Saturday  04/06/2011/2011 Issue 14128

السبت 02 رجب 1432  العدد  14128

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الفراعنة يتشبثون بالأمل الضعيف
أسود الأطلسي يتربصون بمحاربي الصحراء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يتطلع المنتخب المصري لكرة القدم إلى التشبث بالأمل الضعيف في صراع التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 عندما يستضيف منتخب جنوب أفريقيا يوم غدٍ الأحد ضمن منافسات المجموعة السابعة في التصفيات المؤهلة للبطولة. وعلى مدار الأيام الثلاثة المقبلة، تشهد الملاعب الأفريقية 21 مباراة ستلعب دورا كبيرا في الصراع الدائر على 13 مقعدا في نهائيات البطولة المقرر إقامتها مطلع العام المقبل بالتنظيم المشترك بين الجابون وغينيا الاستوائية.

وتستحوذ مباراتا المنتخب المصري (أحفاد الفراعنة) مع منتخب جنوب أفريقيا (بافانا بافانا) والمنتخب المغربي مع شقيقه الجزائري اليوم السبت على القدر الأكبر من الاهتمام في هذه الجولة من التصفيات.

وفي مراكش، يلتقي المنتخبان المغربي (أسود الأطلسي) والجزائري (محاربو الصحراء) في مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين لأي منهما لأن الفوز فقط يضمن لصاحبه الاستمرار في دائرة المنافسة على التأهل للنهائيات خاصة بعدما تعقدت الحسابات في هذه المجموعة نتيجة حصد كل منتخب لأربع نقاط فقط من المباريات الثلاث التي خاضها حتى الآن. ويعتلي منتخب جمهورية أفريقيا الوسطى قمة هذه المجموعة بفارق الأهداف أمام كل من تنزانيا والمغرب والجزائر.

ويحل المنتخب التنزاني ضيفا على أفريقيا الوسطى في المباراة الثانية بهذه المجموعة. ويواجه المنتخبان السوداني والليبي اختبارين في غاية السهولة خارج ملعبيهما في هذه الجولة من التصفيات ويستطيع كل منهما التقدم خطوة رائعة نحو التأهل إلى النهائيات إذا حقق الفوز في هذه الجولة.

ويحتل المنتخب السوداني المركز الثاني في المجموعة التاسعة برصيد سبع نقاط من ثلاث مباريات وبفارق الأهداف فقط خلف نظيره الغاني ولكنه سيلتقي في هذه الجولة مع منتخب سوازيلاند الذي يحتل المركز الرابع الأخير في المجموعة بلا رصيد من النقاط بعدما خسر مبارياته الثلاث السابقة.

وفي المقابل، يستضيف المنتخب الغاني نظيره الكونغولي صاحب المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط.

وفي المجموعة الثالثة، يعتلي المنتخب الليبي القمة برصيد سبع نقاط مقابل ست نقاط لزامبيا وأربع نقاط لموزمبيق ويقبع منتخب جزر القمر في قاع المجموعة بلا رصيد من النقاط. ورغم الظروف الصعبة التي مرت بها بلاده في الشهور الأربعة الماضية، نجح المنتخب الليبي في مواصلة مسيرته الجيدة في التصفيات بالفوز على منتخب جزر القمر 3-0 في المباراة التي أقيمت بينهما في باماكو عاصمة مالي في 28 آذار - مارس الماضي. وتبدو الفرصة سانحة أمام الفريق لتدعيم موقعه في الصدارة من خلال مباراة الإياب أمام نفس الفريق بينما يلتقي منتخبا زامبيا وموزمبيق في المباراة الثانية بالمجموعة.

وقد تكون الفرصة سانحة أيضا أمام المنتخب التونسي لتعزيز أمله في بلوغ النهائيات عندما يلتقي منتخب تشاد ضمن منافسات المجموعة 11 والتي تضم خمسة منتخبات وأصبحت المجموعة الوحيدة التي ستؤهل منتخبين إلى النهائيات. وحجز المنتخب البوتسواني البطاقة الأولى من هذه المجموعة إلى النهائيات بعدما رفع رصيده إلى 16 نقطة من ست مباريات ليعتلي قمة المجموعة وأصبح ثالث منتخب يضمن مشاركته في النهائيات العام المقبل بعد منتخبي الدولتين المضيفتين.

ويحتل المنتخب التونسي المركز الثالث في المجموعة برصيد سبع نقاط وبفارق نقطتين خلف مالاوي بينما يحتل منتخب تشاد المركز الخامس الأخير برصيد نقطتين وبفارق نقطة واحدة خلف منتخب توجو الذي يغيب عن هذه الجولة من التصفيات.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة، يلتقي منتخب بوتسوانا مع مالاوي حيث يأمل الأخير في تحقيق الفوز للحفاظ على موقعه في المركز الثاني.

وفي باقي المباريات بهذه الجولة، يلتقي منتخب زيمبابوي مع مالي وليبيريا مع كيب فيردي (الرأس الأخضر) في المجموعة الأولى وغينيا مع مدغشقر وإثيوبيا مع نيجيريا في المجموعة الثانية والكاميرون مع السنغال وموريشيوس مع جمهورية الكونغو في المجموعة الخامسة وبنين مع كوت ديفوار وبوروندي مع رواندا في المجموعة الثامنة وأوغندا مع غينيا بيساو وأنجولا مع كينيا في المجموعة العاشرة.

ويتأهل إلى نهائيات البطولة المنتخبات التي تحتل المركز الأول في كل من المجموعات 11 إلا في هذه التصفيات إضافة إلى المنتخب الفائز بالمركز الثاني في المجموعة الحادية عشرة التي تضم خمسة منتخبات وأفضل منتخبين من بين المنتخبات التي تحتل المركز الثاني في باقي المجموعات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة