Sunday  22/05/2011/2011 Issue 14115

الأحد 19 جمادى الآخرة 1432  العدد  14115

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الرئيس العام يفتتح المؤتمر الآسيوي لمكافحة المنشطات في الرياضة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية أمس فعاليات المؤتمر الآسيوي الثامن للحكومات لمكافحة المنشطات في الرياضة الذي يستمر ليومين بقصر المؤتمرات بالرياض، بحضور مدير عام الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ديفيد هومان، ومشاركة وزراء وممثلي 24 دولة في منطقة آسيا وأوقيانوسيا وشخصيات عالمية من المهتمين بقضايا مكافحة المنشطات في الرياضة.

وبدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى رئيس اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات ورئيس المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات في دول مجلس التعاون واليمن الدكتور محمد صالح القنباز كلمة رحب فيها بسمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد والحضور، مشيراً إلى أن برامج مكافحة المنشطات في الرياضة وصلت إلى مرحلة النضوج وأصبحت تتجه إلى مجالات علمية أعمق. بعد ذلك ألقى مدير عام الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات كلمة أكد أهمية الموضوعات التي يناقشها هذا الاجتماع الذي تحتضنه الرياض. وأعرب عن شكره لسمو الأمير نواف بن فيصل على رعايته لأعمال هذا الاجتماع وعلى ما حظيت به الوفود المشاركة في بلدهم المملكة العربية السعودية من كرم ضيافة وحسن استقبال منوهاً بالجهود التي بذلتها الرئاسة العام لرعاية الشباب في سبيل إنجاح هذا الملتقى الآسيوي.

بعد ذلك ألقى سمو الأمير نواف بن فيصل كلمة رحب فيها بمدير عام الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات والمشاركين ممثلي الحكومات في دول آسيا في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية التي تحرص على مواصلة مسيرتها لمكافحة هذا الوباء الخطير وغير المشروع مشيراً إلى أن المملكة من الدول السباقة في مكافحة المنشطات وتبنت جميع القوانين الصادرة عن الهيئات الدولية ذات الشأن لتؤكد حرصها على مسيرة رياضية نزيهة تحقيقاً لمبدأ التكافؤ بين المتنافسين الرياضيين.

وقال سموه: إن الرياضة في أساسها تقوم على التنافس الشريف العادل الذي يجعل الفرص متوازنة ولعل أبرز ما يتواجد على الساحة الرياضية بحثاً عن الكسب غير المشروع هي المنشطات تلك الآفة التي فتكت بصحة الرياضي قبل أن تفتك بمبادئ وروح وسمو الرياضة.

وأكد سموه أنهم ومن خلال استضافتهم لهذا الاجتماع مواصلة العمل الذي بدأته المملكة منذ زمن بعيد وهو إنقاذ الميادين الرياضية من آفة المنشطات وما امتثال المملكة بلوائح وأنظمة اللائحة الدولية والميثاق الدولي الصادرين من الوكالة الدولية ومنظمة اليونسكو وتطبيق البرنامج الوطني الذي وضعته المملكة وتنفذه اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات إلا دليلاً على دعم تلك التوجهات الدولية التي تضمنتها المواثيق الدولية.

وفي نهاية الحفل سلم الأمير نواف بن فيصل درع اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات لمدير عام الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ودرعاً مماثلاً لمدير مكتب الوكالة الدولية في آسيا.

وكانت أعمال الاجتماع قد انطلقت صباح أمس، حيث شهدت الجلسة الأولى وعنوانها «قضايا رئيسية حول سياسة مكافحة المنشطات والمساهمات التي تقدمها حكومات الدول الآسيوية» ورقة عمل لمدير عام الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات «الوادا» الدكتور ديفيد هومان استعرض خلالها أنشطة الوكالة حتى عام 2011م على المستوى العالمي والجهود التي بذلتها في مساعدة الدول على تنفيذ برامج مكافحة المنشطات مشيراً إلى أن دعم الحكومات لبرامج مكافحة المنشطات وصلت إلى نسبة 50% و50% للحركات والهيئات الرياضية. بعد ذلك تحدث عضو مجلس إدارة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات عن برنامج انتخابات أعضاء المجلس التأسيسي الآسيوي للفترة من 2012 إلى 2014م استعرض خلاله شروط ترشيح الدول والبيانات الخاصة بالترشيح.

كما قدم نائب رئيس هيئة الغذاء والدواء السعودية الدكتور صالح بن عبدالله باوزير ورقة استعرض فيها جهود الهيئة لمكافحة المنشطات والإجراءات التوعوية التي تقوم بها في هذا المجال وكذلك الجانب الرقابي.

ثم قدمت الدول المشاركة في الاجتماع تقاريرها حول برامج مكافحة المنشطات خلال الفترة الماضية.

وكان سمو الأمير نواف بن فيصل رئيس اللجنة الأولمبية السعودية قد التقى امس مدير عام الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات دافيد هومان والأعضاء الآسيويين المشاركين في الاجتماع الآسيوي الثامن للحكومات لمكافحة المنشطات في الرياضة وذلك بقصر المؤتمرات بالرياض بمناسبة انعقاد اجتماعهم.

ورحب سمو الرئيس العام لرعاية الشباب في بداية الاجتماع بالجميع في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية.. مؤكداً على أهمية هذا الاجتماع الذي تسعد المملكة باستضافته انطلاقاً من حرصها على نزاهة المنافسات الرياضية في كافة أنحاء العالم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة