Friday  27/05/2011/2011 Issue 14120

الجمعة 24 جمادى الآخرة 1432  العدد  14120

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

متهم بقتل 8 آلاف مسلم في مذبحة سربرنيتشا عام 1995م
اعتقال مجرم الحرب الصربي راتكو ملاديتش

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بلجراد - دوفيل (فرنسا) - وكالات

اعتقلت السلطات الصربية الجنرال الصربي الهارب راتكو ملاديتش بسبب ارتكابه جرائم حرب وإبادة جماعية خلال القرن الماضي في البوسنة وذلك بعد سنوات من الهرب. ووجهت محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغوسلافيا السابقة والتابعة للأمم المتحدة اتهامات لملاديتش بارتكاب جرائم إبادة جماعية كما حملته مسؤولية فظائع تضم مذبحة سربرنيتشا التي وقعت عام 1995م وراح ضحيتها ثمانية آلاف مسلم وبفرض حصار على مدينة سراييفو لمدة 43 شهراً خلال حرب البوسنة التي دارت من عام 1992 إلى 1995م.

وقال مسؤول بالشرطة إنه عثر على ملاديتش في منزل ريفي يمتلكه أحد أقاربه في قرية لازاريفو بالقرب من بلدة زرينيانين الواقعة في شمال شرق البلاد 100 كلم من العاصمة بلجراد. وقال الرئيس الصربي بوريس تاديش للصحفيين في بلجراد (هذا يزيل عبئاً ثقيلاً عن كاهل صربيا ويطوي صحفة من ماضينا المؤسف).

وقال الاتحاد الأوروبي إن القبض على ملاديتش سيظهر أن صربيا تريد التحرك للأمام بشأن الانضمام للاتحاد الأوروبي. وكانت صربيا تخضع لعقوبات دولية بسبب الحرب في البوسنة قبل أن تتعرض لقصف من جانب حلف شمال الأطلسي لوقف المجازر عام 1999.

وهنأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحكومة الصربية أمس بالقبض على ملاديتش، وقال في بيان: (اليوم يوم مهم لأسر الكثير من ضحايا ملاديتش ولصربيا وللبوسنة وللولايات المتحدة وللعدالة الدولية). كما أشادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعملية إلقاء القبض على ملاديتش وقالت على هامش لقاء قمة الثمانية (جي) 8 أمس في دوفيل بفرنسا أن اعتقال ملاديتش يمثل إزالة لعقبة كبيرة أمام التقارب بين صربيا والاتحاد الأوروبي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة