Friday  27/05/2011/2011 Issue 14120

الجمعة 24 جمادى الآخرة 1432  العدد  14120

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الرئيس اليمني يأمر باعتقال زعيم قبيلة حاشد.. وقطر تعلق عمل سفارتها بصنعاء
الحرب الأهلية تلوح في الأفق بعد مقتل العشرات في صنعاء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صنعاء - دبي - واشنطن - الدوحة - وكالات

دعا الشيخ صادق الأحمر أمس الخميس القبائل الموالية له الى الالتفاف حوله بسرعة في وجه الرئيس اليمني لكنه طلب منها التعقل متهما علي عبدالله صالح بالسعي الى جر البلاد الى حرب أهلية. وأكد زعيم قبائل حاشد النافذة أنه مستعد لوقف النار إذا ما أوقفت النار قوات الرئيس اليمني التي يخوض معها معارك دامية لليوم الرابع على التوالي. وقال الاحمر: إنه ما زال في منزله في حي الحصبة في صنعاء وهو بخير داعيا القبائل إلى ألا يتأخروا وإلى دعم إخوانهم المجاهدين الواقفين في وجه قوات صالح.

إلا أنه دعا القبائل الى أن يتعقلوا متهما صالح بأنه كذاب يريد جر البلاد إلى حرب اهلية.

وأكد ضرورة ردع البلطجية التابعين له. ودعا الأحمر الدول الخليجية والولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الاوروبي الى الضغط على صالح لوقف القتال. وأعرب عن استعداده من موقع قوة لوقف النار.

وبالمقابل أمر الرئيس اليمني بالقبض القسري على الشيخ صادق الاحمر زعيم قبائل حاشد واشقائه بغية محاكمتهم بالتمرد المسلح حسبما اعلن موقع وزارة الدفاع اليمنية 26سبتمبر أمس.

وقتل 24 شخصا في المعارك التي جرت ليل الأربعاء في صنعاء بين القوات الموالية للرئيس اليمني ومسلحين قبليين بحسب حصيلة جديدة من مصادر رسمية وقبلية.

وأفاد مصدر قبلي ان 18 شخصا قتلوا في المواجهات التي جرت مساء الاربعاء وليلا بين الحرس الجمهوري وحدة النخبة وعناصر من قبيلة ارحب شمال مطار صنعاء.

وبينهم12عنصرا من الحرس الجمهوري وستة افراد من القبيلة ومدنيون كما أوضح المصدر نفسه. وادت المعارك الى اغلاق مؤقت للمطار وتم تحويل الرحلات الى عدن (جنوب).

الى ذلك اعلن مصدر رسمي امس الخميس ان 28 شخصا قتلوا في انفجار في مخزن ذخائر في صنعاء يعود لقبيلة حاشد.

وجاء في رسالة نصية من موقع وزارة الدفاع الالكتروني 26 سبتمبر ان مخزن الذخيرة تابع لحميد الاحمر شقيق الشيخ صادق الاحمر زعيم قبيلة حاشد الا ان الشيخ الاحمر نفى في اتصال مع قناة الجزيرة انفجار اي مخزن ذخيرة تابع له. وكذلك نفى هذه المعلومات مصدر عسكري مقرب من اللواء المنشق علي محسن الاحمر.

وقررت قطر أمس الخميس تعليق عمل سفارتها في صنعاء وسحب اعضاء بعثتها الدبلوماسية نظراً (لعدم الاستجابة للمبادرات والمناشدات)لحل الازمة في اليمن كما نقلت وكالة الانباء القطرية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية.

وأضاف المصدر انه ونظراً لعدم الاستجابة الى المبادرات والمناشدات المتكررة لحل الأزمة فى اليمن الشقيق فقد قررت دولة قطر تعليق عمل سفارتها فى صنعاء بشكل مؤقت وسحب أعضاء بعثتها الدبلوماسية الى ان تتوقف أعمال العنف والاقتتال وتتم الاستجابة لمطالب الشعب اليمني وخياراته.

كما أعلنت الولايات المتحدة الاربعاء انها طلبت من افراد عائلات الموظفين في السفارة الأمريكية في صنعاء ومن الموظفين غير الأساسيين مغادرة اليمن.

وطلب بيان وزارة الخارجية من الأمريكيين توخي الحيطة والحذر في اليمن بسبب الوضع الامني المتدهور وخشية تعرضهم لأعمال ارهابية واضطرابات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة