Sunday  05/06/2011/2011 Issue 14129

الأحد 03 رجب 1432  العدد  14129

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أكوا باور تستحوذ على حصة الأغلبية في «الكهرباء الأردنية»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقعت شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) اتفاقية مع شركة الأردن دبي للاستثمارات العامة للاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة توليد الكهرباء المركزية في الأردن. وتمتلك شركة الأردن دبي للاستثمارات العامة 65% من شركة «إنارة» لاستثمارات الطاقة، التي تمتلك بدورها 51% من شركة توليد الكهرباء المركزية. وعليه فإن أكوا باور ستستحوذ على 65% من شركة إنارة التي كانت تملكها شركة الأردن دبي للاستثمارات العامة. وتبلغ قيمة صفقة الاستحواذ على 51% من شركة توليد الكهرباء المركزية 144 مليون دولار.

وعلق محمد بن عبد الله أبونيان، رئيس مجلس إدارة أكوا باور، بقوله: «إننا متفائلون بعملية الاستحواذ هذه التي ندشن بها دخولنا ثاني سوق في المنطقة بعد عملية الاستحواذ الناجحة لمحطة بركاء 1 المستقلة لإنتاج الكهرباء والمياه المحلاة في سلطنة عُمان، وبعد أن أسسنا تواجداً قوياً في السوق السعودية من خلال طاقة إنتاجية متعاقد عليها في حدود ـ6485 ميغا وات عبر محطاتنا العاملة في المملكة».

وأضاف قائلاً: «تعتبر عملية الاستحواذ هذه إنجازاً بارزاً في مسيرة شركتنا، وتتويجاً لجهودنا لتأسيس حضور لنا في الأردن للمساهمة في تعزيز طاقته الإنتاجية في قطاع توليد الكهرباء في ظل التحديات التي يواجهها القطاع مع الأخذ بعين الاعتبار الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة المحدودة وبأكبر كفاءة ممكنة».

من جهته أوضح بادي بادماناثان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكوا باور أن النمو غير المسبوق الذي يشهده الأردن حالياً يضاعف حاجته من توليد الكهرباء، مضيفاً أن شركة أكوا باور متأهلة لعطاء مشروع IPP3 في الأردن». وأشار أيضاً إلى أن هدف الشركة الرئيسي يتمثل في مساعدة الحكومة الأردنية في التغلب على التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في الأردن من خلال تنويع مصادر الوقود وزيادة الفعالية والإنتاجية لتناسب معدلات الطلب وكذلك العمل على إيجاد مختلف الحلول لتخفيض تكاليف إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة