Friday  17/06/2011/2011 Issue 14141

الجمعة 15 رجب 1432  العدد  14141

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

روّاد المعرفة عبر القرون

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في ثلاثة أجزاء صدر كتاب (روَّاد المعرفة عبر القرون) من خلال سلسلة كتاب المجلة العربية.

الكتاب من تأليف د. كلفورد أ. بكوفر، وترجمة د. إيمان الجنابي، وهو عبارة عن سفر غني ثر مثل جولات مستفيضة ومختصرة ومناقشات مفهومة وأخرى غامضة.. وسجالات ناجحة وغيرها فاشلة.. ما بين مبدعين أقل ما وُصفوا به هو الألمعية والعبقرية.

وتقول الدكتورة إيمان الجنابي في المقدمة:

لم يقتصر حرصي خلال كامل رحلة تمتعي بترجمة هذا السفر السمين على ذكر المصدر الأجنبي بلغته الأصلية؛ وذلك حرصاً على الإفادة وتشجيع القارئ على سبر غور النص؛ فمن منبعه بغية التأصيل وتعميقاً لإدراك نكهة اللغة الأم فحسب، وإنما حرصت أيضاً على إضافة العديد من الشروحات الموجزة والتوضيحات المركزة للكثير من المصطلحات الفيزيائية والتعابير العلمية.

)) ومن هؤلاء الرواد إسحاق نيوتن، رياضي وفيزيائي بريطاني، اشتهر علمه بقوانينه في الحركة والتجاذب والتبريد وبنظرياته حول الضوء والألوان وبابتكاره حساب التفاضل والتكامل.

)) وكذلك دانيال يوهان برنولي طبيب ورياضي وفيزيائي سويسري، وُلِد بألمانيا واشتُهر بتنوع اهتماماته واشتغاله في مجالات الرياضيات وميكانيك الواقع وأنظمة التذبذب ونظرية الاحتمالات والإحصاء.

)) جُل ما قام به العلماء قبل (انشتين) هو مراقبة الأشياء والظواهر وتسجيلها ثم العمل على إيجاد شيء من الرياضيات لتفسير ما توصلوا إليه.

قلب (انشتين) الموازين رأساً على عقب.. غيّرت شحنات (عصبوناته) المادة، ونحت أزميل ذهنه الطاقة؛ فقدّم تحفة رياضية فذة استلهم وحيها من اللا متناهي في أعماق الكون.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة