Wednesday  08/06/2011/2011 Issue 14132

الاربعاء 06 رجب 1432  العدد  14132

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

مياه القمر.. الكمية محدودة
بندر صالح الباهلي

رجوع

 

اذهب إلى القمر وسأكون أول من يرافقك فقد ازداد جمالاً، لا تخف!! فلن تصطدم بشح المياه فأنت الوحيد الذي (يستهلك مياه القمر).

الماء هنا وهناك.. قد يكون من السهل أن تعيش (هناك) مقارنة بمستقبل المياه (هنا)، وزارة المياه بالسعودية جاهدت من أجل المحافظة على ماء الأرض خلال الفترة الماضية بتركيب الأدوات المرشدة لكل مبنى، وتواصلت جهودها لنشر مفهوم الترشيد وكيفية المحافظة على الماء بالمعارض والندوات وفرضت الغرامات لمن يسرف بالمياه، وكم (كنت أتمنى) أن تتكاتف وزارتي المياه والتعليم لتطبيق منهج تدريسي مستقل للمراحل التعليمية عن ماهية ترشيد المياه والكهرباء، (ولازلت أتمنى) أن تكون نصائح الآباء والأمهات لأبنائهم تساهم في تقليل الإسراف (وسأظل أتمنى) بوجود الوعي المائي بين شرائح المجتمع، سأكون متفائلاً بأمنياتي وإن لم تتحقق.. سأسكن القمر ولن أسرف بمياه وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وسأكون أنا وصاحبي الذي سبقني متربعين على ضفاف 75 لتراً من الماء هناك.

لتكن على الأرض لغرس مفهوم المحافظة على مصادر المياه، فالمبدأ يكون من ذاتك وبيقينك للمستقبل المريب للمياه إن استمر على مشاهداته اليومية المحزنة، لا ندري فربما يزدحم القمر بعمائر سكنية تسبب الشح فيصعب العيش وتنتهي حياتنا بالاكتشاف العظيم لمصدر المياه الوحيد بالقمر.

ترشيد بـ(facebook) نظم طلاب الإعلام بجامعة الملك سعود حملة عن ترشيد المياه بالفيس بوك وبعنوان (كلنا يعلم، كلنا مسؤول، الماء حياة)، التي ركزت على الدور الإيجابي للحد من الإسراف بنشر رسائل توعوية توضح الفرق بين الاستهلاك والإسراف، كما تتواصل حملة (القرار بيدك) التي تقيمها وزارة المياه بمراحلها الأربع بتوزيع المرشدات مجاناً وهي مستمرة في التوزيع رغم الانقطاعات المتكررة للمياه، فربما تقدم الوزارة خطة واضحة للحد من مشكلة ضخ المياه لكي تحقق نسبة أكبر لنجاح الترشيد، ولعل هذه الحملات تحقق أهدافها.

شروط الماء هنا ترشيد استهلاك المياه ربما يتحقق إذا وضع حدا بإلزام كل منزل بتركيب أدوات مرشدة أساسية، ولو بدأنا على الأقل على عدادات المياه الجديدة، عندها سيكون الالتزام السلوكي، ولأن قيمة المياه مناسبة مقارنة بالخدمة وهذا يعطي ارتياحاً لتطبيق الشرط الأساسي، ولتكن بداية لتقديم كل ما يتعلق بشروط السلامة الصحية للمنزل.

لاءات مائية الحد من العبث بالمياه وتقليل الاستهلاك في أرضنا الصحراوية لن تتم ما دمنا قابعين نتداول الكلمات المكررة بـ لا تسرف ولا تهدر ولا ولا... إلخ. فنجد المخرجات الإيجابية ضئيلة، فإلزام صاحب العقار بتركيب الأدوات المرشدة ووضع مقرر للطلاب عن ماهية الترشيد شرطين لتحقيق المفهوم الشامل لترشيد المياه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة