Monday  06/06/2011/2011 Issue 14130

الأثنين 04 رجب 1432  العدد  14130

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«سابك» في المرتبة الأولى بأرباح 5.7 مليار دولار
31 شركة سعودية الأقوى عربياً وفقاً لـ «فوربس الشرق الأوسط»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

تصدَّرت31 شركة سعودية قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في العالم العربي، محققة أرباحاً صافية تزيد على 18.8 مليار دولار من إجمالي مبيعات هذه الشركات الـ31 التي بلغت نحو 101.8 مليار دولار، بينما وصل مجموع قيمها السوقية إلى 300 مليار دولار، إضافة إلى حجم أصول تخطى حاجز الـ557.5 مليار دولار.

وتركزت الشركات السعودية في قطاع المصارف؛ حيث جاءت 32 % من مجموع هذه الشركات من هذا القطاع، يليه القطاع الصناعي والبتروكيماويات بـ22.5 % لكل منهما. واحتلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، العاملة في قطاع البتروكيماويات، المرتبة الأولى ضمن القائمة محققة أرباحاً صافية بلغت 5.7 مليار دولار من إجمالي مبيعات بـ40.5 مليار دولار؛ لتتقدم بذلك على (الاتصالات السعودية) و(مصرف الراجحي) اللذين حلا بالمرتبة الثانية والثالثة على التوالي.

خلود العميان، رئيس تحرير (مجلة فوربس الشرق الأوسط)، تحدثت عن منهجية التصنيف قائلة: «اعتمدت المجلة في إنشائها هذه القائمة على البيانات المالية المصرَّح بها للشركات المدرجة في مجمل البورصات العربية الخاصة بالسنة المالية المنتهية في 2010، وقد تم الأخذ بعين الاعتبار 4 مقاييس، هي: المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية، مع وضع حدٍ أدنى لكلِّ قيمة من خلاله تتأهلُ الشركاتُ لدخولِ القائمةِ». وأضافت «ارتأينا أن هذه القيم الأربع هي الأساس الأمثل لعمل مقارنات عادلة بين أداء الشركات».

وعن الأداء العام للشركات التي دخلت القائمة تقول العميان: «يُعَدُّ العامُ الماضي 2010 عامَ العودة إلى الأرباحِ الحقيقية والواقعيةِ؛ حيث استطاعت الشركاتُ العربيةُ، المدرجة في البورصاتِ والأسواقِ المالية العربيةِ، إعادة التوازنِ إلى قوائمِها المالية؛ الأمر الذي أسهمَ في تحقيقها مستويات ربحية متزايدة، كما يتضح في قائمة (فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة في العالم العربي)».

وأضافت العميان «يبقى أن نقول إن القائمة لم تتطرقْ إلى الشركاتِ الخاصةِ، أو الشركاتِ الحكوميةِ، وغيرها من الشركاتِ ومجموعاتِ الأعمالِ غير المدرجة في البورصاتِ والأسواقِ الماليةِ؛ لوجود عوائق تتعلقُ بالحصولِ على نتائجها المالية، وانعدام الشفافية والإفصاحِ اللذين يطبَّقان على الشركاتِ العامة المدرجة حسب القوانين النافذة، على الرغم من قناعتنا بأهمية الشركاتِ الخاصة والعائلية والحكومية التي لها ثقلُها في الاقتصاداتِ العربيةِ».

تجدر الإشارة إلى أن الشركات الـ100 المدرجة على قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى الشركات في العالم العربي بلغ صافي أرباحها 51.1 مليار دولار، من إجمالي مبيعات بلغ 234 مليار دولار.

كما تمتلك هذه الشركات أصولاً بـ 1.78 تريليون دولار، فيما زادت قيمُها السوقية والمسجلة في 11 مايو/ أيار 2011 على 674 مليار دولار. وبدا واضحاً من خلال استعراضِ الشركاتِ التي تأهلت إلى القائمة أن قطاع المصارف (البنوك) استحوذَ على 48 % منها، بينما احتلت شركاتٌ عاملة في قطاعات الاتصالات والصناعة والبتروكيماويات والتطويرِ العقاري مراتب متقدمة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة