Thursday  26/05/2011/2011 Issue 14119

الخميس 23 جمادى الآخرة 1432  العدد  14119

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

      

بانتقال الشيخ عبد الله بن خميس إلى رحمة الله تعالى، فقدت المملكة واحداً من أهم علمائها وبحاثتها وأدبائها، إنه الموسوعة التي نادراً ما تتكرر. لقد كان رحمه الله من أصحاب القلم النظيف الهادف الذي يراعي في كل ما يكتبه أولا وقبل كل شيء الله سبحانه وبأسلوب السهل الممتنع. لم يكن يكتب ما لا يؤمن به، أمينا في كل ما يكتبه.

لقد كان الشيخ رحمه الله أحد أكبر باحثي الجزيرة العربية، كنت في صباي وحينما كنت طالباً في الثانوية العامة أقرأ للشيخ عبد الله مقالاته الوطنية الرائعة وبالذات مقالته الأسبوعية في الجزيرة الغراء وكنت أنتظر مقالاته الأسبوعية بكل شغف.

إن أنسى، فلن أنسى مقالته الرائعة (منذ أكثر من أربعين عاماً) باقتراح جلب مياه من الخليج العربي لتكوين بحيرة ضخمة حول الرياض للاستفادة منها من عدة نواحي لعل أهمها رفد المياه الجوفية بمدينة الرياض. وكانت الانتقادات كثيرة مع الأسف ولم تدرس الفكرة من الناحية العلمية، وكان أحد الانتقادات استحالة جلب المياه من الخليج بالأنابيب لارتفاع منطقة نجد عن الخليج، وتناسوا أن هذه ليست مشكلة فنية والدليل أننا نجلب المياه المحلاة حالياً من الشرقية للرياض ولمدن أخرى. بل إن مياه التحلية وصلت إلى الطائف وأبها وغيرها من المدن الجبلية. أذكر أنه خلال أحد اجتماعات اللجنة السعودية التركية المنعقدة في انطاليا وبرئاسة معالي الشيخ محمد أبا الخيل (حفظه الله)، كان الأتراك يسوقون لمشروع إنشاء خطي مياه أحدهما خليجي والآخر خاص بالمملكة من بحيرات تركية عبر جبال شاهقة، وإن ذلك المشروع معد له دراسة جدوى اقتصادية ويكلف المتر مكعب 20 عشرين سنتاً أمريكيا فقط. وإنه يمكن التغلب على الارتفاعات والجبال بمضخات كهربائية. أتمنى لو أن المسئولين درسوا ذلك الحلم للشيخ عبد الله في ذلك الوقت، (لكنا رياضاً مختلفة الآن) ولكن الآن أتمنى دراسة هذا الحلم الجميل بجلب مياه من البحر العربي محلاة أو غير محلاة لأهمية ذلك استراتيجياً.

لقد كان صاحب سبق مع الشيخ حمد الجاسر (رحمهم الله جميعاً) بتأسيس الصحافة بالمنطقة الوسطى. لقد قضى عمره فيما ينفع ونسأل الله أن يجعل ذلك في موازين أعماله.

يذكر أحد الأطباء أنه في المستشفى وهو في غيبوبته الأخيرة كلما دخل عليه وحوله مسجل قرآن كريم دائماً يذكر الله. سبحان الله إنها حسن الخاتمة. كما لا ننسى أنه رحمه الله حسن السمعة ومحبته ممن لم يلتقوا به ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (الناس شهداء الله في أرضه).

نسأل الله تعالى أن يدخله فسيح جناته وأن يجعله في عليين وأن يلهم أبناءه وذويه الصبر والسلوان.

(إنا لله وإنا إليه راجعون).

musallammisc@yahoo.com

 

رحيل عالم فقده الوطن
محمد بن علي بن عبدالله المسلّم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة