Thursday  26/05/2011/2011 Issue 14119

الخميس 23 جمادى الآخرة 1432  العدد  14119

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تعد من أبسط الإجراءات وأكثرها أمانا لعلاج السمنة والبدانة..
بالون المعدة.. التخسيس بدون جراحة!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد أن ازدادت أعداد المصابين بالبدانة في السنوات الأخيرة والمشاكل الصحية الناجمة عنها، ازدادت الطرق العلاجية المتاحة للتخلص من الوزن الزائد، وأصبح علاج البدانة حقلا طبيا شبه متخصص بحد ذاته، ومن الطرق العلاجية بالون المعدة، الذي تطور من الثمانينات قي القرن الماضي لكي يصبح اليوم وسيلة فعالة في إنزال الوزن.

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة يصنع من مادة السيليكون الناعمة الملمس والمقاومة لحموضة المعدة، ومجهز بصمام يسمح بنفخه بالهواء (البالون الفرنسي هليوسفير Heliosphere) أو بالماء (BIB بيوانتيريكس الأمريكي) بكمية تناسب كل مريض على حدة، والصمام مصنع بحيث لا يسمح بخروج محتوى البالون ضمن فترة الاستخدام المحددة من المصنع (ستة شهور). بعد هذه الفترة، يتعرض جدار البالون للتهتك والتشقق فتخرج محتوياته وينكمش البالون ليخرج من المعدة إلى الأمعاء، ويمكن أن يخرج مع البراز في معظم الحالات، ووجود البالون بالمعدة يرسل إشارات للدماغ مشابهة للإشارات المرسلة بعد تناول الطعام، لتعطي شعورا كاذبا بالشبع، والتأخر بالإحساس بالجوع، مما يساعد في إنزال الوزن تدريجيا، والتأقلم مع نوعية جديدة من الحياة الغذائية.

حساب زيادة الوزن

ولأن زيادة الوزن درجات متفاوتة كذلك العلاج يكون متناسبا مع هذه الدرجات، وكلما كانت زيادة الوزن شديدة، كلما اضطررنا للجوء لعلاجات شديدة الوطأة،

وتحسب زيادة الوزن بمؤشر الكتلة الجسدية (BMI body mass index) التي تحسب بأخذ الوزن بالكيلو جرام/الطول بالمتر x الطول بالمتر، فعلى سبيل المثال سيدة وزنها 112.5 كغم وطولها 1.5 متر يكون مؤشر كتلتها الجسدية112.5/2.25=50 ويعتبر المؤشر الطبيعي أقل من 25 وعندما يزيد عن 30 يكون الشخص مصابا بالبدانة من الدرجة الأولى، وعندما يبلغ 35 أو أكثر يصبح بدانة من الدرجة الثانية، وعندما يبلغ 40 أو أكثر يصبح بدانة مرضية.

البالون علاج مثالي للمصابين بالبدانة من الدرجة الأولى والثانية، حيث تكون زيادة الوزن أقل من 45 كغم عن الوزن المثالي أو مؤشر الكتلة الجسدية أقل من 40، ويمكن استعمال البالون كتحضير للعمليات الجراحية العالية الخطرة بسبب الزيادة الكبيرة للوزن، أملا في إنزال الوزن لتقليل خطورة العمليات الجراحية. كما نلجأ للبالون كعلاج وحيد فعال في حال عدم قبول المريض إجراء عملية جراحية لإنزال الوزن خوفا من المضاعفات أو بسبب كلفتها العالية.

تركيب البالون

يوضع البالون فارغا كأنبوب مغلف بغشاء رقيق وموصول بأنبوب حقن داخل المعدة عن طريق الفم وبمراقبة مباشرة من المنظار الهضمي، تحت تأثير مهدئ يعطى عن طريق الوريد، وفي بعض الحالات نضطر لوضعه تحت مخدر عام خاصة لدى المصابين ببدانة مرضية أو لدى الأشخاص شديدي التوتر وغير المتعاونين. وبعد أن يدخل البالون للمعدة يتم حقنه بالماء الذي نضيف له مادة ملونة أو بالهواء حسب الكمية المطلوبة، ويفصل عن أنبوب الحقن ليبقى طافيا في أعلى المعدة. ويستغرق الأجراء 15-20 دقيقة ويمكن للمريض العودة للمنزل بعد ساعة من المراقبة. وتساعد الصبغة الزرقاء المضافة للسائل بإشعار المريض في حال حدوث تشقق للبالون، فتخرج الصبغة مع البول الذي يكتسب لونا أخضر، ليسارع المريض باستشارة طبيبه لاستخراج البالون سريعا.

مميزات بالون المعدة

ويعتبر بالون المعدة من أبسط الإجراءات لعلاج البدانة وأكثرها أمانا، وأقلها مضاعفات، وأكثر الآثار الجانبية الملحوظة حدوث قيء وغثيان وعدم تحمل للطعام في الأيام الثلاثة الأولى، حيث تصاب المعدة بتشنجات محاولة طرد البالون منها، وتخف هذه الأعراض في اليوم الثالث لتختفي في اليوم السابع غالبا، وهذا يستدعي تناول أدوية معينة لتجاوز هذه الفترة.

والمتوقع أن يفقد المريض 40-50% من الوزن الزائد خلال الستة شهور ويكون النزول في الأشهر الأولى على أشده، ونزول الوزن أمر متباين من شخص لآخر، ويعتمد كثيرا على اتباع حمية قليلة السعرات الحرارية، وإجراء التمارين الرياضية ومتابعة الطبيب المشرف على العلاج. وإذا رغبنا بالاستمرار في إنزال الوزن، قد نلجأ لاستبدال البالون الذي شارف على التشقق والذي فقد فعاليته في إنزال الوزن بآخر جديد وأكبر حجما ليعطي فعالية جديدة، وبعض مرضاي وضعت لهم ثلاثة بالونات بالتتالي وبعد إزالة البالون يحافظ ثلث المرضى تقريبا على وزنهم الجديد، وثلث آخر يستمر في إنزال الوزن بدون بالون، وثلث من المرضى يعودون لاكتساب زيادة من الوزن.

د. فؤاد الأحدب -

استشاري الجراحة العامة والمناظير

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة