Sunday  05/06/2011/2011 Issue 14129

الأحد 03 رجب 1432  العدد  14129

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تحت شعار «الغابات.. الطبيعة في خدمتكم»
المملكة تشارك دول العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالله الجبيري

تشارك المملكة دول العالم اليوم الأحد الاحتفال بيوم البيئة العالمي تحت شعار «الغابات: الطبيعة في خدمتكم» وقد تم اختيار هذا الشعار نظراً لتوافقه مع الاحتفال بالسنة الدولية للغابات. ويقدر العلماء بأن التدهور في الغابات كلف الاقتصاد العالمي خسائر تزيد عن الخسائر الاقتصادية العالمية الأخيرة الناجمة عن الأزمة المالية العالمية.

ويهدف الاحتفال هذا العام إلى التوعية والتثقيف للمجتمعات المحلية وأصحاب القرار بالأهمية الكبرى للغابات وما تقوم به من خدمات مرئية وغير مرئية للبشرية جمعاء، كما يشجع على كشف الفرص والخدمات التي توفرها الغابات لمختلف المجتمعات حول العالم. وتتنوع مظاهر الاحتفال حول العالم من خلال عقد ندوات ولقاءات ومسابقات فنية ومهرجانات وأنشطة استزراع وتأهيل للمناطق المتدهورة إلى جانب إنتاج وتوزيع الأفلام والإصدارات التوعوية وتتبنى هيئة الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة مشروع استزراع مليار شجرة حول العالم.

وبهذه المناسبة أوضح صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود الأمين العام للهيئة السعودية للحياة الفطرية بأن للغابات أهمية كبيرة للحفاظ على بيئة كوكب الأرض وهي تعد بمثابة حجر الزاوية نحو تحقيق ما يعرف بالاقتصاد الأخضر باعتباره الطريق الرئيسي لتحقيق مبدأ التنمية المستدامة والحد من الفقر حول العالم ومجابهته في إطار الأهداف الإنمائية للألفية.

وأضاف سموه أن الغابات تؤدي دوراً حيوياً في الحفاظ على نوعية أفضل للحياة على كوكب الأرض فهي تساهم في الحد من ظاهرة التصحر والتغير المناخي حول العالم ناهيك عن الجوانب النفسية والجمالية والاقتصادية. وتساهم أيضا في توفير مياه الشرب النقية والأدوية والغذاء والأخشاب إلى جانب دورها في الحد من الأخطار مثل العواصف والأعاصير وعمليات النحر على الشواطئ وانجراف التربة كما تقدم الكثير من الخدمات البيئية الأخرى.

وأكد سموه على أن الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -يحفظهم الله- من خلال الجهات المعنية مثل وزارة الزراعة والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ووزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة السعودية للحياة الفطرية وغيرها من الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني التي تساهم في الحفاظ على البيئة ومكوناتها الإحيائية وغطائها النباتي الطبيعي. بإنشاء وإدارة المناطق المحمية والمتنزهات الوطنية وتنفيذ برامج ومشروعات إعادة تأهيل المناطق المتدهورة وإصدار الأنظمة والتشريعات ستؤدي إن شاء الله إلى الحفاظ على هذه الثروة الوطنية من أجل خير ومنفعة الوطن والمواطنين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة