Friday  27/05/2011/2011 Issue 14120

الجمعة 24 جمادى الآخرة 1432  العدد  14120

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

      

تخيل أنك تسير في إحدى الطرقات وإذا بك تسمع صوتا لطفل يستغيث بصوت متهدج، وبعويل ثاكل، متوجعا متألما من حرارة النيران التي اشتعلت في منزلهم في غيبة من والديه، فلم تتوان عن تسلق سور المنزل المرتفع ومجالدة ألسنة اللهب الشرسة التي عضتك بأنيابها ولكنها لم تثن لك عزيمة بل تقدمت رغم أوجاعك نحو غرفة الصغير واحتضنته كما تحتضن الأم صغيرها وانطلقت به منقذا وحاميا بعد الله، وعندما غادرت المنزل كانت النيران قد أتت عليه فجعلته أثرا بعد عين، وفي تلك اللحظة الحاسمة إذا بالأم تقابلك وكنت تنتظر أن تقابل جميل صنعك بجميل الثناء وإذا بها تصعقك بسؤالها عن ساعة كانت في يد ولدها!! ما لا أشك فيه أنك ستشعر بغصص ينعقد معها لسانك وستتجرع معها مرارة القهر!! فما أشد وقع النكران وما أعظم أثره وما أشد الألم الذي يعتصر القلب بعد الجحود..!

للأسف أن ميزان القيم قد اختل كثيرا ومعه اندثرت الكثير من الفضائل ومنها فضيلة (الشكر) فكم من جميل يُقدم ومعروف يُبذل ومع هذا لا يُشكر الفضل ولا يقدر الجميل، فإن أصابتك سهام النكران الموجعة وتلقيت شيئا من صفعاتها فلا تجزع لأنها فطرة بشرية تاريخية فمعظم البشر جبلوا على خلة الجحود {وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} وقد روي عن المسيح أنه شفى ذات يوم عشرة من المشلولين فلم يشكره غير واحد منهم! وروي عن أحد أباطرة روما أنه قال: سألتقي هذا اليوم بأشخاص أنانيين جاحدين لكن هذا لن يزعجني ولن يدهشني لأن الحياة لن تخلو منهم!!

ومن المؤلم أن مهارة (الشكر) ثقيلة على الكثير وذات مؤونة باهظة عندهم حيث يتوهم هولاء أن الشكر يزدري بهم وينقص من أرصدتهم وفاتهم أنه بضاعة العظماء وطريقة الشرفاء ونهج الصالحين (من لايشكر الناس لايشكر الله) وهم يخسرون بالنظرة (النفعية البحتة) لأن صاحب المعروف غالبا لن يكرر معروفه والحكمة تقول: إن أردت أن يتكرر الشيء فاثن واشكر عليه.

الشكرُ أفضلُ ماحاولتَ ملتمساً.. به الزيادةَ عنداللّه والناسِ

ومن أقبح صور الجحود جحود الخلق لنعم خالقهم وهي نعمٌ لاتحدها حدود ولا تغطيها سقف، نعمٌ لا يؤدى حقها، ولا ينقضي شكرها، ولا يستوفى ثناؤها، ومن صور الجحود البغيضة عقوق الوالدين والذين لهم في أعناقنا قلائد لا يفكها الليل والنهار.

إن ضمور قيمة الشكر وتفشي الجحود يُحجّم من قيمة العطاء والبذل ويساعد على انتشار قيم الأنانية والإحجام عن العطاء ويضعف من دواعي البذل والنخوة، ويُفسد على الإنسان سلامة النفس وصحة الروح مما يخلفه فيه من مرارة تجاه من توقع منه الشكر فإذا به يتلقى منه صفعة مؤلمة . فضلاً عما في الجحود نفسه من تناقض مخز بين الفعل ورد الفعل.

و أدعوك أيها الباذل إلى استدامة العطاء وأن تطلب فيه وجه ربك فإن شكرك الخلق فقد أعلوا من قدر أنفسهم ورفعوا عنها إثم الجحود وخلصوها من عار النكران وإن لم يفعلوا ففي السماء رزقك وأجرك فلا تجزع فقد أودعت في حسابات الآخرة وأضفت إلى رصيدك خيرا وفضلا عظيما، وما أروع نتعلم جميعا مهارة الشكر فنشيد بالفضل ونذيع المكارم لمن آثرنا ببر وتعهدنا بخير فهي مظنة معاودة العطاء وبها ترقق القلوب وتؤسر النفوس وهي من علامات رفعة الشأن كما قال أرسطو، وأنت ولاشك صاحب قدر رفيع.

ومضة قلم

أصعب شيء يمكن تعلمه في الحياة هو أي الجسور يجب أن تعبرها، وأيها يجب أن تهدمه

khalids225@hotmail.com
 

فجر قريب
السهام القاتلة
د. خالد بن صالح المنيف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة