Friday  27/05/2011/2011 Issue 14120

الجمعة 24 جمادى الآخرة 1432  العدد  14120

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الكويت تواصل خفض إمدادات آسيا 5% في الربع الثالث
برنت يتخطى 115 دولاراً آسيوياً وأوبك يصل لـ107.99 دولارات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز :

صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت فوق مستوى 115 دولاراً للبرميل في التعاملات الآسيوية أمس الخميس مدعومة بتراجع الدولار وهبوط غير متوقع في مخزونات المقطرات الأمريكية ألقى بظلاله على زيادات في مخزونات البنزين والنفط الخام الأسبوع الماضي.

وتراجع الدولار مقابل اليورو وسلة من العملات الرئيسية وهو ما يجعل أسعار السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أكثر جاذبية للمستهلكين الذين يستخدمون عملات أخرى.

وارتفع سعر برنت للعقود تسليم يوليو تموز 45 سنتاً إلى 115.38 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0231 بتوقيت جرينتش.

وزاد الخام الأمريكي الخفيف 48 سنتاً إلى 101.80 دولار للبرميل وصعد الخامان القياسيان حوالي 2 بالمئة أول أمس الأربعاء ليغلقا عند أعلى مستوياتهما منذ العاشر من مايو ايار.

من جانبها قالت منظمة أوبك أمس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 107.99 دولارات للبرميل أول أمس الأربعاء من 107.30 دولارات في اليوم السابق.

وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الأكوادور.

من ناحية أخرى قالت مصادر مطلعة بصناعة النفط أمس الخميس إن الكويت أخطرت اثنين على الأقل من المشترين الآسيويين بعقود محددة المدة أنها ستورد الخام في الفترة من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول بكميات أقل خمسة بالمئة من المتعاقد عليه أي دون تغيير عن الأشهر الثلاثة السابقة.

وفرض الكويت خفضاً بنسبة خمسة بالمئة على الإمدادات منذ فبراير شباط 2009م، ويأتي ذلك قبيل اجتماع أوبك يوم الثامن من يونيو حزيران في فيينا.

ولم تغير المنظمة سقف إنتاجها الرسمي منذ اتفقت على خفض قياسي في ديسمبر كانون الأول 2008 عندما كانت أسعار النفط تنحدر صوب 30 دولاراً للبرميل من مستوى قياسي مرتفع قرب 150 دولاراً سجلته في يوليو من ذلك العام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة