انتفاخ شديد بالبطن مما استدعى إجراء جراحة عاجلة من قبل الفريق الطبي الجراحي. وأشار إلى أنه تم إجراء المعاينة السريرية والفحوصات المخبرية والإشعاعية (بالرنين المغناطيسي MRI والتصوير الطبقي C.T. Scan) التي أظهرت وجود ورم متقدم في الجهة اليسرى من القولون بطول 6 سم الأمر الذي أدى إلى ظهور الأعراض السابق ذكرها علاوة على التصاق الورم بعدد من أعضاء التجويف البطني مثل الكلية اليسرى والحالب الأيسر والطحال والبنكرياس مما يتطلب عملاً جراحياً دقيقاً لاستئصال الورم وتحريره من الأنسجة المحيطة به.

وأضاف د. وائل القطان أن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد مستغرقة 3 ساعات تم فيها تحرير الورم واستئصاله بالكامل مع العقد الليمفاوية والطحال وجزء من البنكرياس. ولم تستدع حالة المريضة بعد العملية الدخول إلى وحدة العناية المركزة ولله الحمد. وأوضح د. القطان أن الطوارئ بالمجمع الطبي في العليا مجهزة بشكل متكامل بأحدث التقنيات الطبية والجراحية والكفاءات الطبية المؤهلة لاستقبال مثل هذه الحالات المتقدمة والتعامل معها على أكمل وجه منافساً بذلك كبرى المستشفيات العالمية.وفي الختام قال د. القطان إن المريضة خرجت بعد خمسة أيام من المستشفى بصحة جيدة ولله الحمد وسوف تبدأ في استكمال مراحل العلاج بجلسات الأدوية للحد من انتشار المرض.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة