Monday  06/06/2011/2011 Issue 14130

الأثنين 04 رجب 1432  العدد  14130

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

استخدام المنظار والرقعة الطبية لإصلاح الحجاب الحاجز لأول مرّة بالقطاع الخاص

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نجح فريقي جراحة الأطفال والعنايّة المركزة لحديثي الولادة بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية من إجراء عمليّة جراحيّة معقدة تعد الأولى من نوعها في القطاع الخاص بالمملكة لإصلاح تشوه خلقي في الحجاب الحاجز لمولود في يومه الثالث عن طريق المنظار وباستخدام رقعة «Gore-Tex». بعد أن أدى عدم اكتمال الحجاب الحاجز إلى هجرة المعدة والأمعاء إلى الصدر الأمر الذي يصعب معه التنفس بطريقة طبيعية وقد يؤدي إلى الوفاة لا سمح الله. هذا ما أوضحه الدكتور أيمن الجزائري جراح الأطفال الحاصل على الزمالة الكندية.

مضاعفات كثيرة للطفل

والذي أضاف أنه بعد إجراء الفحوصات اللازمة والأشعة تبين وجود فتق كبير في الحجاب الحاجز ترتب عليه انتقال عدد من الأعضاء الداخلية في البطن كالأمعاء والمعدة والطحال إلى الصدر الأيسر مما تسبب في ضغط كبير على الرئتين وبالتالي صعوبة التنفس. مشيراً إلى إنه تم وضع الطفل تحت العناية المركزة لحديثي الولادة والإستعانة بأجهزة التنفس الاصطناعي.

طريقة مبتكرة وحديثة

وأشار د. الجزائري إلى أن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد بفضل من الله وقد استخدم الفريق الجراحي طريقة جديدة ومبتكرة تم تطويرها لعلاج الحالات المشابهة تسهل إجراء تلك العمليات بشكل كبير. إذ سيتم عرض ما تم التوصل إليه من تقنيات جراحية في المؤتمر العالمي لجراحي الأطفال الأوروبيين المنعقد في مدينة برشلونا بإسبانيا بعد ثلاثة أشهر.

جروح صغيرة

موضحاً أن العملية استغرقت ثلاث ساعات تم خلالهما إجراء العملية عن طريق ثلاث فتحات صغيرة جداً لا يتعدى قطرهما 3-5 (ملم) وإعادة الأعضاء إلى مكانه الطبيعي في تجويف البطن، ومن ثم إغلاق فتحة الحجاب الحاجز باستخدام شبكة صناعية طبية لغلق الفتق. موضحاً أن إجراء مثل هذه العمليات في أغلب المستشفيات غالباً ما يتم بفتح جراحي كبير بالبطن مما يترتب عليه اثر أكبر للعملية ومضاعفات أخرى.

وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة

وعن الرعاية المقدمة للطفل بوحدة العناية المركزة لحديثي الولادة قال د. خالد الفالح المشرف على وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة إن الوحدة قادرة على توفير أحدث التقنيات والأساليب العلاجية المتقدمة لحديثي الولادة مما ساعد في إنقاذ الكثير منهم. موضحاً أن الطفل تماثل للشفاء واستقرت حالته تماماً بعد أن أزيلت عنه أجهزة التنفس الإصطناعي وقد خرج من المستشفى وهو بصحة جيدة بعد مرور شهر.

تجهيزات عالية

وأضاف الدكتور خالد الفالح قائلاً إن وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة مجهزة بعدد من حاضنات Giraffe Omni bed الأمريكية التي تقوم بضبط حرارة الحاضنة مع وجود مجسات لحرارة الطفل والحاضنة.

مزايا عديدة

كما تتميز عن مثيلاتها بالقدرة على رفع الحرارة خلال وقت قصير إضافة إلى وجود معقمات لدى أجهزتها النافثة للرطوبة مما يحمي الخديج من أسوأ أنواع الجراثيم. كما يوجد تحت مهاد الطفل مكان مخصص للوحة الأشعة مما يسهل التقاط صور أشعة دون الحاجة لفتح الحاضنة وإخراجه منه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة