Thursday  02/06/2011/2011 Issue 14126

الخميس 30 جمادى الآخرة 1432  العدد  14126

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«النقد» يتوقع نمو الاقتصاد السعودي بـ6.5 %

رجوع

 

الجزيرة - رويترز

قال صندوق النقد الدولي أول أمس الثلاثاء: إنه من المتوقع أن يسجل الاقتصاد السعودي نموا قدره 6.5% هذا العام ارتفاعا من 4.1% في 2010. وجاء في بيان صندوق النقد في نهاية مشاورات سنوية مع السلطات في أكبر مصدر للنفط في العالم أن المؤشرات الرئيسية للربع الأول من 2011 تظهر زيادة في قوة النشاط الاقتصادي ترجع إلى زيادة في إنتاج النفط والمزيد من الإنفاق الحكومي.

وقال الصندوق دون أن يذكر تفاصيل: إن من المرجح أن يرتفع التضخم في المملكة هذا العام إلى حوالي 6%. وأظهرت بيانات حكومية في 14 مايو أيار أن التضخم السنوي زاد إلى 4.8% في ابريل نيسان بسبب ارتفاع تكاليف الغذاء والنقل. وقال الصندوق: «الاقتصاد (السعودي) يتجه إلى تحقيق نمو قوي متواصل.» ولم يشر بيان الصندوق إلى آثار للاحتجاجات التي اجتاحت الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام على اقتصاد المملكة. وشهدت المنطقة احتجاجات شعبية بدأت في تونس ومصر -حيث أطاحت برئيسي البلدين- وامتدت إلى المغرب والأردن واليمن والبحرين وسوريا وإيران وليبيا حيث تقاتل الحكومات للبقاء في السلطة.

وقال صندوق النقد «إنتاج النفط (في المملكة) يواصل الارتفاع لتعويض انخفاض في الإنتاج في أماكن أخرى بالمنطقة» مضيفاً أن من المرجح أن تسجل الميزانية وميزان المعاملات الخارجية في المملكة فائضاً قوياً وسط زيادة في إنتاج النفط.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة