Friday  17/06/2011/2011 Issue 14141

الجمعة 15 رجب 1432  العدد  14141

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الحديث في العلن عن الرشوة
محمد إبراهيم فايع

رجوع

 

لعل الحديث اليوم عن محاربة الفساد، يجوّز لنا الحديث بصراحة وتحديداً عن (الرشوة)، ذلك الداء الذي بلي به بعض الموظفين من ضعاف النفوس، ممن فقدوا الإيمان، الذي لو تمتع به المرء، في كل معاملاته وحياته، فلن يكون ضعيفاً أمام إغراءات المال ليبيع دينه، أو يضيع حقوقاً لآخرين، أو يقبل أن يضع ريالات بدون وجه حق في جيبه، ويضيفها إلى حساباته، ليأكل ويشرب من الحرام، هو وأفراد أسرته، فسلامة العقيدة تضمن للإنسان أن يحيا بسلام وأمان من الوقوع في مزالق الأمور والمعاصي. وكما ورد في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يزنى الزاني حين يزنى وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها، وهو مؤمن)، وكم سمعنا من يقول لنا: «ادهن السير يسير». فنقول كيف؟ فيرد: (أها.. يعني مش أمورك بكم قرش)، فنعود لنسأل: ولِمَ ندفع لموظفين عليهم أن يؤدوا واجبهم الوظيفي، وقد وضعوا في مواقعهم، للقيام بمهمة خدمة المواطن، ويتقاضون نظير ما يقومون به من أعمال رواتب من الدولة؟!!، ولا أظن بيننا من يجهل بأن الرشوة من جرائم التعزير، وأن لولي الأمر أن يتخذ من العقاب ما يتناسب لردع كل من تسول له نفسه أكل حقوق الناس بالباطل، وقد تعلمنا من ديننا بأن الرشوة محرمة في الكتاب والسنَّة، والله جلَّ في علاه يقول: {وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ...}البقرة 188، ورسول الله صلى الله عليه وسلم حذَّر منها بقوله: (لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما)، ولا يجوز لأحدنا بعد هذا الفهم والعلم، أن يبرر لموظف، مهما علا شأنه أو صغُر، بقبول الرشوة بسبب الحاجة للمال لضعف الرواتب، فهذا عذر أقبح من الذنب نفسه، وفتوى جائرة لا تجوز، وقانا الله وإياكم السوء.

faya11@maktoob.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة