Friday  27/05/2011/2011 Issue 14120

الجمعة 24 جمادى الآخرة 1432  العدد  14120

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

عمر سليمان: مبارك كان على عِلْم بكل رصاصة أُطلقت على المتظاهرين
توقعات بتعديل وزاري في مصر خلال أيام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج - نهى سلطان

توقّعت مصادر سياسية وإعلامية مصرية حدوث تعديل وزاري خلال أيام في حكومة تسيير الأعمال، التي يرأسها الدكتور عصام شرف. وقالت المصادر إن التعديل الوزاري أصبح أمراً حتمياً بعد خلو حقيبة الخارجية بتولي نبيل العربي منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، وضرورة تعيين خلف له. وذهبت التوقعات إلى السفيرة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي، وهي واحدة من ضمن 3 وزراء بقوا في مواقعهم منذ حكومة الدكتور أحمد نظيف. وفي حالة تعيين فايزة أبو النجا فإن مقعد وزير التعاون الدولي سيخلو، ويتطلب وزيراً جديداً أيضاً، بينما ذهبت تقديرات أخرى إلى اقتراب السفير نبيل فهمي سفير مصر السابق لدى واشنطن من تولي حقيبة الخارجية خلفاً للعربي. وتوقعت المصادر أن يشمل التعديل وزراء الداخلية والاتصالات والكهرباء والبترول والآثار والإعلام وربما حقائب وزارية أخرى. ومن المنتظر أن يتم إعلان التعديلات الجديدة عقب عودة عصام شرف من قمة الثماني بباريس.

من جانب آخر كشفت تقارير إخبارية أمس الخميس أن شهادة عمر سليمان نائب الرئيس المصري السابق حسني مبارك أدانت الأخير في جريمة قتل المحتجين أثناء ثورة 25 (كانون الثاني) يناير. وأكد سليمان، رئيس المخابرات السابق، في تحقيقات أُجريت معه ونشرت صحيفة «الأخبار» مقتطفات منها أمس أن مبارك كان قد كلف القوات المسلحة والمخابرات العامة بمتابعة المظاهرات وموقف المتظاهرين، وأنه كان يتلقى التقارير «كل ساعة» من حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق الذي ينقلها فوراً إلى مبارك، وكانت التقارير تتضمن كل عمليات إطلاق الرصاص الحي والمطاطي على المتظاهرين في محاولة لإفشال الثورة «ولم يعترض الرئيس السابق مطلقاً على إطلاق الرصاص الحي».

أكد سليمان أن مبارك كان لديه «علم كامل بكل رصاصة أُطلقت على المتظاهرين وبأعداد كل من سقط، سواء شهيداً أو جريحاً، وحتى الشهداء الأطفال، وبكل التحركات العنيفة لوزارة الداخلية في التصدي للمتظاهرين ودهسهم بالسيارات ومحاولات تفريقهم بالقوة، ولم يأمر مبارك على الإطلاق برفض هذه الممارسات العنيفة أو إطلاق الرصاص الحي؛ ما يؤكد موافقته الكاملة على هذه الإجراءات واشتراكه فيها».

إلى ذلك كشف مصدر قضائي مصري أن محكمة الاستئناف العالي بالقاهرة دائرة الجنايات هي التي ستحاكم الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم في تهم قتل الثوار وإهدار المال العام. وأوضح أن موعد أولى جلسات محاكمة مبارك ونجليه وسالم ستتحدد بغض النظر عن حالته الصحية، ومن المتوقع أن يمثل مبارك أمام المحكمة خلال أيام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة