Wednesday  01/06/2011/2011 Issue 14125

الاربعاء 29 جمادى الآخرة 1432  العدد  14125

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

توتر دبلوماسي بين برلين وطهران
منع طائرة المستشارة الألمانية من التحليق فوق إيران

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برلين - نيودلهي - (ا. ف. ب)

أثار منع إيران الثلاثاء لطائرة المستشارة الألمانية انغيلا ميركل التي كانت متجهة إلى الهند من التحليق في أجوائها، توتراً دبلوماسياً وأدى إلى تأخير وصولها إلى نيودلهي في زيارة تهدف لتحسين المبادلات التجارية مع ثالث أكبر قوة اقتصادية في آسيا. وكانت ميركل غادرت ألمانيا منتصف ليل الاثنين الثلاثاء متجهة إلى نيودلهي للقاء رئيس الوزراء مانموهان سينغ والرئيس براتيبا باتيل.

وأعلن وزير الخارجية الألماني أنه استدعى السفير الإيراني للاحتجاج على رفض طهران السماح بتحليق طائرة ميركل فوق أراضيها.

واعتبر غيدو فسترفيلي أن منع طائرة المستشارة من التحليق في الأجواء الإيرانية فيما كانت متجهة إلى الهند هو أمر «غير مقبول على الإطلاق».

وأضاف في بيان «أنه عدم احترام لألمانيا، لذا استدعيت السفير الإيراني في برلين. نقول بوضوح شديد أن هذا المساس بالمواثيق الدولية لا يمكن أن تقبل به ألمانيا».

ولم تعرف على الفور أسباب المنع علماً بأن هذا الإجراء لم يسر على طائرة ثانية كانت تقل وزراء ألماناً وأعضاء آخرين في الوفد المرافق لميركل.

وأجبرت طائرة المستشارة الألمانية على التحليق ساعتين فوق تركيا قبل أن يسمح لها بعبور الأجواء الإيرانية، وفق ما ذكرت تقارير.

وخلال مؤتمر صحافي مع سينغ، لم تشأ ميركل الخوض في تفاصيل ما جرى وقالت «أنا سعيدة جداً بالوصول سالمة إلى هنا، كل شيء تم على ما يرام وعلينا أن نبدأ المشاورات الهندية الألمانية، هذا هو الأهم».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة