Saturday  04/06/2011/2011 Issue 14128

السبت 02 رجب 1432  العدد  14128

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

إنجازات نوعية لبرنامج الملكية الفكرية بجامعة الملك سعود في تسجيل براءات الاختراع خلال عام 2011 مقارنة بعام 2010

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أصبح برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بجامعة الملك سعود مثالا يحتذى به بين جامعات المملكة، فقد قام البرنامج بتسجيل أكثر من 172 طلب براءة اختراع، منها 45 براءة اختراع، و127 طلب براءة اختراع، تم نشر 44 منها، موزعة على مكاتب براءات اختراع مختلفة مع الاهتمام بتسويق هذه الاختراعات حيث تم تأسيس شركة برمجيات جامعة الملك سعود، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين شركة وادي الرياض وشركة كريستل العالمية لاستثمار براءة اختراع عمل على تطويرها فريق علمي مشترك من الجامعة ومن شركة كريستل العالمية تسهم في دعم وتطوير صناعة الأسمنت وخفض تكلفة البناء، وكذلك تأسيس شركة (BiomedSilico) وإعداد وتصميم علامة تجارية للشركة وإنشاء موقع إلكتروني تسويقي لمنتجات الشركة، التي يبلغ عددها حاليا ست برمجيات، وبناء كثير من النماذج الاختيارية للعديد من الاختراعات والتي تشمل نماذج لبعض الاختراعات في مجال طب وجراحة الأعصاب وطب وجراحة الأسنان والطاقة المتجددة، حيث يعمل على تطويرها في وادي الرياض للتقنية.

ارتفاع عدد الطلبات

المقدمة للبرنامج

بلغ إجمالي عدد الطلبات التي استقبلها لعام 2011م عن الفترة من بداية شهر يناير حتى نهاية شهر أبريل 57 طلب، بالإضافة إلى أكثر من 20 طلبا لم تتوافر فيها الشروط الشكلية اللازمة، وبالتالي لم تقيد في السجلات وفقاً للائحة البرنامج، وخلال الفترة المشار إليها تم حماية 21 طلب براءة اختراع سواء أكانت طلبات منشورة أو طلبات مودعة، وذلك عن طريق مكاتب محاماة متخصصة في الملكية الفكرية في السعودية وأمريكا وألمانيا. تمثل نسبة 37% من إجمالي الطلبات المقدمة، وذلك بخلاف ما كانت عليه عن ذات الفترة في عام 2010م حيث استقبل البرنامج 47 طلبا، وقد تم حماية 16 طلب براءة اختراع، تمثل نسبة 34% من إجمالي الطلبات. وهذا الارتفاع الملحوظ في عدد الطلبات لعام 2011م صاحبه ارتفاع في عدد ونسب الطلبات التي تمت حمايتها مما يعكس من خلاله زيادة مؤشر الأداء.

كما أن عدد الطلبات التي أودعت في مكتب براءات الاختراع الأمريكي لعام 2011 بلغت 16 طلب تمثل نسبة 76% من إجمالي الطلبات التي تمت حمايتها، بزيادة مقدارها 8% عن عام 2010 والتي بلغ عدد الطلبات المودعة في المكتب الأمريكي 11 طلبا، تمثل نسبة 68% من إجمالي الطلبات التي تمت حمايتها. كما أن الطلبات التي تم الانتهاء من بحثها عن طريق البرنامج ومن ثم تمت إحالتها لمكاتب محاماة متخصصة لصياغتها تمهيداً للإيداع في مكاتب براءات الاختراع المختلفة، بلغ عددها 33 طلبا في عام 2011م، بمعدل يزيد عن الضعف مقارنة بـ 16 طلبا فقط في عام 2010م.

وكذلك الطلبات قيد الدراسة والتي يتم بحثها من قبل البرنامج، أو عن طريق خبراء متخصصين محلياً، أو شركات تقييم وبحث دولية في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، وذلك تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب بشأنها، وفقاً لأحكام لائحة البرنامج والنظم التي تحكم براءات الاختراع، بلغ عددها 38 طلبا في عام 2011م، بمعدل يزيد على أربعة أضعاف مقارنة بـ 9 طلبات فقط في عام 2010م.

إعداد دراسات تسويقية تمهيداً لشركات ناشئة (start-ups)

وحيث إن نقل التقنية يتمثل في تحويل الأبحاث العلمية في الجامعات ومراكز البحث والتطوير، وما يقدمه بعض الأفراد في المجتمع إلى قوالب تمكن من حمايتها فكرياً خصوصاً براءات الاختراع، ثم ترخيصها لمصانع قائمة كتقنية جديدة تقدم قيمة مضافة لما هو دارج ومتعارف عليه في عملية التصنيع والإنتاج. وبناء عليه، تولي الجامعة حالياً اهتماما كبيراً بتسويق الاختراعات التي تمت حمايتها، حيث وقعت جامعة الملك سعود من خلال برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية عقد ترخيص مع شريك أجنبي لتصنيع وترخيص أحد الاختراعات المتخصصة في مجال طب وعلاج الأسنان. وذلك إضافة إلى شركة (BiomedSilico) والتي تم تأسيسها لإنتاج وتسويق ست برمجيات، هي: برنامج Array Solver وبرنامج Scew وبرنامج CalcNtcp وبرنامج CalcFisher وبرنامج CalcDose وبرنامج ArrayVigil. كما يجري العمل حالياً على إعداد دراسات قيمية وسوقية لعدد كبير من براءات الاختراع في مجالات تقنية مختلفة بالتنسيق مع وادي الرياض للتقنية، كما يتم بناء كثير من النماذج الإخبارية للعديد من هذه الاختراعات، والتي تشمل نماذج لبعض الاختراعات في مجال طب وجراحة الأعصاب وطب وجراحة الأسنان والطاقة المتجددة.

التوسع في نشر ثقافة الابتكار والاختراع داخل الجامعة وخارجها

ودعماً لنشر ثقافة الابتكار والاختراع داخل الجامعة وخارجها، لبناء جيل من الباحثين والمخترعين في المجالات العلمية والتقنية المختلفة، نظم برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية، سواء منفرداً، أو بالتنسيق والتعاون مع جهات أخرى من داخل الجامعة أو خارجها عدداً من ورش العمل والندوات لزيادة الوعي بأهمية الملكية الفكرية ودورها في زيادة الإبداع والابتكار، وكيفية حمايتها وإنفاذها على الصعيدين الوطني والدولي، للمساهمة في تنمية المجتمعات. كما احتفلت جامعة الملك سعود «ممثلة في برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية» ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، باليوم العالمي للملكية الفكرية تحت شعار «تصميم المستقبل Designing the Future»، المنعقد يوم الثلاثاء 22 جمادى الأولى 1432ه الموافق 26 أبريل 2011م، والذي تم بثه مباشرة عبر شبكة الانترنت على الرابط saudiipday.com لمركز أقسام العلوم والدراسات الطبية بجامعة الملك سعود بالملز، وكذلك لجميع المهتمين والمختصين بحقوق الملكية الفكرية. في جميع أرجاء المملكة وخارجها.

وتجدر الإشارة إلى أن لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك حتى الآن 185 طلب براءة اختراع، منها 47 براءة اختراع ممنوحة، 48 طلب براءة منشورا، و90 طلب براءة مودعا، موزعة على مكاتب براءات اختراع مختلفة، محلياً وعالمياً، وهذه المكاتب - على سبيل المثال لا الحصر- تشمل المكتب السعودي، والمكتب الخليجي، والمكتب الأمريكي، والمكتب الأوروبي، والمكتب الكندي، والمكتب الكوري، والمكتب السنغافوري، والمكتب الدولي، والمكتب الصيني، والمكتب الألماني، والمكتب الإسباني.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة